"السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    التعليم تحدد قواعد السلوك والمواظبة للزي الوطني    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    موكب الشمس والصمود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    قطار الرياض وحقوق المشاة !    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    تفسير الأحلام والمبشرات    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقد البعض وغضب الآخر فخرج الحضور متعجباً
ملتقى نادي أبها الشهري يخرج عن موضوعه
نشر في الجزيرة يوم 08 - 04 - 2003

خرج الملتقى الثقافي الشهري لنادي ابها الادبي لهذا الشهر عن عنوانه «الملاحق الادبية في الصحافة السعودية ودورها في دعم الثقافة والادب» وتحولت الساعتان والنصف من عمره في اعادة ذكريات المحاضرين وتبادل الاتهامات ونفيها او تبريرها ورأس اللقاء الذي اقيم مساء الاثنين الماضي الدكتور سعيد السريحي مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ وعضوية الاستاذ فهد الشريف مدير تحرير ملحق الاربعاء الثقافي بصحيفة المدينة والاستاذ محمد زايد الالمعي مدير مؤسسة الجزيرة بعسير..
وبدأ الملتقى بكلمة لرئيسة الدكتور سعيد تساءل فيها عن نصيب مسؤولي صحفنا من الثقافة وهل ادبنا تغييب للراهن؟ ثم تحدث الاستاذ فهد بورقة عمل حملت عدداً من المحاور وكان ابرزها تأثير الصحافة في التيارات الادبية.
واشار إلى أهمية نقل الحدث الصحفي ومنه الابتداعي النفسي والاتصالي في الصفحات اليومية ونادراً ما يكون في الملاحق الثقافية.
واكد تأثير الصحافة في التيارات الادبية مستشهداً بالرسالة والمنهل وام القرى..
ثم تناول الشريف تجربة صحيفة الجمهورية المصرية في ملحقها الادبي.
وبين ان للملاحق الادبية السعودية اثراً واضحاً وقال:
1- اعظم انتاجنا الثقافي مقالات في الملاحق الثقافية.
2- الخصام الادبي او النقدي يساهم في توليد وتلقيح الافكار.
3- للمعارك الادبية فائدة في النهضة.
4- فقد حضور مراجعات الكتب لبعد النقاد عن نقد الكتب.
5- اتجاه الصفحات الثقافية نحو البحث عن البدائل بعد ظهور عدد من الاصدارات الادبية عبر الهيئات الثقافية.ثم تحدث عن وضع المؤسسات الثقافية ونشر الكتاب وتوزيعه وحجم الرقابة على الكتاب وألمح إلى بروز نشر البيانات الثقافية وذلك بعد احداث 11/9 ورأى انها تسعى للبريق الاعلامي بلا هدف سامٍ عبر كتابها من الصف الثالث من المثقفين.اثر ذلك تحدث الاستاذ محمد زايد الالمعي مسترجعاً الماضي قائلاً : لم نكن نبحث عن اي مرجعيات لنقفز على الوطنية حينها كان لابد لاي نسق اجتماعي لم يتمكن من ابراز ذاته البحث عن حضوره بأي شكل في ظل هذه الظروف كان التراث الصحفي يسترجع من خلال الاحداث التي سبقتنا.وفجاءة اسمتنا غلمان الصحافة واليها فجر هؤلاء موقفهم لانهم رأوا من يزعزعوا مواقعهم.وبعد سنوات رأينا ان من يرفع راية المعركة هم من يبحث عن اطار تعبوي لايدلوجية اسلاموية.
واضاف: هنا كان علي على ان اتجه لقراءة العقدين السابقين وقد امتزج السياسي الاجتماعي.ثم القى الدكتور سعيد قصيدة من منامات الوهراني ونسأل الى اي مدى تتوهمون ان الحياة الادبية مؤثرة في الامة الآن؟ الى اي مدى اصبح الادب مهماً لتفرد له الصفحات في ملحقاتنا؟
فاجاب الشريف: اعتقد ان الدكتور السريحي قد استوعب الرقابة وقد حذف ما قد ارسله لي قبل 7 سنوات فهنيئاً له بهذه الروح الرقابية الجديدة.
في تصوري ان اي فعل انساني او ثقافي سواء يأثر في حياتنا الثقافية او الاجتماعية لا يمكن ان نعزله عن الفكر.
فعارضه الدكتور السريحي: لكن تشكيكي الى اي مدى يشكل الادب تغيير؟ أتساءل لماذا لا يكون هناك نادٍ للصحفيين نحن لا نريد نقابة او رابطة لأنها مشوشة نريد جمعية وفجأة ظهرت لنا هيئة؟!
ثم سأل الالمعي محمد اعتقد ان اهتمام صحفنا بالادب هو عرفان بالجميل لمن اسسوا صحفنا هذه المنشأة الادبية الى اي مدى تعتقد ان صحفنا قارننت بين الاداب الانشائية والرغبة في الاثارة؟! الى اي مدى جنى الادب على الصحافة خارج الملاحق الادبية؟
فزعم محمد زايد ان ما بقي من صحفنا هو الجمل المراوغة وليس الجمل الحدية التعبوية.
وروى عندما كلف بتقديم فكرة للثقافة بصحيفة الوطن لا تقل صفحاتها عن ثماني كان الادب يمر عليها مروراً لا يزيد على 5% ثم علق الشريف وقال انا صحفي قبل العمل الادبي عملت في المجتمع والمحليات وتحدث الالمعي عن الادب في الصحافة ولكن الصياغة الصحفية لا تتطلب الصياغة الجمالية أو المانشيتات الأدبية وهذه صياغة صحفية لاحديث لنا فيها.
ثم بدأت مداخلات الحضور:
وتعجب احد الحضور من استقصاء الشريف لأمثلته من صحيفة الجمهورية وتجاهله للصحف السعودية؟
فبرر الاستاذ فهد ذلك لوضوح التأثير في الجمهورية فهناك سجال ثقافي اثارته الصحفية ولا انكر ان هناك تأثيراً للصحف السعودية مثل مجلة المنهل في استطلاعاتها.
عقبه سؤال عجيب عن سبب وصف المثقفين بالعلمانيين فأجاب زايد من الذي يصف؟ هو يحدد ساحة الخلاف.. ليس موقفي ان اترافع عن العلماني انا اقول مقولتي اما التوصيف فهذه حقيقة لا اذكر مرة واحدة ان استخدم حداثي فيما اقوله ولكن يقال عني ذلك.
اليوم في الجزيرة نشرت مقالة معادة من 1970م عنوانها الشاعر الحر نتاج الانحطاط..بعدها 1984م نشر جناية الشاعر الحر ولم يذكر كلمة حداثة.. .بعدها كان يقدم محاضرة استبدلت كلمة الشعر الحر بالحداثة.. ثم اصبح شريط الكاسيت رسالة دكتوراة لنفس الايحاء مليباري - العضيلان - الشيباني.
وقد قلت ذات يوم اننا اكثر براءة ثم حشرنا في زاوية سياسية واجتماعية.
ورأى السريحي ان النصف الثاني في الثمانينات اكثر اوقات الساحة نشاطاً وادين لمهاجمينا فكنا نكتب ويكتبون ومن الاثم ان نعتقد اننا على صواب وهم على خطأ وقلت ومازلت لو انني انا الرقيب لأجزت كتاب القرني ولأجزت كل رد عليه.. نُظلمُ عندما نُسمى علمانيين.
واضاف ثمة فرق بين قول اديب ما يؤمن به ومؤسسة تتحول لخندق لإحدى الجهتين المؤسسات لابد ان تكون حيادية.
وجزم انه لن يقبل دعوة السفير الامريكي لو عاده في رد على سؤال مبرراً ذلك انه يرفض ان يفتش في بلده.. كما ان السفير لم يدع المثقفين الا ليواصل كذبات الادارة الامريكية.
وفي سؤال من التضييق على الصحفيين والادباء؟
اوضح الدكتور السريحي ان اعلامنا بخير الى حد كبير فنحن لا نعرف الطفران نعرف خطوتين قدام وخطوتين وراء..
ثم شن الكاتب بصحيفة الوطن علي الموسى هجوماً على السريحي وصفحته واصفاً اياها بغياب الرأي برغم وجود السريحي وخال والجحدلي..
ومضى في هجومه على الاستاذ علي التمني ثم تحدث عن الصحافة وقال انه يكتب فيها مرغماً.. ورأى ان هناك تشنجاً في مشهدنا ليس لدى غيرنا!
فبين الدكتور السريحي ان قسوة صحيفة الموسى قد جعلته يحكم بها على صحفنا.. وقال ساخراً اعرف ان هناك ايقاف عن الكتابة ولكن لم اسمع ان هناك اجبار على الكتابة!!
ثم تدخل الدكتور مطلق الشايع عن واقع الملاحق الادبية ورؤيته حول ما يجب ان تكون عليه وما تجنبه.تلاه الدكتور صالح الغامدي مصنفاً كل ضيف فالسريحي قضية والشريف مشكلة وزايد غائب حاضر ورجا من السريحي ان يعود الى كتاباته الابداعية وانتقد الاربعاء كونها بدأت قوية ثم اصبحت كشكولاً او ما يطلبه القراء.
* فأكد السريحي ان من فضل الله انه لم يدخل الصحافة الا بعد بلوغه 31 سنة «لا اعرف قبلها الا مكتبي.. وانا احوج ما اكون لتلك السكينة التي توجب ان اقرأ واكتب كما يجب».
* عقبه علي التمني بمداخلة تحدث فيها عن دور الادب وهدفه كونه حضارة وقال ان صحافتنا لا ترضي المواطن بل ترضي من خارج الوطن معتقدة ان الشعب باقٍ لم ينضج.
وتساءل عن موقع الكاتب السعودي في بعض ملاحقنا الادبية في ظل الوجود الاجنبي!! داعياً للابتعاد عن الاقصاء في صحافتنا للرأي المستنير؟
واضاف اترفع عن ان أرد على الموسى تكريماً لهذا الحضور؟
فشكر السريحي له كلمته المتزنة واتفق معه في كل ما قال لأن ثمة حداً ادنى في المصداقية العلمية واللباقة في الحوار...واكد انه لابد أن نكون نموذجاً لفتح بابنا للجميع لأن بلدنا واسع الصدر.
ثم رد الشريف واشار إلى ان هناك سياسة تحريرية للاربعاء منذ اول عدد لا تحيد عنها.
اما الموسى فوافقه على التشنج في بلادنا ولكن ربما هناك تصالح فكري في الخارج فتجد اقصى اليمين مع اقصى السيار على طاولة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.