بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الأدباء الشباب برابطة الأدب الإسلامي العالمية.. عزف على وتر الغربة
نشر في الجزيرة يوم 11 - 05 - 2005

أقام المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض ملتقاه الدوري للأدباء الشباب لشهر ربيع الأول 1426ه الذي يديره المسؤول الإعلامي بالمكتب، ويشرف عليه الناقدان: د. حسين علي محمد، ود. وليد قصاب الأستاذان بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد حضره أكثر من عشرين أديباً شاباً، وجمهور من المثقفين والصحفيين والأدباء.
حين يبكي الياسمين
القصيدة الأولى في ملتقى الأدباء الشباب كانت للشاعر حميد الأحمد بعنوان:
(بكاء الياسمين)، وهي قصيدة متقدمة فنياً على قصائده السابقة، وتتميز بمضمونها المشرق إذ يرثي فيها الشيخ أحمد ياسين رحمه الله، وفيها ومضات متدفقة من الصور الشعرية المؤثرة، أما عنوانها: (بكاء الياسمين) فهو استعارة إبداعية جميلة، يقول الأحمد:
فلسنا وحدنا نبكيه حزنا
غدا يبكي الفقيد الياسمين
مضى أسدا كما الآساد تمضي
مظفرة يشيعها العرين
وخلف بعده شعبا أبيا
بكل وقار ترمقه العيون
تبايعه وتتبعه قلوب
لها في نبضها حب دفين
وتنقلنا قصيدة: (فلوجة المجد) للشاعر أديب الإسماعيل إلى العراق، المثخن بالجراح، عراق التاريخ المجلل بالشهادة والمجد، وليست الفلوجة مدينة البطولة والمساجد والصمود إلا مثالاً معبراً عن أمة إسلامية حية، واستهل الشاعر أديب الإسماعيل قصيدته بمطلع رائع في أسلوبه، فيه تشويق للقارئ، مازجاً بين النداء والأمر، وفي القصيدة الكثير من الصور الشعرية الموحية القادرة على شحننا بحس المشاركة الوجدانية، يقول:
يا غيمة الشعر زوريهم وزوريني
اسقي الأحبة في الأنبار واسقيني
صوغي المشاعر والأشعار وامتشقي
أسياف حسان في تلك الدواوين
الشعر روح وريحان وملحمة
يأتيك بالحق لا بالسخف والدون
هل تذكرين بحق الله فاطمة
تلك العفيفة رمز الطهر والدين
إن الرواسي لتبكي من رسالتها
في كل حرف أحس النار تكويني
غاب الرشيد وغاب اليوم معتصم
فاستأسد الهر في بعض الأحايين
فلوجة المجد يا أرض الرياحين
يا حبة القلب يا عطر التشارين
رغم الدمار ورغم القتل لم تهني
ما زلت صرحا وفخرا للملايين
عزف على وتر الغربة
وتأتي قصيدة: (ورقة) للشاعر نزار شهاب الدين مترعة بالسخرية المرة، وهي من شعر التفعيلة، وتتكئ على القص في استجلاء مضمونها الذي يحكي رغبة ملحة من موظف يفشل في إمضاء ورقة من المدير، فلا يملك إلا أن يواصل الصعود صابرا بعد معاناة مضنية، وتقوم هذه القصيدة على المفارقة الموجعة في كثير من مقاطعها، وتفيض بأسرارها من خلال إيقاع ينزف أسى، وسخرية أجاد الشاعر العزف على خيوطها:
الطابق العاشر بعد الطابق الأخير
لابد أن أقابل المدير...
في البدء كانت ورقة
أحملها بمنتهى الثقة
أدفع عني سطوة الشمس بها
أو أبعد الذبابة المقلقة
أرفعها تحية للأصدقاء في مرح
فيسألون في فضول
لكنني - دون اكتراث- أقول
(ليست سوى ورقة)
.. علمت فيما بعد أنني غر جهول
البوح الداخلي الحزين
ولم تبعد قصيدة: (عزف على وتر الغربة) للشاعر محمد عبدالله عبدالباري عن البوح الداخلي الحزين الشفيف، وهي تمضي في بث الأحاسيس الذاتية، بلغة شجية، وصور تقدح من لظى المعاناة، ولم تصل هذه الذاتية في مداها وآلامها حدود السوداوية رغم إنشادة المشتعل بألحان البكاء:
دعيني يا تباريحي أبوح
فقد أوهت عزيمتي الجروح
دعيني فالأسى يغلي بقلبي
وسطوته على نفسي تجوح
صروف الدهر تشربني كؤوسا
تظل جوانحي منها تصيح
يجود الدهر بالنكبات تترى
لا لليأس
ولكن في مواساتي شحيح
إلا أن شاعرنا محمد عبدالله عبدالباري لا يستسلم لليأس، ويعود إلى رؤيته الشامخة، وإلى خيول الحق الراكضة صوب قمم العلياء، تسيره إلى هدى الله فيقول:
وأبقى حالما غردا وشعري
يتيه بلحنه الكون الفسيح
وأرقى قمة العلياء فردا
ولن تثني عزيمتي السفوح
وأصرخ في رحاب الكون إني
لربي سائر زادي الطموح
جوادي الحق أركبه يقينا
وخيلي من توقده جموح
سأبقى ثابتا كالطرد مهما
عتت من غضبة الأيام ريح
ومضات من النثر
أما ما قدمه ملتقى الشباب من النثر، فكان خاطرتين أدبيتين يشترك كاتباهما أول مرة، وكانت الخاطرة الأولى بعنوان: (النفس اللوامة) للكاتب يس عبدالوهاب نبيه وهي تعبر عن مضمون راق وهو العودة إلى الحق، وقهر النفس والهوى أمام وسوسة الشيطان، أما الخاطرة الثانية.
فجاءت بعنوان: (فقال أنا ربكم الأعلى) للكاتب أسامة علي متولي، وهي تقبس من معين القرآن الكريم في مضمونها.
وبدا أسلوبها مشرقاً، كما أنها جزلة التراكيب، محكمة في خطابها الأدبي استطاعت أن تقنعنا بطرح رؤى تستضيء بالتاريخ والتراث، مما يبشرنا بكاتب مقتدر مستقبلاً بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.