قاتل الله الإشاعةَ حيثما وُجِدتْ، زماناً أو مكاناً أو غايةً، وقاتل الله (النفّاثين) لها أينما حلُّوا، أو رحلُوا، أو احْتالوا، أو حرثوا، فحيلتُهم وحرثُهم سوءٌ، أولَ اليوم وآخره، لا يقتصر عليهم سمعةً وإثْماً، بل يتعدّاهم إلى سواهم فتنةً وأذىً معنوياً كبيراً! ** * لماذا هذه الحملة على الإشاعة وصاحبها؟ * لأنّها مستنقعٌ تنمُو فيه طفيليّاتُ من القول الفاسد المفْسِدِ للظن، الملّوث للنفس بأدران الفُرقة بين الناس، فإذا هم يُبْغضِون بعد ودّ، ويختصمون بعد رضا، ويبتعدون بعد قرب، ثم لا يعود أحدٌ منهم يأمن جانبَ أحدٍ، بل يُوجسُ منه خيفةً وريبةً وسوءَ ظنّ، فيما يقول ويفعل، عَبْر الليالي والأيام! ** * ولأنها مرضٌ تَتقاسمُه كلُّ الشعوب والمجتمعات دون استثناء، فقيرُها وغنيُّها، قديمُها وحديثُها، لكنها تختلف في المضمون والغرض وأسلوب (المونتاج) والإخراج! ** * وهي تنْشطُ في وقت السِّلم ووقتِ الحرب سواء، يوظّفها المتحاربون أحياناً سلاحاً كي يفتّوا في عَضُد خصُومهم، فتهْوي معنويتُهم، وينهار رأيهم، وتحبط آمالهم في النصر! ** * لكن ما لَنَا وللحرب، فهي في جلّ الأوقات ليستْ سِوى امتداد لعدوانية الإنسان وهمجيته، حين يفقد القدرة على صنع المحبة والسلام، ولذا، فالإشاعة كوسيلة حرب ليستْ أعظمَ سُوءاً من الحرب نفسها! ** * لكن إشاعة (السِّلم) التي نعنيها هنا هي تلك التي تُحبط سريرةَ الإنسان، وتفسدُ ظنَّه، وهي التي تفرّق بين المرْء وخليله، حين تزرعُ في وجدانهما نُطفةَ الشكّ والعداوة والبغضاء، وتحيلُ مشوارَ الودِّ بينهما إلى (ساحة حرب) تتساجل فيها الألسنُ والنفوسُ حِقْداً وإبْعاداً! وهي توظف (الكلمة الكاذبة).. تصنع منها (مواقف) يتصارع حولها المتصارعون، ليتبيّنَ أحدُهم أو جلُّهم، ربما بعد فوات الأوان، إنها لم تكن إلاّ وهماً على وهم، لا حقيقةَ فيه ولا فضيلة ولا عدل! ** هذه هي الإشاعة التي يجب أن نحاربها بالدين الحنيف وبالحب، وبالجرأة النفسية المتّكئةِ على مكارم الأخلاق، يجب أن نواجهَها بمثل ما علمنا ربنا تبارك وتعالى، فلا نتلقفُ كلَّ نبأ فاسد يأتينا، ونُنزِلُه منزلةَ اليقين الذي لا ريبَ فيه، لأن ذلك قد يقودنا إلى فعل يُفسد سرائرنا، ويحبط أعمالَنا، فيحيلَها حسراتٍ علينا وعلى من ظلمْناهُ بظنّ السوء، الذي لا يغني من الحق شيئاً!