حين نتحدث عن الطلاق الذي هو أبغض الحلال عند الله، فإننا نتحدث عن هم جسيم وخطب عظيم، لا سيما على الأولاد إن وجدوا، فما من طلاق يحصل إلا وله تبعات تنم عن تداعيات ربما كان الإمساك عنه خيراً من حصوله، فليس الذنب ذنب أولاد يكون مصيرهم أشبه بالمجهول. نخطئ كثيراً حين ننظر إلى المطلقة بعين الدونية، وننتقص حقها الذي هو حدث عارض من الأحداث الاجتماعية التي تضوع في أي مجتمع من المجتمعات الكثيرة، ونخطئ بشكل أكبر حين نتهم الشق الثاني وهو المرأة، ونغفل جانب الرجل الذي ربما يكون هو السبب الذي راحت ضحية له زوجة حفظته في غيابه وفي حضوره.. وسرته إن نظر إليها، واطاعته إن أمرها، ولم ترتكب جرماً تحاسب عليه، سوى خطأ الزوج الذي تسرع في طلاقها غير عابئ بالعواقب الوخيمة التي تنجم عن هذا الحلال البغيض. وما من مطلقة حديثة عهد بزواج الا توافد عليها الخاطبون غدوة ورواحاً، كل يحاول أن يفوز بها، وهي بين نار تعدد الزوجات الذي ربما لا تطيقه، وبين محبة العيش مع رجل تكاد تملكه لوحدها، والأدهى من ذلك حاجتها الماسة إلى زوج يقيم أودها ويرعى شؤونها وسائر مصالحها، فليس لامرأة هذا حالها إلا افتقرت إلى ذاك الزوج الذي يغنيها عن سواه من العالمين، فظل الرجل هو في الحقيقة بد مما ليس منه بد، ولا تجد المرأة نفسها بمندوحة عنه، ذلك أن المرأة في مجتمعنا لهي أحوج ما تكون إلى زوج يعوضها عما فقدته في الزواج الأول. وتبقى مشكلة تأبى أن تبرح مكانها، ألا وهي مشكلة المهر الذي تفرضه بعض المطلقات اللاتي وجدن من هو في نظرهن خير عوض لمن ضاع وتلاشى، فبعضهن يأخذهن الإصرار على مهر كثير، وعن طلبات قد يفهم منها الخاطب أنها شروط من لا تريد زوجاً ينتشلها من غياهب الوحدانية، فتراها تحيط نفسها بعقبات كثيرة، وكأن أمر الخاطب متوقف عليها دون سواها، ولو فكرت في الأمر ملياً لعلمت أن الخاطب كالنحلة التي تنتقل من زهرة إلى ريحانة، ولا يعيقه البحث المتأني عن زوجة تريد ستر الله عليها من خلاله، في حين أن هذه المطقة قد أتى رزق الله إليها، فكان الحري بها أن تطلع على خلقه ودينه، فإن رأت مسوغات القبول ظاهرة، فعليها أن تقبل قبل أن يفوتها قطار التعويض الذي هي في أمسِّ الحاجة إليه، ولا يغرها التمادي في رفض المتقدمين إليها، فرب فرصة سانحة آتية ثم لا تستغلها، فتضيع على نفسها كثيراً من الفرص المقبلات إن جاءت، فتستمرئ هذا الرفض الذي يفضي بها إلى حياة منعزلة عن الحياة الزوجية الهانئة.