وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف يثبت الهلال في بلاد قليلة الشمس؟
نشر في الجزيرة يوم 28 - 05 - 2004

* نسمع عن بلاد تحتاج إلى دراسة علمية من حيث مطلع (الهلال، وغروبه، حال ولادته)، وهذه البلاد أو بعضها لا ترى فيها الشمس إلا قليلاً خلال السنة الواحدة. وقد يمر بعض سكانها بقلق وضيق كيف يصومون؟ وكيف ترون أنهم يمكنهم معرفة (مطلع الهلال) لمعرفة دخول (رمضان) و(الحج) و(المحرم) والمراصد الفلكية فيها خلاف عند بعضهم، فهل يؤخذ بها لإدخال الشهور؟
سالم بن بكر سحاب
سعيد بن أحمد روتاني (جزر القمر)
* جاء في ص 333 من المجلد 13 عدد 13 من (مجلة البحوث الإسلامية) الصادرة عن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، قال شيخنا العلامة الأثري ما نصه: (ولست أقصد من هذا منع الاستعانة بالمراصد والنظارات على رؤية الهلال، ولكني أقصد منع الاعتماد عليها أو جعلها معياراً للرؤية لا تثبت إلا إذا شهدت لها المراصد بالصحة أو بأن الهلال قد ولد، فهذا كله باطل). وقال شيخنا عبدالعزيز بن باز أيضاً في نفسها ص 333: (ولا يخفى على كل مَن له معرفة بأحوال الحاسبين من أهل الفلك ما يقع بينهم من الاختلاف في كثير من الأحياء في إثبات ولادة الهلال أو عدمها وفي إمكان رؤيته أو عدمها).
وجاء في العدد 14 من المجلة نفسها ص 323 ذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز وفقه الله قال: (الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد رأست الدورة السادسة لندوة توحيد التقويم الهجري المنعقد في مكة الكرمة من يوم الثلاثاء 10-6-1406ه حتى يوم الخميس 12-1-1406ه، وقد أعد في هذه الجلسات بيانات توضح مطالع الشهور القمرية لعامي 1407ه و 1408ه وخمسة أشهر من عام 1409ه وفق الحساب الذي يستعمله الفلكيون، ولم أوقع على البيان والجداول خشية أن يظن مَن يطلع عليها أنني موافق على إثبات الصوم والفطر والأحكام الشرعية بالحساب إلخ 324.
وجاء في العدد 28 من المجلة نفسها: (الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، أما بعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد اطلع في دورته الرابعة المنعقدة بمقر الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في الفترة ما بين السابع والسابع عشر من شهر ربيع الآخر سنة 1401ه، ثم جاء في القرار: (فإن للمسلمين في تلك المناطقق وما شابهها أن يأخذوا برؤية مَن يثقون به من البلاد الإسلامية التي تعتمد على الرؤية البصرية للهلال دون الحساب بأي شكل من الأشكال؛ عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) أ-ه.
ثانياً: قال العلامة الشيخ أحمد بن محمد شاكر في كتابه (أوائل الشهور العربية) ص 4: (قد كتب العلماء والفقهاء في إثبات الأهلة في كتب التفسير والحديث والفقه وغيرها، واتفقت كلمتهم -أو كادت- على أن العبرة في ثبوت الشهر بالرؤية وحدها، وأنه لا يعتبر حسب منازل القمر).
ثالثاً: في حال الكسوف أو الخسوف هل تنظر الشمس أو القمر بالمنظار إذا حجبهما حاجب من غيم أو غبار كثيف لإثبات الكسوف أو الخسوف عند رؤية ذلك باليمن أو مصر أو سوريا مثلاً بالعين المجردة، فهل يثبت ذلك عندنا ولو لم نراهما بسبب المانع المذكور؟
رابعاً: أليس للشهر حد محدود بعدد من الأيام معين ما بين 30 يوماً إلى تسع وعشرين، فهل يكون المرصد زيادة في النص من غير موجب؟
خامساً: إن حديث الرؤية قرر الرؤية بالعين البصرية، كما قرره المجمع الفقهي، وكما هو معلوم من كلام الفقهاء الذين نظروا هذا الأمر، وكما هو معلوم من النص بمقتضى حال اللغة، وقد قال العلامة ابن باز: (ولست أقصد من هذا منع الاستفادة بالمراصد والنظارات على رؤية الهلال، ولكنني أقصد منع الاعتماد عليها أو جعلها معياراً للرؤية لا تثبت إلا إذا شهدت لها المراصد بالصحة أو بأن الهلال قد ولد) إلخ ص 333 (المجلة) عدد 13
فلعل في هذا ما يكون جواباً للسائلين الكريمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.