محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوفنتوس ينتصر في قمة ديل ألبي وصحوة رونالدو تعيد ريال مدريد للانتصارات
نشر في الجزيرة يوم 14 - 11 - 2002

لعل أكثر ما أفتقده المتابع الرياضي للدوري الإيطالي في هذا الموسم هو فريق مدينة الأزهار في العالم.. مدينة فلورنسا بإيطاليا وفريقها فيورنتينا سابقاً وفلورنتيا حاليا بعد إصدار العقوبة عليه من قبل الاتحاد الإيطالي بسبب الديون المالية.. وهبوطه لمصاف الدرجة الرابعة بإيطاليا وتغيير أسمه لفلورنتيا..
هذا الفريق العريق والذي حقق الدوري الإيطالي مرتين في تاريخه ويعتبر أحد السبعة الكبار في إيطاليا ... حيث قدم العديد من نجوم كرة القدم على الساحة.. فلا أحد ينسى الموهبة الإيطالية روبيرتو باجيو والهداف الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا وصانع الألعاب البرتغالي روي كوستا والعديد من النجوم أمثال ايدموندو البرازيلي وايفنبيرغ كابتن البايرن ميونخ سابقاً وجورج هاجي الروماني وبراين لاودروب الدنمركي وأوليفيرا البلجيكي والمدافع التشيكي الصلب ريبكا وهاينرخ الألماني والمهاجم نونو قوميز والعديد من نجوم الكرة الإيطالية والذين قدمهم للمنتخب الإيطالي أمثال الحارس تولدو والمدافع أداني وصانع الألعاب مورفيو والمهاجم كييزا.. وعرفت مدينة فلورنسا بحماس جماهيرها وتعصبهم الشديد لكرة القدم وحبهم وشغفهم بحضور ومساندة الفريق خلال مبارياته في السيريا (A) حيث يضفون المزيد من المتعة والإثارة بصيحاتهم وتشجيعهم لفريقهم .. وعرف فيورنتينا بأنه صائد الكبار ودائماً ما تتعطل الفرق الكبيرة في محطة فلورنسا وفريقها المشع بالإثارة والحيوية وهو ما يبحث عنه المتابع الرياضي في كرة القدم.. ويبقى السؤال والذي ينتظر الجميع إجابته .. متى سيعود فريق مدينة فلورنسا والمعروف الآن بفلورنتيا إلى مكانه الطبيعي بين فرق الدرجة الأولى في إيطاليا السيريا (A).
صراع على الكرة بين ميهايلوفيتش وموتو
روبيرتو كارلوس ورونالدو .. وفرحة بأحد أهداف ريال مدريد
الدوري الإيطالي «الجولة التاسعة»
اليوفي- الميلان
على ملعب ديل ألبي الشهير في مدينة تورينو شمال ايطاليا التقى فريقا اليوفي والميلان في مباراة منتظرة من عشاق كرة القدم ليس في إيطاليا وحسب بل في العالم أجمع والكل كان يطمح لمشاهدة مباراة قوية وممتعة وبالفعل كان لاعبو الفريقين في مستوى هذا الطموح وقدموا مباراة غاية في الجمال والروعة أمتعت المتابعين حول العالم دخل اليوفي المباراة مهاجماً منذ البداية مستغلا عامل الأرض والجمهور ومستغلا كذلك ارتباك لاعبي خصمه على غير العادة ونجح اليوفي في افتتاح التسجيل في الدقيقة الثامنة بعد خطأ ارتكبه اندريا بيرلو ليستغل الدولي الإيطالي اليساندرو ديل بيرو هذا الهدف ويمرر كرة على طبق من ذهب للإيطالي الآخر ماركو دي فايو الذي لم يجد صعوبة في إيداعها في الشباك وبعد هذا الهدف شعر لاعبو الميلان بصعوبة الموقف وخاصة أن اليوفي يلعب على أرضه وبين جمهوره ولكن لاعبو اليوفي أعادوا الكرة مرة ثانية فمن ضربة ركنية للميلان تمرر إلى بيرلو والذي يبالغ في الاحتفاظ بالكرة لتبدأ هجمة مرتدة سريعة بقيادة التشيكي الرائع بافل ندفيد والذي بدوره يمررها للفرنسي لليان تورام لاعب بارما السابق والذي يسددها بيمناه هدفاً ثانياً لليوفي وبعد هذا الهدف نشط خط وسط الميلان قليلا والذي كان سيئا في هذه المباراة وترك فليبو انزاغي وحيدا في المقدمة تحت رحمة فيرارا ولليانو ومن هجمة منظمة يتحصل الميلان على ضربة جزاء أعلن عنها السيد باباريستا بعد أن لامست الكرة يد الظهير الأيسر اليساندرو برنديلي ليتقدم لها اندريا بيرلو ويضعها بكل ثقة على يمين بوفون ولينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة وفي الشوط الثاني أجرى المدرب كارلو انشلوتي بعض التغيرات وأدخل المخضرم اليساندرو كوستاكورتا ونقل باولو مالديني لمركز الظهير الأيسر ووضع ماسيمو امبروزيني في مركز المحور وليتغير أسلوب الميلان في هذا الشوط ولكن من دون جدوى لأن المباراة حسمت في شوطها الأول وبهذا الفوز قفز اليوفي للمركز الثاني وهبط الميلان للمركز الثالث.
لازيو - بارما
وفي ثاني أقوى مباراة هذه الجولة استضاف نادي لازيو على الملعب الاولمبي فريق بارما في مباراة كان يتوقع لها أن تكون حافلة بالندية والإثارة لما يضمه الفريقان من أسماء كبيرة ولامعة على المستوى الأوربي ولكن الظروف التي صاحبت المباراة منعت أبناء المدرب روبرتو مانشيني من الظفر بنقاط المباراة كاملة وهذه الظروف تتمثل في إضاعة اليوغسلافي سنسينا ميهايلوفيتش وللمرة الثانية هذا الموسم لضربة جزاء احتسبها الحكم بعد أن لامست الكرة يد البرازيلي ادريانو وبعد هذه الضربة أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه الإيطالي الأسمر فابيو ليفراني بعد اعتدائه على الأسمر الايطالي الآخر فيرارا ليلعب لازيو ومنذ الدقيقة 34 وهو يفتقد لخدمات ليفراني وليتراجع لازيو ويقفل منطقته الخلفية وذلك لمواجهة الضغظ الكبير من قبل لاعبي بارما والذين أضاعوا فرصاً عديدة ولتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ولينجح لازيو في اقتناص نقطة التعادل.
بقية النتائج:
روما 1-1 بياتشنزا
سجل هدف روما «كاسانو 25»، سجل هدف بياتشنزا «مارسيكا 73 ».
أودونيزي 2-1 انتر ميلان
سجل هدفي اودونيزي «يورغنسين 25 و موزي 55»، سجل هدف الانتر ميلان «فييري 3».
كومو 0-1 بولونيا
سجل هدف بولونيا «سنيوري 74 من ركلة جزاء».
امبولي 2-0 بريشيا
سجل هدفي امبولي «بيسكا 79 و نتالي 90».
كييفو 4-1 اتلانتا
سجل أهداف كييفو «كوساتو 45 و 87 - فرانسيزشيني 57 - بيروتا 85»، سجل هدف اتلانتا «سالا 42».
بيروجيا 2-1 تورينو
سجل هدفي بيروجيا «كاراسيولو 38 و ماريا 86 من ركلة جزاء». سجل هدف تورينو «فيرانتي».
80)
مودينا 1-0 ريجينا
سجل هدف مودينا «باسينو 77».
مباريات الأسبوع القادم
بولونيا - بيروجيا
روما - الانتر
اتلانتا - بريتشيا
كومو -لازيو
امبولي - ريجينا
ميلان - بارما
مودينا - بيشنزا
أودنيزي - كييفو
تورينو - جوفنتس
تقديم لمباراة روما - الانتر
يلتقي مساء السبت القادم وعلى الملعب الأولمبي في روما والذي يتسع ل 82307 متفرج في مباراة مرتقبة من قبل جماهير الكرة حول العالم لان الفريقين يعتبران من أكبر وأهم الفرق ليس على المستوى الإيطالي وحسب وإنما على المستوى الأوربي ويضم الفريقان كوكبة من الأسماء اللامعة والبارزة من أمثال الايطاليين فرانشسكو توتي وفيتشنزو مونتيلا والأرجنتيني باتيستوتا والبرازيلي كافو هذا بالنسبة لروما أما الانتر فيضم الإيطالي كريستيان فيري والأرجنتيني هرنان كريسبو والأرجواني الفارو ريكوبا.
يدخل الفريقان المباراة وقد ضمنا مقعدا في الدور الثاني لبطولة الاندية الاوربية أبطال الدوري وفي الدوري الإيطالي الانتر في مركز الصدارة وروما في المركز السادس وقد تعثر كل منهما في مباراته السابقة فالانتر خسر على أرضه من إمام فريق أودنيزي بنتيجة 2-1 وروما تعادل أمام فريق بيشانزا بهدف لكل منهما فكل فريق يسعى للتعويض فالانتر يريد الفوز ليصالح جماهيره ويحافظ على الصدارة وروما يسعى للفوز للحاق بركب المقدمة والمنافسة على الصدارة وقد عودنا الفريقان على تقديم مباريات مفتوحة وهجومية ففي آخر ستة لقاءات بينهما في الدوري الإيطالي انتهت ثلاثة لقاءات بفوز الانتر ولقاء واحد بفوز روما وتعادل الفريقان في مباراتين والفريقان مكتملا الصفوف باستثناء غياب لاعب واحد عن فريق الانتر وهو الأرجنتيني جولي .
ويملك كلا الفريقين خطاً دفاعياً قوياً جداً فروما خط دفاعه يضم الأرجنتيني والتر صامويل والإيطالي كريستيان بانوتشي ودفاع الانتر يضم الإيطاليين فرانشسكو كوكو وماتيز راي وفابيو كانافارو والكولمبي ايفان كوردبا وفي منتصف الملعب يتفوق روما على الانتر بوجود توتي والبرزايلي اميرسون وكانديلا وكافو وتوماسيو بالنسبة لخط وسط يضم الأرجنتيني الميدا وخافيير زانتي والفارو ريكوبا والبرتغالي سيرجيو كونسيساو وفي خط الهجوم يتفوق الانتر بوجود الثنائي المتفاهم جدافيري وكريسبو وأما في حراسة المرمى فتفوق الانتر يبدو واضحا جدا بوجود الإيطالي العملاق فرانشسكو تولدو مقارنة بانتنيولي حارس مرمى روما.
الهدافون في لقاءات الفريقين
من الانتر:
كريستيان فيري 4 أهداف
الفارو ريكوبا 3 أهداف
خافيير زانتي هدف
من روما:
فرانشسكو توتي هدفان
فيتشنزو مونتيلا هدفان
ماركو ديلفيكو هدفان
كافو هدف واحد
الداير هدف واحد.
لاعبون سبق لهم اللعب في صفوف الفريقين:
من الانتر:
لويجي ديبياجو
كريستيان زانتي
من روما:
كريستيان بانوتشي
ماركو ديلفيكو.
ترتيب الفرق
الدوري الإيطالي
الدوري الأسباني
الدوري الانجليزي
1- انتر ميلان 22 نقطة
2- يوفنتوس 21 نقطة
3- ميلان 19 نقطة
4- كيفو 18 نقطة
5- لاتسيو 18 نقطة
6- روما 15 نقطة
7- بولونيا 15 نقطة
8- مودينا 15 نقطة
9- بارما 13 نقطة
10- امبولي 13 نقطة
11- اودونيزي 11 نقطة
12- بيروجيا 11 نقطة
13- بريشيا 8 نقاط
14- بياتشنزا 8 نقاط
15- تورينو 6 نقاط
16- ريجينا 5 نقاط
17- كومو 4 نقاط
18- اتلانتا 4 نقاط
1-ريال سوسيداد 21 نقطة
2- فالينسيا 18 نقطة
3- مايوركا 18 نقطة
4- سيلتا فيغو 17 نقطة
5- ريال مدريد 16 نقطة
6- برشلونة 15 نقطة
7- ملقة 15 نقطة
8- ريال بيتيس 14 نقطة
9- ديبرتيفو 14 نقطة
10- بلد الوليد 13 نقطة
11- اتلتيكو مدريد 12 نقطة
12- راسينغ 11 نقطة
13- سيفيلا 10 نقاط
14- اتلتيكو بلباو 9 نقاط
15- رايو فالكينو 8 نقاط
16- الافيس 8 نقاط
17 - فياريال 7 نقاط
18- اسبانيول 7 نقاط
19- ريكرتيفو 5 نقاط
20 - اوساسونا 5 نقاط
1- ليفربول 30 نقطة
2- ارسنال 29 نقطة
3- شيلسي 23 نقطة
4- ايفرتون 23 نقطة
5- مان يونايتد 22 نقطة
6- ميدلزبرة 21 نقطة
7- بلاكبيرن 20 نقطة
8- توتنهام 20 نقطة
9- نيوكاسل 19 نقطة
10- ساوثامبتون 17 نقطة
11- مان سيتي 17 نقطة
12- فولهام 15 نقطة
13- استون فيلا 15 نقطة
14 - برمينغهام 15 نقطة
15 - لييدز 14 نقطة
16 - شارلتون 11 نقطة
17 - ويست هام 11 نقطة
18 - ويست بروم 11 نقطة
19 - سندرلاند 10 نقاط
20- بولتون 9 نقاط
ترتيب الهدافين
الدوري الإيطالي
الدوري الأسباني
الدوري الانجليزي
1- فييرى - 8 أهداف.
2- توتي - 8 أهداف.
3- ديل بييرو - 7 أهداف.
4- فلبو انزاغي - 7 أهداف
5- باجيو - 5 أهداف .
1- روي مكاي - 7 أهداف
2- الفاريس - 7 أهداف
3- داركو كوفاسيفيتش -7 أهداف
4- نيهات - 6 أهداف
5- كيكي موسامبا - 5 أهداف
1-مايكل اوين - 9 أهداف
2- زولا - 8 أهداف
3- نيكولاس انيلكا -7 أهداف
4- الان شيرر - 7 أهداف
5- وولتورد - 6 أهداف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.