وزير المالية: 55 مليارا لمعالجة العشوائيات والتضخم تحت السيطرة    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    دعوة خادم الحرمين لحضور القمة الخليجية بالكويت    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طوق الحمامة المفترى على صاحبه!!

كتاب (طوق الحمامة في الألفة والألاف) لصاحبه الفقيه الجليل ابن حزم الأندلسي، وهو كتاب يحوي فلسفة الحب كما يراه صاحبه، وهو من أقدم الكتب العربية التي تناولت هذا الموضوع، فقد سبقته بعض الكتب منها (الزهرة) لأبي داود الأصبهاني، وقد عارضه كتاب (الحدائق) لأبن فرج الأندلسي، وطوق الحمامة يضرب مثلاً لما يلزم ولا يبرح ويقيم ويستديم (ثمار القلوب للثعلبي: 460).
وقد يعلو الشك لدن بعض الذين يعرفون ابن حزم في صحة نسبة الكتاب إليه، ذلك أنه فقيه لا يفتأ عن الدعوة لمذهبه الظاهري الذي يأخذ بظواهر النصوص كما هي بلا تأويل أو ما شابه ذلك، فقد خال معظم أئمة عصره للذود عما يؤمن به ويعتقده، فهو يكاد يكون أبعد شيء عن الخوض في الحب، بل ذهب بعضهم إلى تكذيبه في أنه ألّف كتابه هذا تلبية لصديق له سأله أن يكتب له رسالة في الحب، يقول ابن حزم: (وكلّفتني - أعزك الله - أن أصنف لك رسالة في صفة الحب ومعانيه..) ص: 12 .
من هؤلاء الذين زعموا أنه لم يسأله أحد، بل هو من تلقاء ابن حزم، الدكتور أحمد هيكل في كتابه (الأدب الأندلسي) فقد قال: (وقد يكون ابن حزم قدم بذكر هذا الطالب كتسويغ لتسطيره هذا الكتاب، وهو ما أرجحه).
والسبب في ذلك (فإن ابن حزم كان معروفاً بين الأندلسيين كفقيه لا كباحث في الحب).
ووجه الغرابة في ذلك (أن يسأله سائل أن يحدثه حديثاً مفصلاً عن الحب ومعانيه وأسبابه وأغراضه، لا عن الفقه الظاهري والأصول والتوحيد وما إلى ذلك مما من شأنه أن يسأل عنه) ص: 396 .
هكذا جنى الدكتور علي ابن حزم الذي شهد له كثير من العلماء بالعلم والفقه وخدمة الدين والذود عنه، وغاب عن الدكتور أنه وقع فيما لم يفطن إليه، وهو أنه افترى فرية كبيرة على من شهد له هو بالعلم والفقه، فكيف يكون لابن حزم خلق كهذا الخلق الذي يجعله يكذب هذه الكذبة التي لا تليق بمثله، وبلا أدنى ريب فقد انتقص الدكتور المحترم ابن حزم شر انتقاص، فإذا كان ابن حزم كاذباً في دعواه تلك فكذبه في مضمون الكتاب وما جاء فيه من باب أولى، ونعم، نقف على كثير من الذين يقولون إنهم ألفوا كثيراً من الكتب بطلب من فلان وغيره، أما ابن حزم فلا أراه كاذباً في ذلك البتة، ثم ما الذي يجعل الدكتور يميل إلى هذا؟ هل في حديث الحب وبيان ماهيته وأسبابه ومعانيه وأغراضه ما ينقص النفس المؤمنة؟
إنني لا أجد في الكتاب ما يشين من ذكر فاحش أو بذاءة أو سفه، بل يغلب عليه التحذير من مغبته، وأنه سم زعاف لمن أطلق العنان لنفسه ولم يعف ويكتم، بل أطلعنا على أنموذج للمؤمن العفيف الذي لا يرتع في هذه الطرق الملتوية التي تورده موارد التهلكة من جراء الحب السلبي، يقول ابن حزم: (وإني أقسم بالله أجلّ الأقسام أني ما حللت مئزري على فرج حرام قط، ولا يحاسبني ربي بكبيرة الزنى مذ عقلت إلى يومي هذا، والله المحمود على ذلك والمشكور فيما مضى والمستعصم فيما بقي) ص:170 .
إن الدكتور ليعلم عن نشأة ابن حزم، وكيف أنه قد نشأ بين نساء حتى ناهز الحلم، فهو قد يكون أعلم من غيره بأمور الحب وأطرافه، كما أنه يلمح ذلك في بعض أصحابه الذين عشقوا فعفوا، وشيء آخر هو أن الدكتور استغرب أن السائل لم يسأله عن أمر من أمور الفقه، بل اقتصر على أمر الحب، وكأني بالدكتور لم يفطن إلى أن هذا السائل هو من المقربين لابن حزم وليس مثل غيره، بل إن مثله يسأل هذا السؤال بلا تكلف أو مداراة، فقد ذكر ابن حزم صفات هذا السائل التي تدل على أنه كذلك، وبالقابل فإن السائل ذكر في رسالته لابن حزم أضعاف ما ذكره ابن حزم، فليت الدكتور توخى الرفق والتمحيص قبل أن يذهب إلى هذا المذهب الذي لا أرضاه لابن حزم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.