محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقفنا يستوجب على الإسرائيليين الموافقة على شروط الشعب الفلسطيني
حماس والجهاد تنفيان إبرام اتفاق لوقف العمليات العسكرية
نشر في الجزيرة يوم 24 - 01 - 2005

نفت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي أمس الأحد إبرام اتفاق لوقف العمليات العسكرية مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، كما أكد في وقت سابق وزير الدفاع الإسرائيلي شاوول موفاز.
وقال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري: إن تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي (غير صحيحة لأن موقفنا أن الاحتلال الإسرائيلي هو الذي يجب أن يلتزم أولا، وبعد ذلك لا مانع لدينا من التعامل مع هذا الموضوع بإيجابية).
وأوضح أبو زهري إنه (تم طرح مسألة التهدئة من قبل رئيس السلطة محمود عباس خلال الاجتماع مع قادة حماس الليلة قبل الماضية، وجرى الحديث مطولا حول هذه المسألة والحركة أبدت استعدادها لدراسة هذا الموضوع بجدية مع التأكيد أنه لا يوجد تهدئة دون ثمن وبدون التزامات واضحة من الاحتلال الإسرائيلي بوقف كل أشكال العدوان على شعبنا والاستجابة لشروط القوى الفلسطينية، وفي مقدمتها إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال).
وقالت حركة حماس في بيان لها: إنها (قد أوضحت موقفها من الهدنة.. إنها لن تكون بدون ثمن، وأن من أولى أولويات الهدنة الإفراج عن المعتقلين مع كامل حقنا في الدفاع عن شعبنا وأنفسنا إذا ما تعرضنا لأي عدوان صهيوني).
من جهة أخرى قال خالد البطش أحد قياديي الجهاد الإسلامي في قطاع غزة (لم يتم الاتفاق حتى اللحظة على هدنة، وأن هذا الأمر مرتبط بموافقة إسرائيل على شروط الشعب الفلسطيني) معتبرا (ان الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي).
وأوضح البطش (ان الموافقة على الهدنة مرهونة بموافقة الطرف المحتل وهي إسرائيل على شروط الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها موضوع الجدار الفصل العنصري وموضوع الإفراج عن المعتقلين وموضوع وقف الاغتيالات والاجتياحات)، مضيفا أن (الهدنة نربطها من طرفنا بمدى موافقة إسرائيل على هذه الشروط.. لن تكون هناك مشكلة مع الجهاد الإسلامي بعد ذلك).
وبشأن تصريحات موفاز قال البطش (هو يريد حقيقة خلق بلبلة بين الجهاد الإسلامي ومحمود عباس حتى تخرج عن الجهاد تصريحات متشنجة ضد عباس لكن لن يحصل ذلك).
وقد أعلن شاوول موفاز في وقت سابق من أمس التوصل إلى اتفاق لوقف العمليات العسكرية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في قطاع غزة.
وقال موفاز لإذاعة الجيش الإسرائيلي: إن (اتفاقا لوقف إطلاق النار أبرم بين (أبو مازن) (محمود عباس) وحركات المقاومة الفلسطينية من بينها حماس والجهاد الإسلامي).
وأوضح للإذاعة العامة أن اتفاق وقف العمليات العسكرية أبرم (لفترة شهر تقريبا).
وأكد بيان صادر من مكتب الرئيس الفلسطيني أن (أبو مازن التقى وفدا من قيادة حركة حماس لاستكمال الحوار) وأن اللقاء جرى في (جو ودي ومسؤول).
وأشار البيان إلى أنه (تمت مناقشة عدة قضايا منها الوضع الداخلي والإقليمي وصولا إلى مسألة التهدئة بما يخدم المصلحة العليا للشعب الفلسطيني).
ومن جهة أخرى اعتبر موفاز أن (هذا الاتفاق يمثل إشارة إيجابية ونجاحا( لأبو مازن)، نحن نرحب بذلك لكن علينا أن نتابع بحذر سلوك حركات المقاومة على الأرض).
وفي إشارة إلى احتمال مشاركة حماس في السلطة الفلسطينية قال موفاز: إن (الاتفاق تم مقابل انضمام حماس بصورة خاصة إلى المؤسسات السياسية الفلسطينية).
وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي أن إسرائيل لا تعارض هذا الاندماج لحماس (ان كان ذلك يسهم في تفكيك المجموعات المسلحة ل ( لحركات المقاومة مثل حماس).
وعندما سئل بخصوص إعادة إطلاق المفاوضات، أكد موفاز ان عباس طلب هدنة من (بضعة أسابيع لإتاحة الوقت له لتشكيل حكومته)، لكنه رفض التحدث بالتفصيل عن المبادرات التي يمكن ان تقوم بها إسرائيل.
وقال (عندما تطبق ترتيبات أمنية للفلسطينيين يمكن رفع حواجز (عن الطرقات) والتفكير في انسحاب الجيش (الإسرائيلي) من مدن بالضفة الغربية).
واستطرد قائلا (آمل كثيرا الا يبقى أي جنود إسرائيليين في الأراضي الفلسطينية بحلول نهاية السنة)، في إشارة إلى عودة الجيش الإسرائيلي إلى المواقع التي كان يحتلها في الضفة الغربية قبل اندلاع الانتفاضة في أيلول- سبتمبر 0 0 0 2.
وكان الجيش الإسرائيلي يحتل آنذاك غالبية أراضي الضفة الغربية لكن ليس داخل مدن هذه المنطقة.
والتقى أبو مازن أمس الأول السبت ممثلين عن الفصائل المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية خصوصا حركة فتح والجبهتان الشعبية والديمقراطية حيث تمت مناقشة كافة القضايا بما فيها مسألة وقف متبادل لإطلاق النار مع إسرائيل.
ويسعى أبو مازن منذ الثلاثاء في غزة إلى إقناع الفصائل الفلسطينية بوقف العمليات العسكرية.
والسبت أعلنت كتائب شهداء الأقصى والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين استعدادها لوقف مشروط للعمليات العسكرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.