ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدماك أولاً
نشر في الجزيرة يوم 12 - 05 - 2003

عندما يطلق الانسان لخياله العنان، يدخل في مجال خياله الوهم وهو يعتقد ان كشوفه المستتبة، تجعله في طليعة السبق والذكر.. او عندما يركن المرء لمقتضيات: كان ولعل وليت، يجد نفسه خارج المدار، يعرض نفسه لفقدان التوازن اذ تتخلى عنه الارض على الرغم من قوة الجاذبية.. ان التردد، هنا، ينفصل عن رحم الحياة، فيقع في التبكيت والتناقض..
كلا الحالين: الذي يرى «المترسخ» في كل شيء، والذي يتردد في اية مصداقية اجتماعية قبلها التاريخ - يطيران فوق الواقع ويقفان ضد التطور وقراءة محركات الانسان وتاريخه في جانبه الاغر.
وتبدو صورة واقعنا، وصورة انساننا اشد قسوة في المرآة، في ظل الظروف الراهنة والحراك الدولي وما يترتب عليه من حراك اقليمي، يجد الناس، فيها، انفسهم على مفترق طرق تفتقد لأمل بارق.
عندما نصغي لعلماء الاجتماع وخاصة فيما يدور - تحديداً - حول علاقة الفرد بالجماعة، والعكس، نجد ان الذين يتكئون على الفكر الشمولي يميلون لجعل الفرد يستمد قوته وقيمته من الجماعة ليصل في النهاية الى ان يصبح «شيئاً» في آلة وظيفتها محددة، يبقى يدور فيها محجوزاً، مستلب التبصر، بصرف النظر عن «الاثر» الذي يحدثه، او القيمة او المخرج الذي ينتج نشاطه اليومي، وفي هذا الاتجاه قد يدمر التشوف الانساني الى حد بعيد.
لكن جرت محاولات مستنيرة لم تنفع في فك الاسار الجماعي بفعل رفض الآلة الجماعية الطامسة، لكن مثل هذه المحاولات فتحت باب الاجتهاد على ابصار جديد للفرد وتداعياته الممكنة داخل نسق مشروع الجماعة.
في المقابل هناك من يميل الى الاحادية والفردية التي تكسب ثقة الفرد بقوته وقيمته من ذاته لقناعة من يميل الى هذا الاتجاه الى ان الجماعة او المجتمع يستمد كيانه وقوته وتشكيلات العطاء فيه ومنتجه على كل المستويات من:« مجموعة الافراد»، الفرد، هنا، هو:« الاساس» في - بنية الجماعة - وعماد بنائها وكيانها، وهو «الترس» في الة الانتاج، يدور فيها، ولكنه، في الآن نفسه، يشترك في المدخل ويراهن على المخرجات، لأن التزامه الجماعي، اختاره بحرية، ونفترض درجة مناسبة من الوعي تؤهله حتى يكون اختياره حراً وهو يبني، ويطور، ويرسخ القيم التي تدفع الى الامام وتسابق خطوات العصر العريضة. والمشكلة تكون حادة، حين لا يمتلك الفرد وعيه، وحين لا يسعى المجتمع، في اطار الالتزام، من اجل تكوين هذا الوعي، وتنميته، بل يعمل على محاربته بتراكمات خطابية مقنعة.
من خلال ما تقدم، وفي ضوء الاحداث التي تمر بها المنطقة والعالم والحراك العجيب الذي فاق كل التوقعات، والذي تتعرض له القرية الكونية، يجد المرء نفسه بقوة امام مشروعية اسئلة متراكمة متوالدة مثل: ما خيارات الفكر لدى انساننا في المجال التربوي او الاجتماعي او الانساني؟
ايهما الاقدر على التعامل مع مقتضيات العصر ومتغيراته.. الاتجاه الاول ام الثاني؟ الفرد ام المجتمع؟.. ايهما المدماك اولاً؟.
هل هناك مكان في الاتجاهين وليس بينهما لانبثاق علاقات تقويهما معاً.. هل ثمة تجربة ناجحة تمثل هذا الانبثاق في تكوين تكاملي بين هذا وذاك!؟..
بداءة، استبعد، في الاجابة ما يسمى:« الوسطية» لأنها، نتيجة وليست اتجاهاً ثالثاً، او مفترق طرق، او نقطة عبور!.
«الوسطية» محصلة توفيقية ليست استراتيجية، ليست تنويعاً على تجربة اتجاه ما محتمل..
وبعد هذه البداية، وبكل الاختيار، علينا ان نقدر جيداً مفهوم الوطن الذي يتشكل من فجاجات او من مكونات بيولوجية وانتربولوجية وسيسولوجية وسيكولوجية خاصة تمتد في مواطننا الذي ان تم اعتبارها فيها واحترامها في علاقته بالوطن والمجتمع، غدا صاروخاً عابراً للقارات، يصير طاقة نووية تبني، وتطور، ويصبح قوة في وجه التحديات، من اشدها:« الاعداء».
لقد اثبت المواطن السعودي هذه النتيجة في تلاحمه مع قيادته بالاحترام المتبادل، والقوة المتبادلة المتناغمة التي ترهب الاعداء. لقد صار هذا الكيان الكبير المدعوم بالتلاحم الخاص المتميز بين القيادة الجماعية والافراد، شجرة وارفة الظلال جذورها ضاربة في عمق الصحراء للبحث الدائم عن الماء، واغصانها تعانق السحاب الذي يمطرها، وتستمطره احياناً. كل منا يذكر الملك المؤسس عبدالعزيز -طيب الله ثراه- الذي حمل الفرد والجماعة بقيادته على تجديد البيعة واحياء نسج التلاحم على الدوام، وعلى الولاء الذي يتحدى كل العواصف وقسوة التضاريس.
يقول خادم الحرمين الشريفين ما نصه:« ان بلادنا مسؤولية مشاعة بين الجميع، فكل مواطن شريف شريك في وحدة هذا الوطن واستقراره».
هذه هي التجربة الناجحة التي اوجدت علاقة جديدة تكاملية بين الفردية والجماعية التي اشرت اليها من قبل التي تبقى مفتوحة على دعائم جديدة حيثما استندت إلى جدل بنائي يعطي ويأخذ من اجل صيغة تكوينية حية العناصر تبني الفرد والمجتمع وتترك الفرصة ليبني كل منهما الآخر على ارض الواقع والحقيقة تظللها سماء مقتضيات العصر الذي نمتلك فيه فضاءنا الخاص المتميز الذي من المتوجب ان نوسع آماده من اثيرنا حتى نبقى.
والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.