عشنا خمسة إخوة في /مزرعة/ قرابة ستة عشر عاماً جمعتنا الوالدة والأخ الكبير: «أ» لكننا بعد هذه المدة تفرقنا لطلب المعيشة، أنا شخصياً الذي أعرف أكتب وأقرأ وتستطيع أن تقول انني: ذو دهاء بالنسبة لإخواني الذين لا يقلون عني لكنني كنت أدهى وأمكر احتلتُ فكسبت مالاً وعقاراً ولما لم أنجب ذكوراً فقد ورثت بنتي (س) صفاتي تقريباً فكسبت من وراء عملها مالاً وعقاراً بالحيلة، والدهاء. ما آلمني أنني أنظر إلى: (مالي وعقاري) (ومال ابنتي وعقارها) نظر شك 90% وأجزم بين يديك أن يديْ طالت أصل مال اخواني بنسبة 50%، لا تسأل عن حالي: قلق وهمّ بعد بصيرتي وأن المال بل الجاه ليسا كل شيء هل أخرج من مالي؟ ماذا ترى لي..؟ أ. ب. ع/ شقراء. ج: أنت ذكي وممارس وذو دين وصلاح لكنك كنت تفقد الوعي الصحيح لمعنى الدين والصلاح، وكنت تفقد حقيقة ضابط الكسب إنما تؤول ثم تغلب جانب الهوى على الحق فتكسب، وكنت تنظر الحياة وان /صليت/ وصمت/ وحججت/ واعتمرت/ وتصدقت/ ووصلت الرحم ورحمت/ وبذلت/ كنت تنظر الى الحياة من خلال: المال والجاه، وهذه نقطة تغيب وغابت عن أناس كثيرين هذه نقطة مهمة من: حيل النفس وحيل الهوى والسبب أنك ترى الحياة من منظار ضيق، وأجزم جداً أنك متكبر خلال (عزك وجاهك) وإن بدا لك أنك رحيم متواضع ومثلك يميل إلى الحسد بصور ضيقة قد: لا تدركها وان سرت عليها، فعد إلى الوراء. //40 عاماً//. كم حالة لم تقف معها وكنت تستطيع وكم موقفاً طلبك من طلبك فيه فلم ترد؟ وكم وكم عد إلى الوراء تجد هذا أمراً لم تقم به وقد كان بمقدورك القيام به، وما كان ضرك لو فعلت ما كان، الآن أصبحت أمام خمسة أمور: 1- ندم على حياة مختلطة مالاً وعملاً. 2- قلق دائم على ما لم تفعله من خير. 3- ضيق برز الآن بسبب دهاء دنيوي. 4- حزن شديد أنك لم تع الحياة بعد كذا وكذا عاماً حينما تفيق يوماً ما. 5- صحوك الملتهب /الآن/ خوفاً من الله وقد تعمدت الحرام (90% و50%). ولعل الإنسان خاصة في مثل هذا الحين أنه يعيش في دائرة ضيقة لا يدرك مغبة أمره إلا بعد سنين وسنين سواء وهو في جاهه وماله أو بعد أن يترك ذلك أو يتركه ذلك. لقد قلت هذا عينه بعلمه تماماً سن 1398ه في: (فتاوى إسلامية) في الجزيرة في زاوية طويلة، وها أنذا أكرر ذلك لانطباق السؤال على ذلك السؤال /سنة 98ه/. فهل كثير من الناس أغبياء، هل بعضهم يجهل فقه الواقع وفقه الخير والشر وفقه الحق والباطل وفق النص وفقه مراد الله من خلال بسط الجاه والمال، لا جرم كثير منهم بين الغبي والجهل، لكن المشكلة هي في ذات حيل النفس واتباع الهوى ونظر الحياة من خلال عز بسطة المال والجاه وحماية ذلك بكبر وشموخ حتى إذا ما صحا من يصحو بعد حين جاء يسأل، وهو يدرك كيف يستطيع أن يفعل يدرك ما في ذلك شك. 1- كن جريئاً حازماً أخرج ما تراه: من مال كسبته حيلة. من مال كسبته دون عمل. من مال كسبته بتأويل فاسد. وهذا ثقيل جداِ لكنه الحق فقم به. 2- أعد كل حق إلى صاحبه بجزم وحزم. 3- زر الوالدة واستسمح منها كثيراً وواسها ولازمها. 4- جميع ما تصدقت به من (مال مشبوه) يجب أن تنساه لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا ما كان طيباً، وتصدق من جديد من مال طاهر حلال. 5- ثم انظر من تكون قد أسأت إليه ولو (بغيبة) فاطلب عفوه بمسارعة حثيثة. وهُنا بعد ذلك تتكشف لك الحياة عن حياة أخرى سوف تسخر من تلك كيف لم تفقه ولم تفطن، شخصياً أغبطك على هذه الصراحة الحق أغبطك كثيراً وغبطتي لك تزداد حينما تولي وجهك شطر ما ذكرته لك فلعله سبيل: النجاة آمل تدبر هذا الجواب خاصة الوالدة فلها: حقها، ومنزلتها، وشأنها وأراك في خطاب آخر وأنت بين يدي حياة ملؤها: الحمد الله، على البصيرة، وفقه الواقع، والحياة.