تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخطيط المبكر للالتحاق بالجامعة
نشر في الجزيرة يوم 02 - 10 - 2003

أصبح القبول في الجامعات أو في غيرها من الكليات يشكل ضغطاً كبيراً في حياة الطالب وأسرته.
أثناء عملي في القبول في الجامعة لهذا العام لاحظت التخبط والعشوائية التي يعيشها الطلاب في اختيار تخصصاتهم. الطالب يأتي إلى مقر القبول في الجامعة وهو لايعرف ماذا يختار، ليس في ذهنه أي شيء وليس لديه أي ميل لأي شيء. تلاحظ على بعض أولياء الأمور الذين يأتون مع أبنائهم التوتر والضغط كما تلاحظ الاختلاف بين الأب وابنه عند تعبئة استمارة القبول، فالأب يقول بتخصص والابن يقول بآخر، والبعض يغادر المقر دون ان يسجل شيئاً.
هذا الضغط يحدث في فترة القبول لانعدام التوجيه في المدارس، ولأن كثيراً من الأسر تؤجل مناقشة هذا الموضوع إلى وقت متأخر وعليه فقد يختار الطالب دراسته على أساس من رغبات عارضة أو نصيحة صديق أو تحت ضغط الوالدين وينتج عن ذلك كله حدوث كثير من الاخطاء التي تضر بمستقبل كثير من التلاميذ ضرراً بالغاً فقد يلتحق بكلية او تخصص معين ثم يتبين له بعد عدة سنوات ان استعداداته وميوله لا تتفق مع هذا النوع من الدراسة، أو يواصل تعليمه بجهد ومشقة ولكنه يجد الصعوبات في عمله في المستقبل وتكون تلك المهنة مصدر قلق وشقاء له، كما لا ننسى الاضرار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن سوء الاختيار، وكل ذلك يرجع إلى تغيب الاسلوب العلمي في توجيه وارشاد ابنائنا تربوياً ومهنياً وفق سماتهم الشخصية وقدراتهم وحاجاتهم وميولهم.
نقطة البداية يمكن ان تكون بالتعرف على ميول الابن وقدراته وشخصيته، ماهي الصفات الشخصية التي لديه والتي سوف تساعده في دراسته؟ ماهي جوانب القوة والضعف لديه؟ هل يحب العمل بمفرده أم مع الآخرين؟ هل يحب ان يتخذ قرارات؟ ماهي الاشياء التي يهتم بها كثيرا؟ هل يحب الاعمال التي فيها تفكير؟ هل يحب الاعمال الروتينية؟ ماهي الموضوعات التعليمية التي يميل إليها كثيرا؟ التعرف على مثل هذه الأمور أمر جوهري إذا كنت تريد ابنك يلتحق بدراسة يجد نفسه فيها.
الطالب يمكن ان يزور مرشده في المدرسة ليأخذ منه معلومات عن الفرص التعليمية المتاحة بعد المرحلة الثانوية، ويمكن ان يساعده في التعرف على قدراته وإمكانياته.
الطالب أيضا يمكن ان يبدأ مبكراً في البحث عن الفرص التعليمية، والبداية يمكن ان تكون بالدليل التعليمي والمهني الذي تصدره وزارة التربية والتعليم، الذي يحتوي معلومات عن الجامعات والكليات، والتخصصات المختلفة فيها، وشروط القبول فيها، وهذا الدليل متوفر في كل مدرسة تقريباً كل جامعة ايضا لديها دليل خاص بها يحتوي على نظام الدراسة في الجامعة والكليات والتخصصات المتوفرة فيها والخدمات التي تقدمها لطالبها بعض الجامعات لديها الآن مواقع على الانترنت تقدم معلومات كثيرة عن الجامعة.
بعض المدارس تنظم زيارات للجامعات والكليات وهذا مصدر آخر للتعرف على الجامعة أو الكلية والاطلاع عن كثب عن إمكانياتها، ومن خلال هذه الزيارات يمكن للطالب ان يجد إجابة لكثير من التساؤلات التي في ذهنه.
في الفصل الدراسي الثاني من السنة الثالثة ثانوي، وبناء على المعلومات التي تم جمعها اطلب من ابنك ان يحدد ثلاث رغبات، وناقش كل رغبة على حدة من حيث طبيعة الدراسة ومتطلباتها ومستقبلها الوظيفي، واعمل قدر الامكان على ان توائم بين قدرات ابنك وامكانياته وميوله وظروفه ومتطلبات التخصص الذي اختاره والمرشد في مدرسة ابنك بحكم تخصصه وخبرته يمكن ان يساعد في ذلك.
وعموما التخطيط الجيد يجعل العملية اقل ضغطاً واكثر متعة ونجاحاً بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.