المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعيدوا النظر في دوام المراكز الصحية
نشر في الجزيرة يوم 17 - 09 - 2003

تعقيباً على تطبيق الدوام الواحد بعشرة مراكز صحية بالرياض على ان يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء وقد اوردت ذلك صحيفة الجزيرة يوم الاربعاء الموافق 13/7/1424ه، نقلا عن الدكتور عبدالله الشريف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض.
بداية أقول بأن الخدمة الصحية التي تقوم بها تلك المراكز هي من اجل المواطن عموما ومتوسط الحال خصوصا اذا كان هذا الصنف يشكل نسبة او شريحة كبيرة من المجتمع من الموظفين سواء في القطاع الحكومي او الاهلي فالموظف الحكومي لن يصل الى منزله قبل الثالثة عصرا يتلو ذلك صلاة العصر تكون الساعة قاربت الرابعة ويكون الباقي من دوام المراكز ساعتين منهما ما لا يقل عن نصف الساعة تأهبا للخروج يصفى ساعة ونصف الساعة بقيت من الدوام فهل هذا الزمن المتبقي كاف لعلاج من يحتاج العلاج بتلك المراكز بالطبع لا، علما ان 40% الى 60% من هذه الفئة ستحرم من العلاج وبالتالي سيضطرون الى الذهاب للعلاج بالمستوصفات الأهلية وربما يترك العلاج طمعا في الشفاء لعدم القدرة على دفع مصاريف الفحص والدواء.
اذاً فما هو الدافع لوزارة الصحة لاتخاذ هذا الإجراء فإن كان من اجل راحة العاملين بتلك المراكز فليس هذا هو الهدف من انشاء تلك المراكز وان كان الهدف ان يستفيد القطاع الصحي الاهلي فلا شك انه هو المستفيد الوحيد من هذا الدوام ولكن على حساب المواطنين خاصة الموظفين على اختلاف فئاتهم مع العلم الأكيد ان الدوام الصباحي المبكر الحالي لتلك المراكز خسارة على المواطن والدولة فالموجود في البيوت في الساعات ما قبل الظهر النساء والاطفال فقط فياترى من سيذهب باحدهم الى المستوصف في الصباح، رب الاسرة؟ ان لم يكن هذا مستحيلا فشبه مستحيل لأن هذا الوقت لطلب المعيشة وهل كل موظف يستطيع الاستئذان من عمله لاجل البحث عن العلاج بالطبع لا ولا وربما يقال هناك سائقون في البيوت ولا 10% لديهم سائقون وحقيقة الامر ان الدوام الحالي اكثر من نصفه يضيع هدرا لقلة المراجعين في هذه الفترة اذ ان ما يقرب من 70% هم مراجعو المراكز في الفترة المسائية والرأي ولعله الصواب هو إما ان يستمر دوام المراكز مثل ما كان وإما من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء وخلاف ذلك اقول ان الدوام الواحد مضر بالمواطن ومجحف في حقه العلاجي الممنوح له من الدولة - أعزها الله - اتمنى ان يلقى هذا الرأي استحسانا من الجميع علما انه لو وضع استفتاء لمرتادي المراكز من المواطنين فلن تجد واحدا يؤيد الدوام الواحد على هذا الشكل إلا العاملون بتلك المراكز. اسأل الله التوفيق للجميع .
صالح العبد الرحمن التويجري - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.