* تركي بن مطلق القدّاح العتيبي : يُعد الإمام عبدالله بن سعود بن عبد العزيز بن سعود آخر أئمة الدولة السعودية الأولى، وقد تحدث عن سيرته المؤرخ ابن بشر فقال: (وكان عبدالله بن سعود ذو (ذا) سيرة حسنة، مقيماً للشرايع، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر، كثير الصمت، حسن السمت، باذل العطاء موقراً للعلماء. ولكن لم يساعده القدر وهذه سنّة الله في عباده منذ خلق الخلق حتى لا يبقى إلاّ وجه ربك ذو الجلال والإكرام، وكان صالح التدبير في مغازيه ثبتاً في مواطن اللقاء وهو أثبت من أبيه في مصابرة الأعداء وكانت سيرته في مغازيه وفي الدرعية ومجالس الدروس وفي قضاء حوايج الناس وغير ذلك على سيرة أبيه سعود)(1). قلت: تولّى الإمام عبدالله بن سعود سنة 1229ه، بعد وفاة والده الإمام سعود - رحمه الله -، وكانت الفترة التي تولّى فيها من أحرج الفترات التي مرت بها الدولة السعودية الأولى، وقد تكلم المؤرخون العرب والأجانب عنها وأفاضوا بما يغني عن إعادته هنا، ولكني أردت في هذه المقالة تسليط الضوء على خمس رسائل حصلت عليها في سفرتي الأخيرة إلى استانبول باحثاً عن وثائق أئمة الدولة السعودية وعلاقتهم مع القبائل القاطنة في الجزيرة العربية، فكان أن حصلت على عدد لا بأس به منها. ولفت نظري مما حصلت عليه جملة من الوثائق عددها خمس رغبت أن أعرف بها في هذه المقالة، وهي كلُّها مما بعث بها الإمام عبدالله بن سعود إلى بعض شيوخ القبائل وأمراء المناطق بجنوب المملكة حث في بعضها على مواجهة القوات المصرية والتي كانت تزحف على البلاد آنذاك، وإن كانت هذه الرسائل غير مؤرّخة إلاّ أنّه يُفهم منها أنّها كُتبت في أوقات مختلفة، كما يُستفاد من النسخة التي تُرجمت إلى اللغة العثمانية والمؤرّخة سنة 1232ه، أنّ جميع هذه الرسائل كُتبت قبل هذا العام، وفيما يلي وصفٌ للوثائق ثم ذكرٌ لنصوصها:الوثيقة الأولى: رسالة من الإمام عبدالله بن سعود إلى عبدالله بن ثنيان وأحمد بن رشيد، ورقمها في الأرشيف هو: HAT 764 /6070- E. الوثيقة الثانية: رسالة من عبدالله بن سعود إلى فهاد بن شكبان، ومهدي بن بريم، وهيف الفويه، وعلي الصعيري، ومحمد بن عطيان، وقبيل ورزحان، ورفده بن سالم، ومشيط ومن يراه من أمراء بيشة وعامتهم، ورقمها في الأرشيف هو: HAT 764/ 607O-E . الوثيقة الثالثة: رسالة من عبدالله بن سعود إلى عبدالله بن ثنيان وأحمد بن رشيد، ورقمها في الأرشيف هو: HAT 764/ 607O-E الوثيقة الرابعة: رسالة من عبدالله بن سعود إلى عبدالله بن ثنيان، ورقمها في الأرشيف هو: HAT 764/ 607O-E الوثيقة الخامسة: رسالة من عبدالله بن سعود إلى سيف بن هين، وسيف بن هضبان، وسعيد، وخلف، ورقمها في الأرشيف هو: HAT 764/ 607O-E نص الوثيقة الأولى: (من عبدالله بن سعود إلى الإخوان عبدالله بن ثنيان(2) وأحمد بن رشيد(3) سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد وصل الخط وصلكم الله إلى رضوانه وسد الخاطر ما ذكرتوا من طيبكم وصحة حالكم أحال الله عنا وعنكم كل مكروه، والخلق ما عليهم عمدة والاعتماد علي الحي الذي لا يموت، قال الله تعالى: { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ }(4)الآية، وقال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِي عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا}(5)والحق ظاهر ومنصور والعاقبة لأهله في كل زمان ومكان قال تعالى: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ } (6)وتعلمون الأسباب .... وأعظم الأسباب إحكام الحصون بالبنيان وحفر الخنادق عليها، وحط فيها من الزاد والزهبة وآلة الحرب ما تحتاج له حتى الحطب والفتيلة، حطوا فيها ما يكفلها سنتين أو ثلاث وبادروا ترا ضبط القصور وما تحتاج له من أهم الأمور علينا وعليكم وقصور الأمرا(ء) قوموا عليهم في تتميمها على ما وصفت لكم من قبل هذا ومكاتيبنا لأهل النواحي من يم الزاد الي (اللي) بني للثغر واصلتكم سبعة حمال مع المنقور(7) حطوها في الثغر ولا يمد عليها يد فأنتم عملوا على سعة الصدر والراحة، وياصلكم ربطتين قرطاس إنشالله (إن شاء الله) تعالى وخطوطنا لعمال النواحي عجلوها يمهم لازم انشالله (إن شاء الله) والسلام) (الختم). نص الوثيقة الثانية: (من عبدالله بن سعود إلى الإخوان فهاد بن شكبان(8)، ومهدي بن بريم(9)، وهيف الفويه(10)، وعلي الصعيري(11)، ومحمد بن عطيان(12)، وقبيل، ورزحان(13)، ورفده بن سالم(14)، ومشيط(15)، ومن يراه من ومرا (أمراء) بيشة، وعامتهم سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد موجب الخط إبلاغكم السلام وتذكيركم ما أنعم الله به علينا وعليكم من نعمة الإسلام التي هي أجل النعم على الإطلاق وهو الذي رضي الله لعباده كما قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (16)، وأوصيكم وإياي بتقوى الله التي هي وصية الله للأولين والآخرين كما قال تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ } (17)وقال تبارك وتعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (18)، وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }(19)وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يرضى لكم ثلاثاً أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ثلاث لا يغل عليهن قلب أمرء (امرئ) مسلم: إخلاص العمل لله، ولزومه جماعة المسلمين، ومناصحة ولات (ولاة) الأمور)، وقال صلى الله عليه وسلم في حديثه الطويل في حجة الوداع: (إن دماكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا) والموجب لذلك الشفقة عليكم والنصيحة لكم لما امتن الله علينا وعليكم بدين الإسلام وبلغنا ما جرا (جرى) بينكم من النزاع واختلاف الرأي وصار سبب الظهور والعداوة عليكم وفشلكم كما قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (20)وأنت يا عبدالله بن ثنيان وأحمد بن رشيد بعد السلام جوابنا لومرا (لأمراء) بيشة وعامتهم تشرفون عليه انشالله (إن شاء الله) وتراني ألزم عليكم بحزم الناس على الجماعة وعلى جهاد عدوهم وأقروا كتابي هذا عليهم بحضرة من الجميع وأنتم شهود لي على الجميع وبلغوا إخوانكم السلام وإخوانكم يسلمون عليكم وأنتم في أمان الله وحفظه والسلام) (الختم). نص الوثيقة الثالثة: (من عبدالله بن سعود إلى الإخوان عبدالله بن ثنيان وأحمد بن رشيد سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد وصل الخط وصلكم الله إلى رضوانه وسرّ الخاطر ما ذكرتوا من طيبكم وصحة حالكم أحال الله عنا وعنكم كل مكروه وما ذكرتوا من الأخبار صار عندنا معلوم والحق منصور وظاهر بوعد الله الصادق الله يجعلنا وإياكم من أنصاره وأعوانه وإلي (واللي) عليكم فعل السبب، والتوكل على الله، والله متكفل بنصر دينه وظهوره ولا يلام المسلم على ترك فعلا (فعل) الأسباب والجبنة، والله معطيكم عسكر بلا ديوان فأنتم توكلوا على الله وحركوا السبب بكل ما تقدرون عليه وأبذلوا جدكم وجهدكم بكل ما تقدرون عليه في جهاد العدو ونسأل الله النصر والمدد وبلغوا إخوانكم السلام وإخوانكم يسلمون عليكم والسلام) (الختم). نص الوثيقة الخامسة: (من عبدالله بن سعود إلى الإخوان سيف بن هين وسيف بن هضبان وسعيد(21) وخلف سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد وصل الخط وصلكم الله إلى رضوانه وسد الخاطر ما ذكرتوا من تمزيق الله الباطل وأهله وتشتيت أمرهم فأرجي أن الله ما يجمع لهم شمل، وبلغوا إخوانكم السلام وإخوانكم يسلمون عليكم والسلام. وما ذكرتوا من يم النقيصة الي (اللي) اعترتكم فالأمر الي (اللي) ينفعكم ما نذخره انشالله (ان شاء الله) والحكي من الراس انشالله (إن شاء الله) والسلام) (الختم). أهمية هذه الوثائق حيث يُستفاد من هذه الوثائق جملة من الفوائد منها: 1- ورد في هذه الرسائل ما عدا الثانية إشارات إلى وثائق ومكاتبات أخرى، مثال ذلك قوله في الرسالة الأولى: (.. ومكاتيبنا لأهل النواحي من يم الزاد..)، وقوله في الثالثة: (.. وصل الخط وصلكم الله إلى رضوانه وسرّ الخاطر ما ذكرتوا من طيبكم..)، ويبدو أنّ أغلب هذه المكاتبات في عداد المفقود. 2- معرفة تحديد زمن انطلاق بعض الحملات التي قادها الإمام عبدالله بن سعود - رحمه الله -، كما جاء في الرسالة الثالثة. 3- تعدُّد مواضيع أغراض هذه الرسائل، ففيها ما يتعلق بأمر الزكاة، ومقياسه لها مثل قوله: صاع العارض، ومنها ما يتعلّق بالأمور السياسية من حث على الجهاد وتحصين البلاد، ونلاحظ معرفة الإمام - رحمه الله -، بمواضع الأماكن مثل قوله: (ترى البناء في الثنية من أهم ما يكون). 4- يستطيع الباحث أن يأخذ تصوُّراً أكثر وضوحاً عن سير بعض أحداث الدولة السعودية الأولى من خلال قراءة بعض هذه الرسائل التي تمثِّل وجهة نظر مهمة وهي وجهة نظر الإمام عبدالله بن سعود - رحمه الله -، خاصة وأن أكثر الوثائق المنشورة عن فترة حكم الإمام عبدالله بن سعود هي وثائق ورسائل الطرف الآخر. 5- الأسلوب الذي كُتبت به هذه الرسائل ينم عن بساطته الواضحة فليس فيه أي مبالغة أو تعالٍ على الرعية، بل سمته التواضع الجم ولين الجانب للرعية، ولا يخلو خطاب له إلاّ وفيه ذكر الله والمشيئة والتوكُّل على الله وذكر آيات من القرآن الكريم، أو الحديث الشريف، وهو ما يدل بصدق على صدق وقوة إيمانه - رحمه الله. 6- تضمّنت بعض هذه الرسائل ذكر أحداث مهمة مرت على المنطقة وبعضها ما له صلة بتاريخ مسقط والبحرين، وبغداد. 7- ورد في هذه الرسائل ذكر أسماء أعلام وأشخاص ربما لم يرد ذكر لبعضهم في كتب التاريخ النجدي وغيره، مثل: سيف بن هضبان، وسيف بن هين، وسعيد، وخلف، ومهدي بن بريم، وهيف الفويه، وعلي الصعيري، ومحمد بن عطيان، ومنديل (الشريف)، وابن زارع، والمنقور، وابن كثير. الخاتمة نلحظ من خلال هذه الرسائل المهمة والتي كُتبت في أواخر الدولة السعودية الأولى، حيث يتضح من خلالها تنظيم الإمام عبدالله بن سعود - رحمه الله - لجيوشه وقادة جيشه وبعض المناطق التي كانت قريبة من الأحداث آنذاك، ويُفهم منها أنّ الإمام لم يألُ جهداً في تحصين البلاد وبذل الأسباب التي من شأنها أن تحمي البلاد والعباد من الجيوش الزاحفة عليها آنذاك، حيث انتهت تلك الدولة سنة 1233ه ولكن ما لبثت أن عادت في دورها الثاني على يد الإمام تركي بن عبدالله سنة 1238ه - رحمه الله -، ثم في دورها الثالث على يد الملك عبد العزيز - رحمه الله -، والذي منه هذا العهد الزاهر الذي ننعم به، حفظ الله لبلادنا قادتها وولاة أمرها وحماها من الفتن ما ظهر منها وما بطن. الحواشي (1) عنوان المجد، لابن بشر، تقديم عبدالله بن محمد المنيف، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، الرياض، 1423ه - 2002م، ص260 (2) هو الأمير عبدالله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان آل سعود الذي حكم نجد لفترة وجيزة توفي سنة 1259ه انظر: عنوان المجد، مصدر سابق، ص414؛ وتاريخ ملوك آل سعود، للأمير سعود بن هذلول، ط2، 1402ه - 1982م، ص23 (3) أحمد بن رشيد لعله الشيخ أحمد بن حسن بن رشيد المتوفى (1177 تقريباً - 1257ه)، وهو من العفالق من قحطان، ترجم له الشيخ ابن حميد في (السحب الوابلة)، وكذلك الشيخ ابن بسام، وليس في ما ذكراه أنه ذهب إلى بيشة. انظر: علماء نجد خلال ثمانية قرون، ط2، 1419ه 1- 457 وما بعدها. (4) سورة الفرقان - 58 (5) سورة الفرقان - 31 (6) سورة الصافات - 173 (7) هو على الأرجح من أسرة المنقور النجدية التي منها المؤرخ ابن منقور. (8) هو فهاد بن سالم بن شكبان شيخ قبائل الرمثين الشهرانية، توفي والده سالم سنة 1220ه وعيّنه الإمام سعود بن عبد العزيز أمير بيشة بعد أبيه سالم. انظر: عنوان المجد، مصدر سابق، ص183 (9) مهدي بن بريم لم أعثر على تعريف له. (10) الفويه: شيخ شمل بني واهب من شهران. انظر: رحلة في بلاد العرب، د. محمد آل زلفة، ط1، 1414ه - 1993م، ص152 (11) علي الصعيري: زعيم قبيلة بني سلول من شهران المستوطنة بيشة. انظر: رحلة في بلاد العرب، مصدر سابق، ص151 (12) محمد بن عطيان: شيخ قبائل أكلب. (13) قبيل ورزحان ذكرهما ابن بشر في حوادث سنة 1230ه. ولم أعثر على تعريف لهما. انظر: عنوان المجد، مصدر سابق، ص231 (14) رفدة بن سالم لم أعثر على تعريف له. (15) مشيط هو مشيط بن سالم جد أسرة آل مشيط المعروفة وهم شيوخ قبيلة شهران. انظر: تاريخ عسير في الماضي والحاضر، لهاشم النعمي، ص305 (16) سورة المائدة - 3 (17) سورة النساء - 131 (18) سورة آل عمران - 102- 103 (19) سورة الحشر - 18-20 (20) سورة الأنفال - 45، 46 (21) سعيد: على الأرجح هو سعيد بن مسلط المغيدي، وهو من زعماء عسير المرموقين، قام بالثورة ضد حكم محمد علي باشا سنة 1238ه، ونجح في تحرير عسير، وتولّى مقاليد السلطة فيها، حتى وفاته سنة 1242ه. انظر: رحلة في بلاد العرب، مصدر سابق، ص179؛ وتاريخ عسير، مصدر سابق، ص204، 211