إنَّ مسألة تفضيل الغني الشاكر على الفقير الصابر مسألة نوقشت كثيراً من مجموعة جليلة من الفقهاء والعلماء، وقيلت فيها الأقاويل، وأدليت فيها الحجج والبراهين، وذهب بعض الناس فيها مذاهب شتى، واشترك في هذا النقاش المفسرون والمحدثون والفقهاء والصوفية والفقراء والأغنياء. يقول ابن تيمية رحمه الله في مجموع فتاويه: تنازع كثير من متأخري المسلمين في الغني الشاكر والفقير الصابر، أيهما أفضل؟!.. فرجح هذا طائفة من العلماء والعباد، ورجح هذا طائفة من العلماء والعباد، وقالت طائفة ثالثة: ليس لأحدهما على الآخر فضيلة إلا بالتقوى، فأيهما كان أعظم إيمانا وتقوى كان أفضل، وان استويا في ذلك استويا في الفضيلة.وهذا أصح الأقوال؛ لأن الكتاب والسنة إنما يفضلان بالايمان والتقوى، وقد قال الله تعالى { إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا..}(135)سورة النساء، وقد كان في زمن الأنبياء والمرسلين والسابقين الأولين من الأغنياء مَنْ هو أفضل من أكثر الفقراء، وكان فيهم من الفقراء مَنْ هو أفضل من أكثر الأغنياء. ولم ينقل عن الصحابة والتابعين تفضيل أحد الصنفين على الآخر. بيد ان الفقر قد يكون لبعض الناس أنفع من الغنى، والغنى أنفع لآخرين، كما تكون الصحة لبعضهم أنفع. كما في الحديث الذي رواه البغوي وغيره (ان من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك، وان من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك..). وفي خمسة أبواب من كتابه (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين) قارن ابن قيم الجوزية رحمه الله بين فضيلتي الصبر والشكر، وبين الفقير الصابر والغني الشاكر. فقال رحمه الله: خلق الله الغني والفقر ليبتلي بهما عباده أيهم أحسن عملاً، وجعلهما سبباً للطاعة والمعصية، والثواب والعقاب، قال تعالى { وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً..}(35) سورة الأنبياء. قال ابن عباس رضي الله عنهما: بالشدة والرخاء، والصحة والسقم والغنى والفقر، والحلال والحرام، وكلها بلاء. ومسألة المفاضلة بين الغني الشاكر والفقير الصابر مسألة كثر فيها النزاع بين الاغنياء والفقراء، واحتجت كل طائفة على الأخرى بما لم يمكنها دفعه من الكتاب والسنة والآثار والاعتبار.. ولذلك يظهر للمتأمل تكافؤ الطائفتين؛ فإن كلاً منهما أدلى بحجج لا تُدفع، والحق لا يعارض بعضه بعضاً، بل يجب اتباع موجب الدليل أين كان. والتحقيق أن يُقال: أفضلهما أتقاهما لله تعالى. فإن فرض استواؤهما في التقوى، استويا في الفضل؛ فإن الله سبحانه لم يفضل بالفقر والغني كما لم يفضل بالعافية والبلاء، وإنما فضل بالتقوى، كما قال تعالى {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}(13) سورة الحجرات، والتقوى مبنية على أصلين: الصبر والشكر، وكل من الغني والفقير لا بد له منهما، فمن كان صبره وشكره أتم، كان أفضل. وسر المسألة أن طريق الفقر والتقلل طريق سلامة مع الصبر، وطريق الغنى والسعة في الغالب طريق عطب. فإن قيل: فإذا كان صبر الفقير أتم، وشكر الغني أتم، فأيهما أفضل؟!.. قيل: أتقاهما لله في وظيفته ومقتضى حاله.. ولا يصح التفضيل بغير هذا البته؛ فإن الغني قد يكون أتقى لله في شكره من الفقير في صبره. وقد يكون الفقير أتقى لله في صبره من الغني في شكره. فلا يصح ان يقال: هذا بغناه أفضل، ولا هذا بفقره أفضل. واحتجاج كل طائفة بحال رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحق فيه أن الله تعالى جمع لرسوله الكريم بين كلا الحالين على أتم الوجوه، فكان عليه الصلاة والسلام سيد الأغنياء الشاكرين وسيد الفقراء الصابرين. ومن الكتب والرسائل المفيدة النفيسة في الموضوع رسالة محمد بن بير علي البيركلي المتوفى سنة 981ه التي بعنوان (رسالة في تفضيل الغني الشاكر على الفقير الصابر)، وقد تناول المؤلف في رسالته موضوعات ثلاثة: 1- مراعاة حفظ الأموال وتنميتها. 2- أدلة اعتبار المال عند الله تعالى. 3- تفضيل الغني الشاكر على الفقير الصابر. وقد ذهب المحقق الأستاذ محمد خير رمضان يوسف إلى أن العنوان ليس من تعيين المؤلف فهو غير موجود بين عناوين كتبه التي أوردتها مصادر ترجمته، وانما هو من تصرف الناسخ أو استنتاج منه. وقد تصرف المحقق في العنوان فأسماه (المفاضلة بين الغني الشاكر والفقير الصابر). والحق أنها رسالة جديرة بالقراءة والتأمل.