* هل يمكن للإنسان أن يتجاهل مشاعره ويكتم أنفاسها وهو يشاهد الآخرين في حالة الانكسار والضعف؟! * الإجابة بديهية أمام المواقف الصعبة التي يمر بها الآخرون فيتحرك النبض في اتجاهات مكامن لها علاقة بنوع بأوجاعهم من الإحساس بالألم.. شحنات مكهربة تهتز لها عروق الدم وحتى إن كان من يريد إسكات هذا الطارئ فهو يختزنه في الذاكرة إلى حين لحظة بكاء.. * فكم من صور المعاناة ننظر إليها ونمر عليها سريعا.. وذلك حال الإنسان في هذا العصر المأساوي. * البعض من الناس يأتون إلى أضعف الإيمان بمشاركة الآخرين إحساسهم بأوجاعهم وآلامهم وقدرهم المصيري الذي كتبه الله عليهم.. هنا شفافية الروح وحب الخير والتعاطف الذي يعني الإنسانية في تجلياتها البريئة من السلبيات وقسوة القلب أو نوم الضمير.. * ذلك الإحساس الذي يرتقي بالإنسان إلى الصفاء يجعله أمام تلك المواقف معتبراً متعظاً فيحمد الله على ما هو فيه من نعم لا تعد ولا تحصى.. وبدوافعه الإيمانية هذه لا يغفل عن الدعاء أن يرحم الله عباده.. * وفي الحديث عن المشاهد المؤثِّرة وبكل ما تحمله من أشكال المعاناة فنحن بطبيعتنا الإنسانية هذه لا نملك غير فيض من مشاعر تجتمع إليها تفاصيل الشفقة والحزن والألم في وقت واحد.. * هنالك ذوو الاحتياجات الخاصة كمثال الأطفال المعاقين فكم هو ضعفنا أمامهم؟؟!! * ضحايا الحوادث في صور تتكرر وهي أيضا جروح نتوجع لها في المتابعة لكوارثها المفزعة التي تنقلها الأخبار إلينا نسمع عنها ونقرأ ونشاهدها. * ردة الفعل هنا لها شأن مباشر في التلقي عندما تستثار هذه العاطفة الساكنة وبين إنسان وآخر قد يختلف الوقع في قدرة الاحتمال وإن كان ذلك لا يلغي خفقة القلب ولوعة النظر أسفا وحسرة.. * كل هذه المشاعر الفياضة تعني وجودنا الضعيف كبشر مخلوق بتكوين نفسي غاية في الإعجاز بقدرة الله وحكمته سبحانه. * وهنا فإن الحديث عن صور تتجسد فيها المأساة لتكون مصدراً مؤلما لمن يشاهدها فقد كانت في مستشفى الرياض المركزي «الشميسي». * أجساد بشرية من نساء ورجال مقيدة في الظاهر بالأربطة ومن الداخل بالآلام التي لا تستجيب لها المآقي بالدموع المنذرفة. * وسط ازدحام الممرات وفي الطريق إلى العيادات فهم يتعرضون لنظرات الجالسين والعابرين والمراجعين. * ليس بإمكانهم حجب العيون الفضولية أو التواري بعيداً عن النظرات. * لسان حالهم وأيا كانت نتيجة ما هم فيه يقول إن إحساسهم يتضاعف بالكآبة وكراهية النفس ومذلة الاضطرار إلى طريق متاح للمتفرجين، حيث يسددون اليهم سهاما من علامات الاستفهام.. شفقة أو شماتة أو اشمئزازاً من منظرهم البائس وقد تكشفت بعض أطرافهم.. * هذا رجل كبير في مقعد الانتظار يرفع صوته ويلعن أفعالهم ويبني توقعاته في مواجهة المشهد فلا يترك مرورهم الكئيب ينتهي بسلام.. * وشاب اختار جلسته رؤية مباحة لنساء شاء الله لهن الوصول إلى هذا الطريق فيتلصص ما أمكن كالذي يشاهد أحداثاً استعراضية في الشاشة الإلكترونية. * ومجموعة من الجالسات تتسع أحداقهن الظاهرة من وراء السواد إلى غرابة ما يجري فتتحرك الأسئلة ويدور الخيال في المتاهات.. * مأساة على كل حال تتحرك أمام المراجعين في مستشفى الرياض المركزي وبشر من خلق الله جاءت أقدارهم إلى هذا المصير. * ولأنه مطلب إنساني فإن هذه الفئة تكفيها عقوبة الانتظار والندم وما سيأتي في إجرائه الذي يحترم بقايا الإنسانية فيها.. * ومن الأجدى مبادرة المستشفى بمراعاة ما يحدث بتخصيص ممرات بعيدة عن المراجعين أو اختيار أوقات زمنية تناسب إبعادهم عن إحراجات لا شك بأنها تترك لديهم ترسبات مضاعفة من القهر والإحساس بالمهانة. * قالت محدثتي وعيونها الدامعة مرآة لما في نفسها من تأثر بمشاهداتها بأن تعريض المقيدين بالأربطة أو غيرها والخارجين من غرف التنويم وأقسام الحوادث والطوارئ إلى العيادات، يحتاج إلى إعادة نظر في هذه الطريق وبالإمكان مراعاة إنسانيتهم كما هو حال غيرهم من المراجعين والقابعين في غرف وصالات الانتظار ساعات وساعات. * وأحسبها وصلت بي إلى المعنى في أبعاده الأخرى بالنبض الإنساني الذي يوجه خطواتنا بإحساس نحو منطلقات الرحمة والرأفة بالآخرين وتقدير ظروفهم عندما تنتهي أمورهم إلى مرض عضال أو إعاقة وغير ذلك من المصائر القدرية التي تعجز الإنسان وتفرض عليه أوضاعا قسرية لا يملك حيالها التصرف بما يريد أو كيفما شاء. * القضية كما أرى محتملة إلى فكرة أو مقترح، وهو جدير بإدارة هذا المركز الطبي الكبير والله من وراء القصد.