«ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أكسجين ووقود صيني في المدار    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. محمد بن سعد الشويعر
الإرشادُ الأُسَرِيُّ (1)
نشر في الجزيرة يوم 10 - 09 - 2004

هل هناك حياة أُسرية تخلو من اختلاف وجهات النظر؟! وهل هناك بيت من البيوت لم تتخلل العشرة فيه مشكلة من المشكلات، مهما صغرت أو كبرت؟! وهل هناك من علاقات لم يكتنفها الغموض في بعض جوانبها؟!
أسئلة كثيرة تمسُّ الأُسرة الصغيرة، التي يضمُّ أسرارها حيطان المنزل، ويبرز شيء منها على السطح، والناس بطبيعتهم يُحبُّون دسَّ أنوفهم في بيوت الناس ومعرفة أسرارهم، إما للعظة، أو للاستئناس ببعض الحلول من باب الفائدة؛ لأن السعيد مَن وُعِظَ بغيره، وإما من باب التسلية أو التشفِّي، من باب: مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ.
ولما كانت خصائص الناس أسراراً، وما يُفصحون عنه يُبْدَى على استيحاء؛ لأن هذا من الأمانات التي أمر الله بحفظها، وما سأل السائل، أو استرشد صاحب أو صاحبة القضية، إلاَّ من أجل طلب النصيحة والمساعدة في الحل، لا طلب الفضيحة ونشر العيوب.
وهذه الأخيرة تخطئ فيها بعض الصحف، أو على الأصح يتجرَّأُ على نشرها بعض الشباب الذي دخلوا الميدان الصحفي متسرِّعين في طلب الشهرة، ومقلِّدين لإعلام لا يتلاءم مع قِيَمِنا وعاداتنا وقاعدتنا الشرعية، ونحسن الظن بهم بأن هذا عن حسن نية وقصور في إدراك المنطلق الذي تأصَّل في بيئتنا وقلوب أجيالنا جيلاً بعد جيل، منذ بزغت أنوار الإسلام من مكة المكرمة، ثم اتَّسعت القاعدة في هذه الجزيرة بالامتداد من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصارت من خصوصيات هذه البلاد، ومن تشريف الله لأبنائها أن حملوا هذه الرسالة أمانةً أودعها الله العلماء والمُدْرِكين، وواجب عليهم الحرص على هذه الأمانة الدينية؛ أداءً وتطبيقاً، ونَشْراً وتوجيهاً.
ألم يَقُلْ سبحانه في سورة الزخرف عن القرآن الكريم، الذي هو المصدر الأول لدين الإسلام، ووصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأُمَّته بعد رحيله عن هذه الدنيا: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ}؟! قال المُفسِّرون: المراد بقومه كلُّ مسلم قادر على التبليغ ونشر ما عنده من عِلْم، وليس المراد قريش قبيلته وحدَها. وإذا كان الشاعر يقول:
ولا بدَّ من شكوى إلى ذي مروءةٍ
يُواسيك أو يسليك أو يتوجَّعُ
فإن الأسرة، وفي مجتمعها الصغير، في حاجة إلى عرض ما يكتنفها من أمور، وما يعترض هدوءها واستقرارها من منغِّصات قد يراها طرفا الأسرة أو أحدهما عقبةً كَأْدَاءَ في المسيرة، فإذا عُرِضَتْ على جانب مختص شرعياً أو نفسياً أو اجتماعياً فبالحكمة والمداولة، وبالتفهم والحرص على السرية، وعدم فضح أسرار الناس وخصوصياتهم تنقشع الغيوم، وتتقارب الأطراف المتباعدة، أو التي كادت تتباعد؛ لأن الرفق - كما جاء في الأثر - ما كان في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه؛ حتى لا تنفصم عُرَى الأسرة، ويرتاح عدو الله إبليس بالطلاق.
فقد أعجبتني طريقة هي الأولى من نوعها - على حدِّ علمي - في تبنِّي فتح نافذة مع شرائح المجتمع في عرض ما يكتنف حياتهم، وما قد يراه أحد الأطراف منغِّصاً لهدوء الأسرة، ومؤثراً فيما جلعه الله سكناً وهدوءاً في عش الزوجية؛ مما قد ينعكس على ثمرة الزواج، وهم الأبناء.
فكانت هذه الطريقة ذات شقين: عرضاً بالاستشارة، وجواباً بالنصيحة وحسن التوجيه. ثم لكي تطمئن النفوس وترتاح الأطراف في هذا العمل، فقد كان الهاتف هو الواسطة بالعرض من جانب المسترشِد، وتجاوباً وتفهماً للأمر، ثم نُصحاً وتعاوناً في تخطِّي ما يعتمل في نفس السائل أو المسترشِد، الذي يجد الهاتف معيناً في بسط ما يراه مؤثراً في نفسه، وباسطاً لأطراف الموضوع، بحسب ما يطرحه المجيب، أو نسميه المُرشِد، دون ذكر للأسماء أو البلد؛ ليكون الأمر عاماً يستفيد منه، وخاصة بعد نشره، مَن يتماثل مع الآخرين في جانب من الجوانب، كما حصل في قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما جاء إليه رجل يشكو سوء خُلُقٍ من زوجته، فلما وقف ببابه ولم يَطْرُقْ سمع عتاباً من زوجة عمر لزوجها رضي الله عنه، فرجع الرجل ولم يَعْرِضْ ما جاء من أجله على عمر، وقال: إذا كان هذا مع أمير المؤمنين فكيف بنا؟! نحن أهون عتاباً. قلتُ هذا مُقدِّمة لما عرضتُ به عما أعجبني.
فقد أهداني أخي الكريم الدكتور عبد الله بن ناصر السدحان مجموعة أبحاث تتَّسم بالعمق والغوص في أعماق المجتمع، أعدَّها نخبةٌ من المختصين والمختصات، بلغ عددهم سبعة عشر، بين قضاة وعلماء في الشريعة الإسلامية، وهؤلاء يُعالجون قضايا الأسرة وما يخلخل جانبها، سواء من الزوج أو الزوجة، من المنظور الشرعي، وتوضيح ما قد وقع فيه أحد الطرفين من خطأ أو تجاوز لشرع الله الذي شرع لعباده، فترتاح النفوس، وتهدأ العاصفة، إن لم يكن فيها أعاصير شديدة، ويصعب الالتقاء مع محاولات العالم رَأْبَ الصدع؛ حيث يقتضي الأمر الفراق {وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ} (النساء: 130).
وبَيْنَ علماء نفس ومختصين في التربية وعلم الاجتماع، كلُّ واحد أو واحدة من هؤلاء سخَّر ما أعطاه الله من علم وخبرة في خدمة المسترشدين.
فقد تجمعت تلك الآراء والخبرات في عرض مبسط، مقروناً بالمثال والشاهد، وبيان لخصائص النفس البشرية وطبائعها التي جبلها الله عليها، في هذا السفر الذي تفضَّل الدكتور عبد الله السدحان فأهداه إليَّ، وهو صادر عن مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، وقد ساهم في نشره وطبعه مؤسسة سلمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، وخرج بالإشراف العام من الدكتور عبد الله بن ناصر السدحان المستشار الاجتماعي في مشروع ابن باز عام 1425ه لمساعدة الشباب على الزواج، وحقوق الطبع محفوظة للمشروع.
يحتوي هذا السفر على 354 صفحة، جاء في الصفحة الأولى: أن جميع الأفكار والآراء الواردة في هذا الدليل تعبِّر عن وجهة نظر كاتبها، وفي صفحة الغلاف الخارجي جاء: أن في هذا الدليل قرابة عشرين فكراً وقلماً ورأياً، كلُّها تصبُّ في تحسين العلاقات الأُسرية وتطويرها بأسس شرعية واجتماعية ونفسية، من أجل تحقيق السعادة الزوجية.
وسوف يكون لنا في هذا الدليل وقفات إن شاء الله.
(للبحث صلة).
فَرَجٌ بَعْدَ فَقْرٍ
أورد التنوخيُّ حكايةً عن محمد الجشمي قال: حججتُ 243ه، وفي رجوعي رأيتُ فقراء البادية يشحذون، فوقفتُ منهم على جارية تتصدَّق بوجهٍ كأنه القمر حين استدار، أو كقرن الشمس حين أنار، فرَدَدْتُ طرفي عنها، واستعذتُ بالله من الفتنة بها، فلم تزل تذهب وتجيء فيما بين رجال الحج وتعود إلى رحلي، فوقفتْ، فقلتُ لها: أما تستحين أن تُبدي هذا الوجه في مثل هذا الموضع بحضرة الخلائق؟! فلطمتْ وجهها وقالت:
لم أُبدِهِ حتى تقضَّتْ حيلتي
فبذلْتُهُ وهو الأعزُّ الأكرمُ
ويعزُّ ذاك عليَّ إلاَّ أنَّهُ
دهرٌ يجورُ كما تراهُ ويظلِمُ
قد صُنْتُهُ وحَجَبْتُهُ حتى إذا
لم يَبْقَ لي طَمَعٌ ومَاتَ الهَيْثَمُ
مع ثلاثة أبيات أخرى، فأعجبني ما رأيتُ من جمالها وفصاحتها وأدبها وشعرها، فأعطيتُها ما يسرُّ الله، وقلتُ لها: ما اسمُكِ؟ قالتْ: أنا المهنأة بنت الهيثم الشيباني، وكان أبي جاراً لبني فزارة، فاعتلَّ واستنفد ماله، وتُوفِّيَ وتركني فقيرة، فاحتَجْتُ إلى التكفُّف كما ترى. قال: ورحلنا، فلما صِرْنا بالرحبة دخلتُ على مالك بن طوق مُسلِّماً، فسألني عمَّا رأيتُ في سفري من الأعاجيب، فحدَّثْتُهُ حديثَ الجارية، فأُعجبَ به واستظرف الأبيات وكتبها، ورحلْتُ إلى منزلي بالشام.
فلما كان بعد أيام من اجتماعنا أتاني رسولُه يستزيرُني، فصرتُ إليه، فبينما أنا جالس عنده يوماً فإذا خادمات قد جِئْنَ معهنَّ أكياس مختومة، وتُخوت ثياب مشدودة، فوضعهن بين يدي، فقلتُ لمالك: ما هذا؟ قال: هذا حقُّ دلالتِكَ على المهنأة، التي أظفرني الله منها بما كانت أُمنيتي تقصر عنه، وهي أنفذَتْ إليكَ بهذا من مالها، ولك من مالي ضعفه. فقلتُ: كيف كان خبرُها؟ قال: إنك لما انصرفتَ أنفذتُ رسلاً إلى البادية أَثِقُ بعقولهم وأمانتهم، فما زالوا يسألونَ عنها حتى ظفروا بها، فحملوها مع وليِّها، فتزوَّجتُها، فرأيتُ منها ما زاد على ما كان زَرَعَهُ حديثُكَ عنها في نفسي، وقد أفضْتُ عليها من دنياي بحسب تمكُّنها من قلبي، فسألتني سبب طلبي إيَّاها، فأخبرتُها بخبركَ، وكتبتُ أستزيرُكَ لأُعرِّفَكَ هذا، وأقضي حقَّكَ، وقد أمَرْتُ لك بعشرين ألف درهم، وعشر تخوت ثياب. قال الجشمي: فكانت أُمَّ عدَّةٍ من أولاده. (الفَرَج بعدَ الشِّدَّة: 361 - 362).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.