المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا توجد بيني و بين الوحدة أي مشاكل وتركته لأسباب فنية فقط
محمد حرشان الهارب من الوحدة يبرر تفضيله التعاون على الرائد ويقول:
نشر في الجزيرة يوم 05 - 03 - 2003

* بداية ما هي مشكلتك مع الوحدة أو لنقل مع المدرب خالد القروني؟
- ليس هناك أي مشكلة لا مع لاعبين ولا مع إداريين وحتى القروني لا يوجد بيني وبينه أي مشاكل.. ومشكلتي هناك كانت فنية ولا أود الدخول في مهاترات فكل مدرب له طريقته وهذا هو عالم الاحتراف وأنا لست أول ولا آخر لاعب يعار لناد آخر.
* ولكن الوحدة بحاجة نجومه للعودة إلى الممتاز فكيف يفرطون بك وأنت أحد هدافي الفريق؟
- مثل ما ذكرت لك المسألة فنية وتعود للمدرب خالد القروني وليس للإدارة أو اللاعبين أو أعضاء الشرف أي دخل فيها.. وأنا أقدر القروني وأحترمه وكل انسان له وجهة نظره وعموماً أنا عائد للوحدة بعد نهاية الاعارة وليس هناك مشكلة.
* إذاً أفهم أن هناك مشكلة مع القروني؟
- صدقني لا أريد الحديث في هذا الموضوع سواء هناك مشكلة أو لا لأنني لا أحب المشاكل على الرغم من أن ذلك لا يهمني ولست بخائف من شيء ولكن ليس من عادتي الحديث ونشر الغسيل!!
* هناك من صرح بأن استغناء الوحدة عنك كان بسبب الاصابة؟
- بالعكس.. وأنا عندما قدمت للتعاون كان من أولوياتهم التأكد من أي اصابة وذهبت للمستشفى مع الدكتور خريف الخريف وأجريت كشفاً طبياً كاملاً وأثبت سلامتي ومسألة أن اللاعب مصاب فهذه ليست المرة الأولى فعند انتقالي للوحدة من نجران تحدث الوحداويون وقالوا حرشان مصاب وعملت نفس الطريقة وهذا من حق أي ناد أن يكشف على أي لاعب يحضره سواء أنا أو غيري والواثق لا يهمه.
علي هادي نقلني للتعاون
* وكيف تم انتقالك للتعاون؟
- كان عن طريق الأخ علي هادي آل منجم الذي هو على اتصال دائم معي ويعرف معاناتي مع الوحدة وعدم مشاركتي وحالتي النفسية السيئة وعرض عليّ الانتقال للتعاون الذي أعرفه تمام المعرفة من قبل وأعرف كل لاعبيه فسألته عن جدية طلبهم فقال نعم وهذا ما أعجبني في التعاون وحضرت وقابلت عبدالله البدراني الذي أكد لي أنهم جادون في عرضهم ومثل ما كانوا صادقين معي فأنا أيضاً صدقت معهم وبعدها قابلت رئيس النادي الشريدة ونائبه الفهاد واتفقنا على كل شيء بعد ذلك ذهبنا للمحيميد رئيس أعضاء الشرف الذي لا أدري ماذا أقول عنه فهو مثال للرجل المثالي وأخلاقه عالية وكبيرة..
* ألم يكن هناك معارضة وحداوية لهذا الانتقال؟
- بالتأكيد انه ليس بالسهولة يفرطون بي.. ولكن أنا ضغطت على الإدارة وأنني لا يمكن أن أعطي مع الفريق في ظل وجود المشاكل الفنية مع الجهاز التدريبي.. وكان هناك أشخاص في الإدارة معارضين الإعارة وأن الوحدة بحاجة لي ولكن ضغطت عليهم وأقنعتهم بأنني جاهز وأشارك في التدريبات والمعسكرات ومع ذلك لم يمنحني القروني أي فرصة لذلك اعطوني فرصتي في اللعب لناد آخر وتمت موافقتهم..
فضلت التعاون على الرائد
* سمعنا أن هناك بعض المحاولات من الرائد لتغيير وجهتك إليهم؟
- نعم كلمني رئيس الرائد أحمد العبودي بعد نشر الخبر في الصحف عن احتمال اعارتي للتعاون وعرض عليّ الانتقال إلى الرائد بعرض يفوق عرض التعاون.. وأنا صراحة لا أدري عن معاملة الرائد أو التعاون والأستاذ علي هادي آل منجم هو الذي وجهني وقال لي «التعاون وبس» وأنهم هم الجادون فتركت عرض الرائد بناء على نصيحة آل منجم رغم أن الرائد قدم عرضا أكبر وعلاقتي مع التعاون قوية منذ زمن.
* أول مباراة لك مع التعاون كانت مع الحزم ولكن مستواك لم يعجب الجماهير وليس هذا هو محمد حرشان؟
- هذا السؤال لو لم توجهه لي لتحدثت أنا عنه ففي مباراة الحزم كانت حالتي الصحية سيئة جداً وكنت مصابا بانفلونزا حادة وحرارتي مرتفعة ليلة المباراة.. وكنت حريصا على المشاركة في المباراة كونها أول مباراة لي وقدر الله أن أمرض لدرجة أنه قبل المباراة بساعتين ذهبت للمستشفى لحالتي الصحية السيئة وحتى اللاعبين كان لديهم احساس بأنني يجب أن أشارك في المباراة لذلك كنت بين نارين.. أما أن أعتذر عن المباراة وهذه تضعف حماس اللاعبين أو أن أشارك رغم المرض الشديد واخترت المشاركة ولم أظهر بالمستوى المعروف عني لهذا السبب وأنا أقدم اعتذاري الشديد إلى إدارة ولاعبي وجماهير التعاون الحبيب.
* ولكن التعاون وجماهيره يأملون كثيراً في حرشان؟
- الأمل بالله وأنا بشر.. والانسان يعطي اللي عليه وأنا بكل ما أوتيت من مستوى وخبرة سأقدم ماعندي في الملعب للتعاون لأنهم «يستاهلون».
المنتخب لا يعترف إلا بالأسماء!
* في المنتخب كان لك تجربة رغم تألقك إلا أنك لم تستمر وأبعدت في ظل وجود من هم أقل مستوى؟
- الكابتن ناصر الجوهر اختارني لمستواي الكبير كذلك اختار لاعبين كثيرين في معسكر ايطاليا وأنت تعرف أن المنتخب له لاعبان كبار!! وفي كأس العالم كان العدد محدداً ب«20 لاعباً مع الحراس وتم اختيار ثلاثة حراس وبقي عدد 17 لاعباً وهناك لاعبون نجوم وكبار تم استبعادهم لأن العدد المطلوب قليل لذلك استبعادي طبيعي وأنا لست أفضل من عبدالله الشيحان سواء إعلامياً أو مستوى وغيره من النجوم الذين لم تشملهم القائمة على الرغم من أن ناصر الجوهر كلمني وقال مستقبلك يا محمد ممتاز وأنت لاعب جيد ولكن أعذرني ولو كان هناك فرصة لاختيار عدد أكبر كان اخترتك.. وصراحة الكابتن ناصر الجوهر معذور فيعني تبغاه مثلاً يستبعد سامي الجابر أو غيره ويختار حرشان؟ صعبة جداً.
* ولكن هذا منتخب وطن وليس منتخب أسماء أو نجوم صحافة!!
- لا تعليق لدي والمنتخب انتهى موضوعه وتم وضع لجنة وانتهى كل شيء.
المادة قتلت رياضة نجران
* رياضة نجران كان لها صيت.. ولكن نجمها خفت الآن.. فما السبب؟
- أسباب عديدة أولاً قلة الدعم المادي فليس هناك أعضاء شرف يدفعون ثانياً تفريط الأندية بالنجوم مثل الحسن اليامي وعلي ضاوي وحرشان وغيرهم من اللاعبين الذين كان لهم ثقل.. ولكن أعتقد أن السبب الأكبر هو الدعم المادي..
* هناك أندية كثيرة في المملكة لا يوجد لديها دعم ومع ذلك تقدم المستويات الجيدة!!
- انظر إلى فريقي نجران فقبل ثلاث سنوات كان هناك دعم وقت إدارة مسعود حيدر وكان يحصل على دعم مادي كبير من المنطقة الشرقية والرياض وجدة وكان الفريق يحقق مستويات كبيرة لدرجة أننا حققنا المركز الثالث في دوري الأولى أثناء اشراف المدرب رضا عكاشة وبعدها انسحب أعضاء الشرف وابتعد الدعم فهبط مستوى الفريق حتى وصلنا لمباراة فاصلة وهبطنا فقل الدعم أكثر وابتعد الفريق عن الإعلام والأضواء وكل هذا أثّر على الفريق.
* وما هو سبب ابتعاد أعضاء الشرف الداعمين حالياً بعد رحيل مسعود؟
- مسعود حيدر انسان دبلوماسي يحقق ما تطلب وكان اللاعب يعطي من قلبه وهو أفضل رئيس مر على نجران.. ومسعود جلس في الرئاسة خمس سنوات وأراد أن ينسحب لمطالبة بعض الجماهير غير الواعية وبعض أعضاء الشرف الغير فاعلين وفعلاً انسحب ورحل عن النادي الذي تاه بعده فابتعد الداعمون وأنت تعرف أي ناد بلا دعم لا يمكن أن يحقق شيئاً؟!
أناشد الأمير مشعل إنقاذ رياضة نجران
* وما هو الحل برأيك لإعادة الحياة لرياضة نجران؟
- إنني ومن خلال جريدة «الجزيرة» أناشد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران انقاذ رياضة نجران وتشكيل لجنة لهذا الغرض واعادة مسعود حيدر لرئاسة نادي نجران خاصة وأن فريق نجران في الدرجة الثانية الآن وقريب من الصعود ويحتاج لوقفة الجميع..
التعاون سيصعد
* نعود للحديث عن التعاون.. هل تعتقد أنه قادر على الصعود والعودة للممتاز؟
- التعاون فريق كبير ويملك لاعبين نجوماً قادرين على الصعود به.. والتعاونيون أنا أعرفهم منذ زمن إذا وعدوا أوفوا وبوجود الدعم الكبير من أعضاء شرفه وفي مقدمتهم الأستاذ فهد المحيميد الذي يحسد عليه التعاونيون فهو انسان رائع ويدعم التعاون من قلبه ومهما عملوا لن يوفوه حقه لذلك الصعود أعتبره أقل هدية يجب أن يقدمها لاعبو التعاون لهذا الرجل.
* هل ترى أن الفريق متكامل حالياً؟
- نعم متكامل ولكن هناك مشكلة وحيدة وهي الحراسة فالفريق يحتاج لحارس ثالث لأن وجود الحراس مهم في التدريبات ودائماً نعاني من غياب الحراس ولا يمكن أن تؤدي تدريباً ناجحاً بلا حراس!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.