نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفينة الأمة

من أُصول التربية الإسلامية الفائقة التعليم بالتشبيه البليغ وضرب المثل الجيد المعبر عن المعنى المراد بأوضح عبارة وأبلغ إشارة وهذا منهج تربوي فذ ومُعبِّر سلكه الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحيان يستعين على إيضاح المراد بضرب المثل مما عهده الناس وعرفوه وهو أسلوب جيد ومؤثر وهذا يُرْجعنا إلى القاعدة التربوية (أن الطالب وخاصة في سنينه الأولى بَصَرِيٌّ) ومعناه أن الشيء المشاهد والمحسوس ليس كمثل الموصوف والغائب عن الذهن، والبعض من التربويين يرى أن الإنسان في جميع سنين عمره (بصريٌّ) بمعنى أن المدركات بالبصر والمشاهدة أعمق وأدق وأوضح من السماع فقط وهذا يعلمه جيداً المدرسون المهتمون بمادتهم وطلابهم، وفي هذه الطريقة التربوية الجيدة تيسير للفهم على الطالب، وهذا مفهوم لدى غير التربويين من البلاغيين حيث يُقِرُّونَ ويُقَرِّرُوْنَ أنَّ لضرب الأمثال الجيدة والبليغة أثر واضح وتأثير كبير في إبراز ما خفي وإيضاح ما يَعْسُرُ فهمه على الطالب والسامع وكل مخاطب يراد إفهامه، وقد كثر ضرب الأمثال في القرآن الكريم، وقد عُني أصحاب الشأن بالأمثال في الكتاب العزيز والسنة المطهرة عناية فائقة وبعضهم أفرده في كتب مستقلة كأبي الحسن العسكري، والقاضي بن خلاد الرامهرمزي ومن ذلك مثلاً ما رواه النعمان بن بشير رضي الله عنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها فكان الذين في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذ فأساً فجعل ينقر في أسفل السفينة فأتوه فقالوا: مالك؟ قال: تأذيتم بي ولابد لي من الماء فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجّوا أنفسهم وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم).
في هذا الحديث قواعد تربوية هامة المعلم المسلم يجعلها دائماً نصب عينيه فهو بحاجة ماسة إليها لإيصال المعلومة الصحيحة إلى طلابه بيسر وسهولة بدلاً من التسطيح غير المفيد والذهاب يميناً وشمالاً، إنّ في سلوك الطرق التربوية الجيدة منافع شتى وخاصة النبوية منها كما في هذا الحديث، إنّ عنصر الإثارة والتشويق وحفز الهمم والتنويع في الأداء لما يجعل الطالب يقبل ولا يدبر وينشط ولا يسأم ويحب ولا يكره ويتابع ولا ينصرف وهي علل موجودة كثيراً في حصصنا ومحاضراتنا شئنا أم أبينا ونحن عندما نعلم جيداً نريد أثراً حميداً وراشداً في الطلاب. والتربويون يقولون في قاعدة تربوية ذهبية (العبرة بالأثر لأنه حصد المحصول) والأثر في هذا المثال النبوي الجيد لمن عقل ووعى، إنّ الناس في هذه الحياة كمثل قوم ركبوا سفينة في عرض البحر الهائج المائج أحياناً المليء بالمفاجآت، وركاب هذه السفينة مختلفون ديناً وعقلاً وبعد نظر وقصر نظر أيضاً وهو الكثير، والذين أرادوا خرق السفينة هم الدهماء والفُتاء والحمقى والبلهاء أصحاب الشهوات والملذات الدانية الدنية ومن عداهم فهم إما عقلاء منكرون عليهم وهم القائمون على حدود الله وإما ساكت عنهم وهو المداهن والمحابي وهم كثير من ضعاف الضمائر والبصائر، وفي هذا الحديث وما فيه من مثل رائع يعالج أمراض الأمة تربية مثلى للنهج على الطريق السليم والأخذ على يد المخالف حيث إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحدوده وقيوده وشروطه يحصل به سلامة الأمة ونجاتها لمن أقامها (أي الحدود) أو أُقيمت عليه هذه الحدود وإلا هلك العاصي بمعصية والساكت بالرضا بها وعدم إنكارها فالحدود زواجِرُ وعَواصِمُ من القواصم كما أنها علاج جسدي ونفسي لصاحب المخالفة كما ثبت ذلك بالتجربة والدراسة الجادة لحدود الإسلام والحديث واضح في أنّ الأمة إذا أرادت خيرها وسعادتها دنيا وأخرى فإنها لابد أن تكون آمرة بالمعروف ناهية عن المنكر وأنها إن تركت ذلك استحقت عقوبةَ الله وغَضَبَه وأليم عقابه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل أمة صَمَامُ أمانٍ لها وحِفْظٌ لأمنِها وعِزِها وحضارتِها ومكاسِبها الدينية والدنيوية، وعلماء وعقلاء الأمة ومسؤولوها هم أولى الناس بذلك، والخيرية لهم ولعموم الأمة قائمة لهم وبهم ما داموا على العهد {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}(110سورة آل عمران). والتعبير اللطيف بكلمة أخرجت له مدلول خاص وذوق خاص وتعبير أخص وأوقع وأمنع إنها كلمةٌ لها أبعاد وآماد، وواجب الأمة المسلمة أن تعرف حقيقتها وقيمتها في الحياة فهي صاحبة مُعْتَقَدٍ صحيح وتصور صحيح وتوجه صحيح وخلق صحيح أيضاً ومن واجب أمة هذا شأنها أن تقوم على صيانة الحياة من الشر والفساد وأن تحقق الصورة الوضيئة التي يجب أن تكون عليها الحياة وأن تضع الميزان الصحيح للقيم، وإذا عم الفساد في أمة اضطربت الموازين والأمة الإسلامية مطالبة وفي كل وقت وحين أن تضع ميزاناً ثابتاً للخير والشر حسب نصوص الشرع وأن تمضي في طريقها الصحيح وتحتمل تكاليفه وحملة هذا النور وهذا الخير للأمة يواجهون دوماً هَيَجَانَ الشر وجولة وصولة أصحابه (وإن كان في كثير من الأحباب زبداً) (والزّبَدُ يَذْهَبُ جُفَاءً) كما يواجهون الشهوات بكل مقوماتها واندفاع أصحابها ويواجهون أيضاً هُبوط وسُقوط الأشباح والأرواح وضعف العزائم وترى منهج الله في الأرض يقوم على أشياء من أهمها الدعوة والإرشاد والإيضاح والبيان ثم القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بضوابطه وشروطه وحدوده إنه لابد من صيانة ثوابت الأمة من أن يعبث بها كل ذي هوى وكل ذي شهوة، والدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعترضها دوماً عوائق ومُثَبِّطات وتَصْطدِمُ كثيراً برغبات البعض وشهواتهم ومصالحهم ومنافعهم وبغيهم وغرورهم والناس خلقوا مختلفين ففيهم الهابط والساقط وفيهم الصاعد ولا تفلح الأمة إلا إذا ساد الخير وأهله وكسر الباطل وحزبه وبالموازنة الدقيقة فإن عمل الخير أنفع وأيسر من عمل الشر، والفضيلة أقل - ذاده - كُلْفَةً وأكثر نفعاً من الرذيلة والخير دائماً يقوم على الحب والألفة والباطل دوماً قوامه الجهد والكلفة وسوء العاقبة والمصير، والخير والمعروف والإحسان والتواصي بالحق والصبر يكبر ويكثر في كنفها الحب والقرب والتعاون والتراحم التي تختفي فيها وفي ظلها مشاعر الكره والبعد والحرمان والأثرة وحب الذات وتتضاعف فيها وبقوة مشاعر الإيثار الذي لا يُحَدُّ بِحَد.
وقد وجد في مجتمعات المسلمين وبطريقة لم يسبق لها مثيل وهذه الأمة وهذه الدولةُ الراشدةُ لها تجربتان فريدتان بل رائدتان يَحْلُمُ العالم المُتَحَضِّرُ أنْ يحْضى بمثلهما أُوْلاهما تعليم البنات وما فيه من سبق وعمق وبعد تربوي مميز رافقته العفة والحشمة الأمر الذي جعل التربويين المنصفين حتى من غير المسلمين يشيدون به ويكبرونه والبعض طالب بتحقيقه وتطبيقه لكمال نفعه وجودة أثره، وثانيهما ما يتصل بهيئاتِ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلقد أعطت هذه الهيئات لأهل هذه البلاد أمناً وأماناً ومنهجاً سلوكياً مميزاً تحققت فيه بحمد الله الخيرية المرادة في الكتاب العزيز وهم بنفعهم وبرهِم وقيامهم بواجبهم لا يقلون شأناً عن إخوانهم الآخرين في قطاعات الأمن المختلفة، ورجال الهيئة مع قيامهم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقومون أيضاً بواجب كبير من واجبات الأمن والأمان والاطمئنان وصيانة الحرمات ودفع الفساد والمفسدة وحفظ مكاسب الأمة الدينية والدنيوية، والعاقل والمنصف لا ينظر إلى كلام المُغْرِضِين الذين يلتمسون للبَراء العيب ويجمعون الأخطاء ويبالغون في القيل والقال، والبشر عرضةٌ للخطأ، ومن يعمل سيخطئ أحياناً والذي لا يعمل لا يخطئ ومن سماحة الإسلام أنه إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد، وهي لمسة من لمسات المنهج التربوي الحكيم أرْوحُ للقلب وأهْدأ للنفس وأرْيَحُ للضمير، وإن العاقل المنصف والباحث المدرك ليعرف عظمة الإسلام وعُمْقَ معناه ومتانة مبناه في تشديد أحكامه على الفاحشة وعلى المفسدين لحماية هذا الإنسان ومكاسبه وأخلاقه من التردي والتدمير المشين من أجل أن تقوم حياته على أساسها الأصيل والنبيل، كما يدرك العاقل أيضاً خطأ وعداوة الأشخاص والأجهزة المختلفة التي تمجد الرذيلة وتحارب الفضيلة وإطلاق الشهوات البهيمية من عقالها وتسمية ذلك أحياناً بأسماء خادعة ضالة مُضلة، إنّ تجاربَ البشرية السابقة كلها توحي بأنّ مكاسب الأمةِ عرضة للتدمير والضياع إذا شاعت المخالفة وضعف الرقيْبُ والحسيْبُ لأنّ الضِّعَاف المهازِيْلَ في كل وقت وحين يندفعون إلى الهاوية، إنّ من يراجع أقوالَ وأشعارَ الأقدَمِين من الهابطين في جاهلية العرب والجاهليات الأخرى في مُخْتَلَفِ الأمم والعصور ليجد تشابهاً وترابطاً بينها ويجد أيضاً أنها تنْبُعُ من تصورات متقاربة، والتاريخ كما يقولون يعيد نفسهُ (ولكل قوم وارث) إنّ الأمة دوماً بحاجة مُلِحَّةٍ إلى عقيدةٍ ضابطةٍ دافعةٍ كابحةٍ ومنهج إسلامي متوازن يأخذ الخارجين والمتبجحين بالتأديب والإصلاح ويرد هذا الإنسان إلى منهج الله الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.