البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 شهداء و50 جريحاً خلال عملية اجتياح واسعة لرفح من ثلاث جهات
مقتل جندي إسرائيلي وإصابة ثلاثة برصاص المقاومة في المخيم
نشر في الجزيرة يوم 21 - 04 - 2003

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا بنيران جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال توغله في مدينة رفح الى خمسة «بينهم فتى في الخامسة عشرة من عمره» بينما أصيب أكثر من 50 بجراح «بينهم عشرة اصاباتهم خطيرة» خلال عملية اجتياح واسعة النطاق استهدفت المدينة ومخيماتها جنوب قطاع غزة.. حيث اقتحمت القوات الاسرائيلية مخيم رفح المكتظ بالسكان من ثلاثة اتجاهات بينما حلقت خمس مروحيات فوق المنطقة.
كما قتل جندي اسرائيلي وأصيب ثلاثة آخرون من جيش الاحتلال الاسرائيلي إثر تعرض قوات الاحتلال خلال توغلها لاطلاق صواريخ مضادة للدروع ونيران كثيفة.
ووصف راديو اسرائيل اصابة أحد الجنود بأنها بالغة.. وتم نقل الجنود الجرحى الى المستشفى لتلقي العلاج الطبي.
وأشار الراديو الى أنه تم خلال العملية هدم منزل فلسطيني من حركة حماس يدعى محمود أبو شمالة بدعوى الضلوع في عمليات ضد مدنيين اسرائيليين وتهريب وسائل قتالية الى قطاع غزة.. واعترف الراديو بإصابة أكثر من أربعين فلسطينيا خلال العملية..
وأبلغ مسئول فلسطيني أن القوات الاسرائيلية منعت سيارات الاسعاف من انقاذ المصابين كما أن سلطات المستشفيات ناشدت المواطنين الفلسطينيين للتبرع بالدم.
ويقوم الجنود الاسرائيليون بعملية اقتحام لمنازل في المخيم بحثا عن مطلوبين كما أصدروا أمرا لأصحاب بعض المنازل بالخروج منها استعدادا لتفجيرها واستخدموا حافلات فارغة لنقل معتقلين على متنها على ما يبدو.
وكانت حدة التوتر ارتفعت منذ بدأ الاسرائيليون بناء السياج الأمني وتدمير منازل يقولون ان المقاتلين الفلسطينيين يستخدمونها مما أسفر عن تشريد العديد من الأسر في المنطقة.
وقال الطبيب على موسى مدير مستشفى أبو يوسف النجار ان خمسة شهداء سقطوا وأصيب 50 مواطنا بجراح حالة معظمهم بالغة الخطورة خلال تصديهم للقوات الاسرائيلية.
وأوضح أن الطواقم الطبية والاسعاف تواجه صعوبات كبيرة في الوصول الى الجرحى والمصابين بسبب كثافة النيران التي تطلقها الدبابات وعدد من القناصة الاسرائيليين بشكل خاص.
وكانت أكثر من40 دبابة وألية عسكرية اسرائيلية اجتاحت مدينة رفح فجر أمس وسط اطلاق نار كثيف.
وقال ناطق باسم الأمن العام الفلسطيني ان الجيش الاسرائيلي استخدم طائرات مروحية لمطاردة عدد من المسلحين الفلسطينيين حيث أطلقت باتجاههم عدداً من القذائف والطلقات النارية من أسلحة ثقيلة.
وفي تطور لاحق ذكر شهود عيان أن جيش الاحتلال الاسرائيلي قام باخلاء عدد من المنازل التي تعود لعائلات فلسطينيون يتهم أبناؤها بشن عمليات فدائية ضد أهداف اسرائيلية عرف من بينهم منزل لعائلة رائد العطار ومحمد أبو شمالة من كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس.
وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى «الجناح العسكرية المحسوب على حركة فتح» فجر أمس الأحد مسئوليتها عن تدمير ناقلة جنود اسرائيلية في مدينة رفح خلال توغل القوات الاسرائيلية للمدينة.
وقال بيان صدر عن الكتائب ان مجموعة الهندسة التابعة للكتائب قامت بتفجير عبوة ناسفة كبيرة استهدفت ناقلة جنود مدرعة في مخيم يبنا مما أسفر عن مقتل وإصابة جميع من كانوا على متنها.
وأكد البيان أن معارك عنيفة دارت بين القوات الاسرائيلية التي توغلت بعشرات الدبابات والآليات العسكرية المدرعة وعدد من المسلحين الفلسطينيين.
من جهة أخرى أفادت مصادر عسكرية اسرائيلية ان فلسطينيا كان يلقي زجاجات حارقة باتجاه سيارات اسرائيلية استشهد أمس الاحد بنيران الجيش الاسرائيلي قرب نابلس بشمال الضفة الغربية.
من ناحية أخرى دعت السلطة الفلسطينية أمس الاحد المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف «الاعتداءات» الاسرائيلية والبدء بتطبيق «خارطة الطريق».
وقال صائب عريقات وزير الحكم المحلي: «ندعو المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف الاعتداءات (الاسرائيلية) وطرح خارطة الطريق بشكل فوري»، مضيفاً: «ندين بشدة الاعتداء الاسرائيلي على مدينة رفح ومخيمها الذي أدى الى استشهاد خمسة فلسطينيين وجرح أكثر من 50 فلسطينيا، عدد كبير منهم جراحهم بالغة، وتدمير البنى التحتية والمنازل وتخريب ممتلكات المواطنين».
واعتبر عريقات ان «السياسة الاسرائيلية تهدف الى تدمير أي جهد يبذل لطرح خارطة الطريق وتصعيد الأوضاع على الأرض ونحمّل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية ونتائج مثل هذه الاعتداءات».
وقال ناطق رسمي باسم القيادة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا: «تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكاب جرائمها بالعدوان العسكري والارهاب الذي يطال كافة المدن الفلسطينية وما حولها مع استمرار أعمال القتل والنسف والتدمير والتجريف بحق أبناء شعبنا ومنازلهم وأراضيهم وتعيد احتلالها وتوغلها في العديد من مدننا ومناطقنا بالدبابات والآليات والجرافات العسكرية باسناد كثيف من الطائرات الحربية والهليكوبتر».
وأشار الناطق الى انه «بهذا التصعيد العسكري للعدوان على الشعب الفلسطيني الصابر المرابط تزداد الرؤية وضوحا للعالم اجمع. لنوايا حكومة اسرائيل وجيشها بالاستمرار في حربها التدميرية الواسعة المفروضة على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا واستغلالاً لانشغال العالم بالحرب على شعب العراق الشقيق».
وأوضح الناطق انه «في وقت تعمل فيه القوى العالمية الصديقة بكل جد لطرح خارطة الطريق وتنفيذها على الأرض كما هي. فان هذه القوى المتطرفة في اسرائيل تصر على مواصلة حربها ضد أبناء شعبنا رجالا ونساء واطفالا وتريد تغيير الواقع الديمغرافي والجغرافي على الأرض من خلال عمليات التهويد والاستيطان المتنامي وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية بالمصادرة. ولأنها لا تريد اقامة السلام العادل والشامل والدائم من أجل مصلحة شعبنا ومن أجل أطفالنا وأطفالهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.