خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل المبررات والظروف لن تلهينا عن (صلة الرحم)!
نشر في الجزيرة يوم 30 - 06 - 2005

كتب الأخ سلمان القباع في عدد الجزيرة 11939 وتاريخ 29 من ربيع الآخر 1426ه في صفحة الرأي موضوعاً بعنوان على مقهى في الشارع الاجتماعي تحدث فيه عن انقطاع الوصل وخصوصاً بين الأقارب، وذكر بعض الأسباب لذلك فأحببت أن اكمل ما بدأه أخي الكريم معقباً على موضوعه فأقول مستعيناً بالله.
كلنا يعرف ما لصلة الرحم من أهمية عظمى ومعانٍ سامية في ديننا الإسلامي الحنيف، وقد حث عليها الدين ورغب فيها وأجزل الثواب والجزاء العظيم لمن اتصف بها.. وصلة الرحم من أعظم المبادئ الإسلامية لما لها من فوائد عظيمة تعود على الفرد والمجتمع على حد سواء، وهناك من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الكثير مما يحث على الاتصاف والتحلّي بتلك الصفة الحسنة والسلوك الجميل (لا يدخل الجنة قاطع رحم) وصلة الرحم اسم مشتق من الرحمة والتعاطف والحنو بين أفراد المجتمع وبين الأهل والأقارب على وجه الخصوص.. وهي معلّقة بين السماء والأرض من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله.. وهي وإن وجدت في أي مجتمع أوأسرة فإنها تضفي على ذلك المجتمع أو تلك الأسرة كل الحب والتآخي العظيم.. وأيضا زرع مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد والأمة الواحدة فإذا ما طبقت صلة الرحم فإنها تجعل من الفرد دائم الاتصال بأهله وذويه وأفراد مجتمعه مما يساعده في الاطلاع الدائم على أحوال وظروف أقاربه والوقوف بجانبهم في أحلك الظروف والمشاكل وكذلك مشاركتهم أفراحهم وسعادتهم باستمرار.. ولكن للأسف الشديد هناك بعض الناس لا يقدرون هذا المبدأ العظيم ولا يعيرون له أية أهمية ولا يدركون مدى الثواب العظيم الذي ينتظرهم إذا ماطبقوا هذا المبدأ في حياتهم، فهؤلاء البشر دائماً مشغولون بمصالحهم الشخصية الدنيوية ناسين أو متناسين ماهو أهم من ذلك وهي صلة الرحم التي ستقربهم إلى الله زلفى وستمنحهم احترام وتقدير ومحبة الناس، وهؤلاء الناس هم بلا شك غافلون عن تأدية الواجب الديني والإنساني الذي أمر به المولى سبحانه وحث عليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولهذا يعيش الكثير منا متفرقين متباعدين عن بعضنا البعض لا يعرف المرء ما حل بأخيه ولا يُدرك همومه وأحزانه حتى يهب فوراً لمساعدته والوقوف بجانبه عند الحاجة وإذا ما عاش الإنسان في عزلة فإن مجتمعه سيفقد أهم عناصره وحجر زاويته وهو ذلك الإنسان المؤثّر والفعّال، وفي رأيي المتواضع أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى قطيعة الرحم أو التقليل منها وعدم تطبيقها إلا في بعض المناسبات الاجتماعية والتي تأتي عن طريق المصادفة ما يلي:
- الاستقلال السريع من قِبل بعض الأشخاص عن الأسرة وخصوصاً في هذا الزمن ويكون ذلك إما بسبب الزواج أو العمل خارج المنطقة التي تسكنها أسرته وصعوبة الاتصال الدائم والاطمئنان عليهم خصوصاً إذا كان لا يملك وسيلة اتصال.
- وجود الهاتف الذي للأسف حل محل الزيارات الفعليّة، فيكفي أن يرفع الإنسان سماعة الهاتف ويتحدث إلى أهله ويطمئن عليهم دون أن يكلّف نفسه عناء الذهاب إليهم.
- تعذر الكثير بكثرة الأشغال التي لا تتيح له الذهاب إلى أهله وأقاربه لزيارتهم والتعذر أيضاً بضيق الوقت الذي لا يستطيع معه حتى إنهاء أعماله الخاصة له ولزوجته وأولاده كما يدّعي. ولو أن هناك أمراً له فيه مصلحة شخصية لوجد له الوقت الكثير وفرّغ نفسه له حتى يحصل عليه.
- حدوث بعض المشاكل البسيطة التي قد تحدث في كل بيت ولكن العناد والمكابرة وعدم تنازل أحد الأطراف عن موقفه وإحساس كل منهم بأن الحق له وبأنه المحق ويجب أن يعتذر له مما يؤدي إلى حدوث القطيعة واستمرارها طويلاً.
- قد يسلك بعض الأشخاص مسلكاً لا يرضى عنه أهله أو أقاربه أو حتى مجتمعه وبالتالي يعيش في عزلة دائمة ويُحرم من فضل صلة الرحم.
- خوف بعض الناس من المسؤوليات الاجتماعية والعلاقات الإنسانية التي يعتقدون أنها سوف توقعهم في أمورٍ هم في غنى عنها وأنها سوف تلهيهم عن أعمالهم الخاصة التي يلهثون وراءها ويكفيهم الاهتمام بأهلهم وبيوتهم وأطفالهم وكفى.. فيكون البعد أفضل وسيلة لتلافي تلك المسؤوليات والبعد عن الإحراجات وإذا ما قوبل الشخص من هؤلاء بعتاب فإنه يعتذر بأي عذر ويعد بتلافي ذلك مستقبلاً وهو يريد بذلك الخلاص بأي شكلٍ.
- المادة ثم المادة واللهث وراءها ووراء المصالح الشخصية فقط وهذا مما يجعل الشخص ينسى واجباته الأسرية والاجتماعية.
هذه من أهم الأسباب من وجهة نظري، وهناك بالتأكيد أسباب أخرى وربما ما هذه إلا غيض من فيض.. ولكن أعتقدُ بأنه مهما كانت الأسباب والمبررات فالإنسان المسلم الذي يستشعر المسؤولية العظمى الملقاة على عاتقه تجاه أهله وأقاربه ومجتمعه فإنه بلا شك سوف يجد الوقت الكافي لتطبيق ذلك المبدأ العظيم الذي حث عليه ديننا العظيم ولأنه إذا طبق ذلك فإنما هو يطبق أمراً أمره به المولى سبحانه وتعالى مستجيباً لنداء الخالق ووصايا الرسول الكريم وهذا ما يصبو إليه أي إنسان يريد الخير في هذه الحياة.
فالإنسان الذي يريد ذلك حتماً سيجد الفرصة لصلة الرحم ولا يعفيه من ذلك كل المبررات والتعاليل الواهية التي يرددها البعض.. فأي شغل وأي وقت وأي تهاون وأي أمر دنيوي مهما كان يلهينا ويثنينا عن أداء واجباتنا الدينية التي تأتي دائماً في المقام الأول وقبل كل شيء؟!
عبدالرحمن عقيل حمود المساوي
إخصائي اجتماعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.