البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم استثنائي.. بعد موسم طويل
علي الصحن
نشر في الجزيرة يوم 30 - 06 - 2005

أزف موسم ربّما يكون هو الأطول في تاريخ الرياضة السعودية، حيث استمر ما يقارب الأحد عشر شهراً على نهايته.. وأذكر أنني قد كتبت في بدايته مقالاً تحت عنوان (موسم بلا أخطاء)، كنت آمل من خلاله أن ينتهي الموسم بأقل عدد منها، وهو الشيء الذي لم يحدث، حيث حفل بأخطاء غريبة وكبيرة أجزم أن بعضها يستحق المساءلة والعقاب..
* فالتحكيم واصل أخطاءه في معظم المباريات الكبرى والفرق خسرت بعضاً من حقوقها جراء هذه الأخطاء في الوقت الذي لا تكف فيه اللجنة وخبراؤها عن الدفاع عن الحكام والبحث في كل زوايا الرؤية عن مبرر لهذه الأخطاء التي كلفت الكثير!!.
* واللجنة الفنية وضعت جدول الدوري بدون أي مواصفات أو قاعدة.. فقدّمت وأخّرت وأجّلت وعجّلت، وصارت فرق تلعب في الأسبوع العشرين، وأخرى مازالت في السابع عشر.. مع أن روزنامة واضحةً وشيئاً من التنظيم.. قادران على وضع جدول ممتاز لا يتم تغييره إلا في أضيق الحالات!!
* وجاء احتجاج فريق حطين على النصر - ناشئون - ليكشف الكثير من بيروقراطية العمل في اللجنة، حيث احتاجت لأربعة أشهر وأيام للفصل فيه رغم أن مسألته واضحة ولا تحتاج لكل هذه المدة!!
* ويمثل الحديث عن توزيع المسابقات الخارجية على الفرق بحيث يشارك كل فريق ببطولة واحدة فقط خطأ آخر.. حيث سيكلف ذلك الكرة السعودية وسمعتها الكثير.. وأرى الاعتذار عن بعض هذه المسابقات أجدى من مشاركة شرفية فيها!!
* وبما أن الموسم القادم سيكون استثنائياً من أجل مشاركة الأخضر في مونديال 2006 فإن الواجب على لجان اتحاد الكرة أن تدرك ذلك.. وأن تبدأ العمل من الآن لأجل ذلك.. فهذا الاستثناء ليس مجرد كلمة فقط... بل هو عمل وجهد استثنائي أيضاً.. ولابد من بدء العمل به الآن.. من أجل موسم بأقل قدر من الأخطاء!!
جرأة البلوي.. ونظرية كالديرون
** يدور في بعض الأوساط الهلالية هذا الأيام تساؤل كبير حول تجرؤ رئيس نادي الاتحاد الأستاذ منصور البلوي على ناديهم وحرصه على اجتذاب نجومه حتى لو كلفه ذلك صرف ملايين الريالات!! كما يتساءل هؤلاء عن سر ركض نادي الاتحاد خلف كل صفقة هلالية.. ويشيرون - مثلاً - إلى أن الاتحاد لم يفكر في شراء عقدي اللاعبين سعود كريري وسعيد الودعاني، إلا بعد تداولها لدى إدارة الهلال السابقة.. ويشيرون أيضاً إلى محاولة الاتحاد التدخل في صفقة ياسر إلياس التي نجح الأمير محمد بن فيصل في حسمها بسرية تامة!! ويتحدث الهلاليون أيضاً عن سعي الاتحاد إلى التعاقد مع أي مدرب حقق نجاحات مع نادي الهلال مثل أوسكار ويوردانسكو!! وإلى التعاقد مع لاعبي الفريق الدوليين خميس العويران وأحمد الدوخي وهما يشاركان مع فريقهما وقبل أن يوضعا رسمياً على لائحة الانتقال!!.. كما يتحدث بعض الهلاليين عن الصحيفة العائدة لرئيس الاتحاد والتي تنال من الهلال ولاعبيه لدرجة تحريف لقبه الشهير والتقليل من إنجازاته الكبيرة!! وهو الشيء الذي لم تفعله مع أندية أخرى.. كما لم يفعله النادي في صفقاته مع أندية أخرى!!.. كما يتحدث هؤلاء الهلاليين عن سر الصمت في نادي الهلال وعدم السعي إلى الرد بالمثل، وهو الشيء الذي لن يعجز عنه الهلاليون لو أراد ذلك!!
بالنسبة لي لا أتفق ولا أختلف تماماً مع هذه التساؤلات خاصة في ظل إيماني بأن البلوي حرّ في اختيار الطريقة المناسبة لتطوير فريقه وضمان استمراره منافساً!! ولكني أنقل التساؤلات كما سمعتها.. وأتمنى أن أسمع أيضاً إجابتها!!
** بالنسبة للدوخي فقد تلقيت عدة رسائل حول ما كتبته الأسبوع الماضي عن هبوط مستواه وأن ياسر إلياس أفضل منه بمراحل للهلال عطفاً على ما قدمه اللاعبان هذا الموسم.. وأزيد أنني مازلت عند رأيي حول هبوط مستوى الدوخي بدلالة أن الظهير العالمي السابق الأرجنتيني غابريل كالديرون مدرب المنتخب الأول لم يرّ في الدوخي ما يستحق ضمه للقائمة الخضراء واستبعده بعد عدة تمارين فقط ولاشك أن رجلاً خبيراً مثل كالديرون أدرى وأعرف بمتطلبات (المركز) وأن الدوخي ليس قادراً على القيام بهذه المتطلبات!!
نهاية (الستات)!!
** لا أرى في المسألة غموضاً عندما يريد أي متابع أو نصراوي التعرف على مسببات الاخفاقات المتتالية التي جعلت (العالمي) يضيف رقماً جديداً إلى سنواته العجاف!!
فالواقع أن الأمر ليس إدارياً..ولا فنياً لكن أساسه هم اللاعبون.. ف(الأصفر البراق) يفتقد للاعب الموهوب بدلالة أن الجماهير النصراوية مازالت تتغنى بماجد والهريفي والجمعان وهاشم سرور!! كما أن مواقع الجماهير النصراوية على الشبكة العنكبوتية مازالت تبرز صور اللاعبين القدامى في الوقت الذي يغيب فيه أبناء الشريفي والحلوي و(قلب الأسد) عن اهتمامات الجماهير الصفراء!!
وعندما تريد أن تناقش مشجعاً نصراوياً عن لاعب جديد برز مع فريقه للتو فإنه يحاول أن يجر الحديث جراً إلى الزمن القديم ويقول: (إيه أزين هو وإلا الهريفي)!! حتى النجم الشاب سعد الحارثي ومع غمرت الاحتفالات النصراوية ببروزه وتألقه فقد بدأ يذهب كضحية للمقارنة مع لاعب أعتزل قبل سبع سنوات.. وكأن كل خادم جديد للفريق الأصفر قد كتب عليه أن يقع تحت مجهر المقارنة مع جيل الذهب الذي حقق للنصر عدداً من البطولات!!
** وعندما يريد النصراويون أن يعود فريقهم للمنافسة فإن الأمر يجب أن يبدأ من الأساس والأساس هو الفريق فأي رئيس وأي مدرب لن يكون قادراً على قيادة فريق يخلو من المواهب نحو المنصات!! وعلى النصراويين أن يشاهدوا الفرق الأخرى وكيف تبني فرقها.. ولماذا يذهبون بعيداً؟.. فالمسافة عن الزعيم لا تزيد عن أربع كيلومترات!!
** في العام الماضي خرج الهلال من المربع الذهبي وسط شماتة نصراوية لم يسبق لها مثيل.. لكن الهلال لم يأبه بما حدث من شماتته بل صنع نفسه من جديد ورمم صفوفه وعاد إلى حيث يستحق!! وهاهو النصر يخسر بشكل أقسى وأمر من جاره.. ولم يأبه الهلاليون ولم يجعلوا للجار شماتة، فلديهم ما هو (أهم).. فهل يستفيد النصر من ذلك حتى يعود منافساً..!!
** قبل أن يبدأ النصراويون في حل المشاكل الإدارية والفنية عليهم الجلوس بهدوء وقراءة أسماء فريقهم بشكل موسع وواقعي.. ووضع خط تحت أي اسم يرون أنه ليس مؤهلاً لخدمة (العالمي)!! وعندها سوف يكتشفون المشكلة الحقيقية.. وهي المشكلة التي لن تكون أي إدارة بالغة ما بلغت قدراتها ومقدراتها أن تحلها لوحدها إلا فيما ندر.. ولابد من وقفة شرفية تساند الإدارة من أجل الأصفر.. وتعيده منافساً من جديد.. وتنهي حكاية.. الستات في المرمى النصراوي.
مراحل ... مراحل
** أعتقد أن فوز الاتحاد بدوري أبطال العرب كأول إنجاز عربي في تاريخ النادي الذي يناهز الثمانين عاماً مسألة وقت ليس إلا بعد أن حسمها نجوم العميد في تونس مبكراً.
** فنياً ظهرت مباراة الثالث والرابع أفضل بمراحل من مباراة النهائي.
** بسبب عقدة النقص فإنه يظهر في كل عمود أو (شاشة) ليردد بعض الكلمات والجمل التي يحفظها عن ظهر قلب دون أن يدرك معناها على اعتقاد منه أنها سوف تسد أوجه القصور الواضحة لديه!!
** التهديد (بالضرب والتوطي) أصبح وسيلة من وسائل النقاش العلمي الجديدة.. وعاشت الثقافة!!
** أول مرة أشوف جماهير فريق تتحول مباشرة لتشجيع فريق آخر بعد أن أودع في مرمى فريقها نصف (درزن) أهداف!!
** بعد أكثر من خمسمائة (طلعة) سجل المدافع هدفاً لفريقه.. ومن صبر ظفر!!
** الموسم الحالي من أفضل مواسم اللاعب الموهوب محمد الشلهوب مع ناديه ومع المنتخب!!
** محمد الخليوي مارس (الإنبراشات) المعهودة على نواف التمياط الذي يعود للملاعب بعد غيبة طويلة بسبب هذه الإنبراشات المرفوضة!!
** مع احترامي لمحسن الحارثي فإن الجماهير النصراوية كانت تنتظر ضيفاً أهم للحديث عن أحوال ناديها.. فالحارثي لم يقدم أي جديد ولم يكشف أي أسباب في المواجهة.. بل كان متردداً كأن في فيه ماء وهو يتحدث عن (الستة)!!
** شركات التقسيط تطالب اللاعبين.. و(راعي) البقالة يبي فلوسه من آخر.. و(وش بقي ما ظهر)؟؟
** سألني صديقي الهلالي.. (لماذا لم يركز الهلاليون على سامي أمام الأهلي في تمرير الكرات حتى يضمن لقب هداف دوري أبطال العرب..؟) وبالتأكيد.. كانت الإجابة أن (الذئب) تجاوز هذه الألقاب ولم تعد طموحه!!
** حذروا من (فلم) هندي في مباراة الهلال وأحد.. فتم تأجيل العرض إلى مباراة أخرى شهدت الأهداف من كل شكل ولون!!
** ردة الفعل الهلالية على انتقال الدوخي للاتحاد والتي اتسمت باللامبالاة وعدم الغضب.. انعكست على الاتحاديين الذين لم تحظَ الصفقة عندهم بما حظي به غيرها من ترحاب بل إن بعضاً منهم قد تحفظ عليها!!
** بعد أن قيّم الاتحاديون الدوخي بما يقارب الخمسة ملايين ريال.. بكم ستقيم المسطرة الدولية في لجنة الاحتراف سعر اللاعب؟؟
للتواصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.