وزارة الشئون البلدية توضح: نعام والمفيجر شوارع مسفلتة وإضاءة وتشجير سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إشارة الى ما نشر بالعدد «11003» من صحيفتكم الغراء بتاريخ 7/9/1423ه بعنوان «الحريق موطن النخيل وملتقى الشعاب» حول بعض الملاحظات على الخدمات البلدية بمحافظة الحريق. فقد تلقت هذه الادارة رد الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن ما يلي: اولاً: بخصوص ما ورد تحت عنوان «هذا ما تحتاجه نعام» فقد قامت البلدية بتنفيذ توسعة مدخل نعام والطريق العام المار بالمركز بطول ثلاثة كيلو مترات تقريباً وانارته بالكامل ويجري حالياً تشجيره بجهود البلدية الذاتية. أما عن الشوارع الداخلية فقد تم سفلتة وإنارة اكثر من 90% منها وسيتم سفلتة وانارة ما تبقى من الشوارع ضمن المشروع الذي تمت ترسيته مؤخراً وبصدد تنفيذه في القريب العاجل ان شاء الله ولم تدخر البلدية جهداً في تنفيذ حديقتين في مركز نعام وعمل مجسمات جمالية فيه «بوابة ترحيبية، شلال المئوية، نافورتين» في مواقع متفرقة أما بخصوص توسعة الشوارع الداخلية فهذا يتطلب نزع ملكيات العقارات التي تعترض مسارها وتوفير اعتمادات لذلك. ثانياً: بخصوص ما ورد تحت عنوان «متطلبات المفيجر» فقد قامت البلدية بسفلتة كافة شوارعه ضمن المشاريع التي تم تنفيذها وكذلك انارة المدخل بطول 50 ،1 كيلو متر تقريباً وقد تم ايضاً دراسة توسعة الشارع الدائري وانارته ضمن المشروع الذي تمت ترسيته وسيباشر المقاول في تنفيذه في القريب العاجل باذن الله. وضمن جهود البلدية الذاتية تم تسوير حديقة في مدخل المركز وزراعتها وتشجيرها وتركيب ألعاب اطفال فيها إضافة الى ان الخدمات البلدية من صحة ونظافة ضمن برنامج العمل في المحافظة ويسير بشكل متكامل. نأمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفة الجزيرة اهتمامها بمطالب المواطنين لخدمة المصلحة العامة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته صالح بن عبدالرحمن السويدان/مدير عام العلاقات العامة والاعلام بوزارة الشؤون البلدية والقروية *** الحماة الطالحة والزوجة الصالحة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد.. لقد طالعتنا الغالية «الجزيرة» في عددها «11019» في صفحة «شواطئ» بموضوع حول الحموات المتسلطات تحقيق الأخت مها الشيباني حيث نقلت مجموعة من القصص التي أرجو - إن شاء الله - ألا تكون واقعية حول تسلط الحموات على الزوجات «زوجة الابن» وعند الحديث عن الحماة مع الأسف الشديد كأننا نتحدث عن عدو لدود يتربص بزوجاتنا الدوائر، فقد قالت الأخت في معرض حديثها: الكثير من الحموات وأقصد السليطات منهن، وكأن الحماة الصالحة غير المتسلطة يندر وجودها في هذا الزمان - فقد تبين من خلال التحقيق ظلم الحموات «الأمهات» لزوجات أبنائهن بل والافتراء عليهن والتمثيل والتظاهر بالمرض لتستعطف ابنها بينما الزوجة صابرة محتسبة تقابل الإساءة بالاحسان. أقول إن الابن الذي لا يعطف على أمه إلا في حالة المرض أو بعد أن تُمثل عليه ابن عاق فالعطف على الأم «الحماة» وبرها واجب قد قرنه الله سبحانه وتعالى بعبادته وطاعتها وحبها مقدمان على الأب فكيف على الزوجة، كما أود أن أقول من خلال قراءتي للقصص الواردة في التحقيق أننا غالباً ما نشاهد مثلها في المسلسلات والأفلام الهابطة والتي من كثرتها وسخفها جعلت من ذلك شيئاً وأمراً واقعياً تخشاه كل فتاة تحلم بالزواج فقبل أن تفكر البنت بالزواج تفكر بأم زوجها الذي سوف ترتبط به وتبني في مخيلتها صوراً لحماتها قد تكون صوراً مضيئة وقد تكون صوراً مظلمة. وقد جعلت هذه المسلسلات الهدامة من الأم «الحماة» بعبعاً يتربص بالزوجة الشر وأصبح الحديث عن ظلم الحماة المسكينة أمراً مألوفاً ولا تُذكر الحماة إلا ويذكر الشر معها بينما نجد الزوجة عكس ذلك، فهي الطيبة والمخلصة وهي الحَمل الوديع. أنا لا أنكر وجود هذا النوع من الحموات لكنه قليل بل قليل جداً وكما أنه يوجد هذا الصنف من الحموات فإنه يوجد كذلك في الزوجات وأنا لا أكذب الأخت «مها» في نقلها لهذه القصص حاشا لله من ذلك لكن قد يكون من روى القصة نفسها زاد فيها أو أطلق للخيال العنان، ويكفي حديث زوجتي الحبيبة لي قبل عدة أيام حيث قالت: «كنت مع زميلاتي في جلسة مصارحة وتحدثنا عن حمواتنا وتقول: كلنا ذكرناهن بالخير وتحدثنا عن عطفهن علينا وتقديرهن لنا وفرحهن بنا عند اللقاء بل إن معاملتهن لنا تفوق معاملتهن لبناتهن فنرجو من الله أن يطيل في أعمارهن». وفي ختام حديثي أرجو ألا توضع الأم الطاهرة «الحماة» بهذه الصورة الهزيلة وينقص من قدرها العظيم، فهي قبل أن تكون حماة أم. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عبدالله بن صالح اللميلم/عيون الجواء