656 % نمو السياح الوافدين إلى المملكة لأغراض الترفيه والعطلات    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    مزاد تمور العلا حضور كبير ووفرة إنتاج    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    الربيعة يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    "موسم الرياض" يطرح تذاكر أهم بطولة لأساطير التنس في العالم اليوم    دوري روشن: العروبة يكسب مواجهة ضمك بهدف دون رد    الأخدود يحول تأخره بهدفين لفوز برباعية على الفتح    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    رسم تخيلي لوجه ملك فرعوني    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء غرينادا    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    علماء يكتشفون إيقافا مؤقتا للخصوبة    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    أرسنال يهزم ليستر بشق الأنفس ويستفيد من تعثر مانشستر سيتي    كيف رصد الإسرائيليون تحركات «نصر الله» ؟    القبض على مقيمين ووافدين في الرياض لارتكابهم حوادث جنائية بانتحال صفة غير صحيحة والسلب    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    برعاية وزير الثقافة.. «لندن» المحطة الرابعة ل«روائع الأوركسترا السعودية»    حصاد المتعلمين وحصاد مشاهير المنصات    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    وطني.. مجد ونماء    ايجابيات اليوم الوطني    تحقيق التوازن : الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي    خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب    الاستثمار في قطاع النشر بين مؤشرات النمو ومبادرات الدعم والتمويل الثقافي    "السينما السعودية: المنجز والتطلع".. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    الفصيلي يدشن ويوقع كتابه التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    تركيا تفرض ضريبة الشركات بحد أدنى 10 % لخفض العجز في الميزانية    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة إلى 41586 شهيداً    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    الزمالك سوبر أفريقيا    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    شكر النعم    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الحب والروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموال في شعر الرد مطلب جماهيري
ملفي الغيداني ل«مدارات شعبية»:
نشر في الجزيرة يوم 23 - 07 - 2004

كثر الحديث عن شعر الرد بين من يرى انه قد تدنى مستواه ومن يرى العكس ولنقف على الحقيقة حاولنا اقتحام عالم شعر الرد في حوارات مع رموزه.. وبعض شعرائه الشباب البارزين.
وفي هذا الحوار نقف على آراء الشعراء الشباب من خلال ما أجاب به الشاعر ملفي بن فايز الغيداني على أسئلتنا التالية وضيفنا يعتبر من أبرز شعراء الرد الشباب:
* يقال إنه في بداية كل صيف يستعد شعراء الرد لاستئناف نشاطاتهم الشعرية والتجارية من خلال مكاتب التنسيق.. هل هذا صحيح؟
- الاستعداد واجب على الشعراء وغيرهم في أي مهمة توكل إليهم أما التجارة فليس في شعر القلطة تجارة بل هو هواية يفضلها شاعر القلطة لإحياء هذا التراث العريق سواء عن طريق مكاتب الشعراء التي لها دور في حفظ وتوثيق شعر القلطة أو عن طريق أصحاب المناسبات مباشرة.
* هناك من يشتكي من التركيز على كبار شعراء الرد وإهمال سواهم.. ماذا تقول؟
- أقول ان شعراء القلطة البارزين تشفع لهم الخدمة الطويلة في هذا المجال ويحق لهم التقدير والأفضلية على غيرهم، أما الشعراء الشباب الذين توجد لديهم الموهبة الشعرية والمقدرة فإنهم سوف يبرزون على ساحة القلطة مهما وضع أمامهم من عراقيل.
* بعد دخول المقابل المادي في شعر المحاورة هناك من يرى ان مستواه قد تدنى هل أنت مع هذا الرأي أم ضده؟
- المقابل المادي الذي يدفع للشعراء يعتبر حافزاً تشجيعياً وذلك مقابل عناء السفر من منطقة إلى منطقة أخرى وليس له تأثير على تدني مستوى شعر القلطة بل إنني أرى ان شعر القلطة الآن في عصوره الذهبية ولكن لكثرة المناسبات ولرغبة الجمهور يكون المعنى أحياناً مكشوفاً.
* من هم الشعراء الذين ترتاح لمقابلتهم في المحاورة؟ ومن هم الذين تتمنى مقابلتهم؟
- أرتاح للشاعر الذي يحترم الشاعر المقابل ويبتعد عن المهاترات والنعرات القبلية ويجيد عملية الفتل والنقض وأسلوب الرمزية حتى تكون المحاورة ناجحة، أما الشعراء الذين أتمنى اللعب معهم فهم عمالقة شعراء القلطة.
* بعد رحيل مطلق الثبيتي ومرض صياف الحربي وابتعاد أحمد الناصر هل تأثرت المحاورة؟
- بلا شك هؤلاء الشعراء لهم تأثير على شعر القلطة فهم عمالقة في هذا المجال ولكن يوجد شعراء لا يزالون يخدمون شعر القلطة وفيهم البركة.
* الموال يرغبه الجمهور ويرفضه كبار الشعراء هل الشاعر ملفي من المؤيدين له أو الرافضين؟
- بالنسبة للموال يعتبر فاكهة شعر القلطة والشاعر المتمكن يستطيع استخدام المعنى بالموال كما يستخدم المعنى بالطاروق العادي والموال أول من أضافه لشعر القلطة هما الشاعران بكر الحضرمي وعمر الخالدي وأنا من مؤيدي الموال لأنه مطلب أساسي وذلك تحقيقاً لرغبات الجمهور أما الشعراء الذين رفضوه هما شاعران فقط أحمد الناصر ورشيد الزلامي بحجة أنه دخيل على شعر القلطة ويسمى في منطقة الحجاز (بالمجالسي).
* كم أعلى أجر قبضته على محاورة؟ وكم أقل أجر؟ وهل تقبل المشاركة مجاناً؟
- كما ذكرت لك سابقاً المقابل المادي حافز تشجيعي للشاعر فقط وأنا أعتبر ما أتقاضاه أولاً مقابل عناء السفر ولن أفصح لك عن المبلغ الذي أقبضه لأنه من أسرار المهنة أما المشاركة مجاناً فيمكن ان تكون لقريب أو صديق عزيز بشرط عدم ارتباطي مسبقاً.
* كم نسبة المكتب مما يدفعه أصحاب المناسبات لشعراء المحاورة؟
- ليس لهم نسبة معينة أو بينة إلا ما يدفعه أصحاب المناسبات ولكن يدور خلف الكواليس حسب ما أسمع ان هناك مبلغاً معيناً يدفعه بعض الشعراء لبعض المكاتب حتى يأتوا له بحفلة؟
* هل تعاملك في التنسيق للحفلات مع مكتب واحد أو أكثر من مكتب؟
- تعاملي عن طريق عدة مكاتب وأحياناً يكون عن طريق أصحاب المناسبات مباشرة وليس مرتبطاً بمكتب واحد.
* موقف محرج عشته في بداية المحاورة وأمام مَنْ مِنَ الشعراء؟
- لم يحصل لي موقف محرج بل حصل لي موقف طريف أذكر أني كنت مدعواً الى حفلة في إحدى قرى منطقة القصيم وعندما بدأت المحاورة انقطع التيار الكهربائي واستمررنا بالمحاورة حتى منتصف الليل دون كهرباء ولكن ساعدنا على استمرار المحاورة ان تلك الليلة كانت مقمرة.
* ما هي المحاورة التي ما زالت راسخة في ذهنك؟ ومع مَن الشعراء؟
- هي محاورة جرت بيني وبين الشاعر رشيد الزلامي أذكر منها هذين البيتين حيث قلت:
يا شاعر الجيلين باللي فات والوقت الأخير
شفت الجمال الصهب عود عضها في بدودها
الواجب أنك تصلح الأوضاع لا هاض الضمير
قبل الفتايل لا يولعها شرار زنودها
قال الزلامي:
يا اللي على بعض العلوم يقودكم سلك الحرير
ويش أنت مع بعض الجمال اللي شويت كبودها
أنا ما أزور الدولة اللي ما لنا فيها سفير
الله يساعدنا على بيض الليال وسودها
* ماذا تقول للمبتدئين في مجال شعر المحاورة؟
- أقول لهم احترام الشاعر المقابل واجب والتزام الأدب والترفع عن الكلام الهابط واجب والاستفادة من تجارب كبار الشعراء والحرص على اللعب معهم حتى يستفيدوا من هؤلاء الشعراء.
* شاعر تتوقع له مستقبلا كبيرا في مجال المحاورة وآخر تقول له ابتعد فليس هذا مجالك؟
- هو الشاعر الذي يملك الموهبة الشعرية المدعومة بالممارسة والذي يتميز بقوة الفتل والنقض ومجاراة الشاعر المقابل وإخفاء المعنى واستخدام الرمزية أما الذي أنصحه بالابتعاد عن شعر القلطة هو الشاعر الجاهل الذي يتطاول على الآخرين والذي يعتقد ان شعر المحاورة تصفية حسابات فقط ولا يجيد مقومات شعر القلطة الأساسية والمعروفة.
* مع مَنْ مِن الشعراء تحاورت؟
- تحاورت مع شعراء كثيرين أذكر منهم صياف الحربي ورشيد الزلامي وحبيب العازمي وملفي المورقي وعبدالله بن شايق وغيرهم من الشعراء.
* لماذا شعراء الحجاز أكثر إبداعاً في مجال المحاورة من غيرهم من الشعراء؟
- لأن بداية شعر القلطة من منطقة الحجاز ولكن يوجد شعراء من المنطقة الوسطى لا يقلون إبداعاً عن شعراء منطقة الحجاز مثل أحمد الناصر وسلطان الهاجري.
* ماذا تقول لمكاتب التنسق الخاصة بشعر المحاورة؟ وماذا تقول لجمهور المحاورة؟
- أقول لأصحاب المكاتب ان يبتعدوا عن التحيز ويقوموا بخدمة هذا الفن العريق من خلال حفظه وتوثيقه أما الجمهور فأقول لهم يجب عليكم الهدوء وحسن الإصغاء والاستماع وعدم تحريض الشعراء على بعضهم.
* سمعنا ان بعض أصحاب الحفلات يعانون من إخلاف المواعيد من قبل بعض الشعراء؟ هل هذا صحيح؟ وما هو السبب من وجهة نظرك؟
- نعم اخلاف المواعيد حاصل وبكثرة من أغلب الزملاء شعراء القلطة ولكن البعض منهم يخلف الوعد لعذر مقنع أما البعض فللأسف يدفع له زيادة مبلغ مادي ويترك الحفلة الأولى ويذهب للثانية؟
* كلمة أخيرة؟
- أود أن أشكرك يا أخ الحميدي على حسن الاستضافة رغم ثقل الأسئلة التي حاصرتني بها من كل جانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.