التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. شبكشي :إنشاء عيادات لمكافحة التدخين تغطي مناطق المملكة
خادم الحرمين أعلن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاليتين من التدخين ومنع التدخين في الدوائر الحكومية
نشر في الجزيرة يوم 02 - 11 - 2002

تقديراً لجهود مكافحة التدخين التي بذلتها المملكة قُدمت الجائزة الدولية لمنظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة التدخين لعام 2001م لمقام خادم الحرمين الشريفين لموافقته الكريمة على إعلان مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاليتين من التدخين.
من جانبه أشار معالي وزير الصحة د. أسامة شبكشي أن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود قد أولى جل اهتمامه لمكافحة التدخين موضحاً أنه قد أصدر الأمر السامي الكريم بمنع التدخين في الدوائر الحكومية ، وكذلك منع نشر الدعاية عن التدخين في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة المحلية، كما وجه يحفظه الله بضرورة وضع لافتة تحمل عبارة ممنوع التدخين في جميع مكاتب الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة.
وفي هذا الإطار أكد د. شبكشي أن وزارة الصحة بحكم مسؤوليتها عن صحة المواطنين على مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة قدقامت باتخاذ العديد من الإجراءات التي كان من أهمها:
إنشاء عيادات لمكافحة التدخين تغطي مناطق المملكة بالتعاون مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين وزودتها بالإمكانات الفنية والنوعية كافة. والتوصية بخفض نسبة النيكوتين في السجاير إلى 6 ،0 ملجم ونسبة القطران إلى 10 ملجم في اجتماع مجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية عام 1416ه.
والتوصية برفع نسبة الجمارك على السجائر تدريجياً لتصل إلى 100% بحلول عام 2000م. مشيراً إلى أن لهذه الجهود النتائج الملموسة حيث زاد عدد مراجعي عيادات مكافحة التدخين وزادت نسبة المقلعين عنه كما هو مبين في الجدول .
وأضاف د. شبكشي قائلاً: وإيماناً من الوزارة بأهمية الدور الذي تؤديه توعية المواطنين بأخطار ومضار التدخين على صحة المدخن من جهة وصحة المحيطين به من جهة أخرى، فقد نظمت العديد من حملات وبرامج التوعية في وسائل الإعلام المختلفة عن أضرار التدخين وتأثيره على صحة المدخن وكذلك على البيئة. كما خصصت أحد برامج التعاون مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين في المملكة.
ولفت إلى أن وزارة الصحة تشارك الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في الإعداد المناسب لليوم العالمي للامتناع عن التدخين سنوياً وذلك بطباعة الكتيبات والملصقات وعقد المحاضرات والندوات في جميع مناطق المملكة وتنظيم معارض علمية في بعض المدارس كما طلب من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد توجيه خطباء المساجد بأن تشمل خطبهم توجيهات ونصائح خلال فعاليات هذا اليوم.
وأشار إلى أنه وتقديراً للدور الريادي الذي قامت به الوزارة بالتعاون مع وزارات الصحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تم منح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج جائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين عام 1999م.
من جانبه عدَّ د. عبدالله البداح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة: المملكة من أوائل الدول التي اتخذت العديد من الخطوات الحثيثة في سبيل مكافحة التدخين وتطويق آثاره حفاظاً على صحة الإنسان وإدراكاً منها لحجم مشكلة التدخين وإنعكاساتها السلبية على حياة المجتمع والأفراد موضحاً أنه قد صدرت الأوامر السامية الكريمة بمنع التدخين في المكاتب وكذلك منع نشر الإعلان عن السجائر في جميع أجهزة ووسائل الإعلام المحلية والخارجية ورفع الرسوم الجمركية على السجائر إضافة إلى إجراءات عديدة أخرى في سبيل محاربة التدخين.
مضيفاً وفي هذا الإطار واستمراراً للجهود الحثيثة لمكافحة التدخين فقد أنشأت وزارة الصحة برنامجاً لمكافحة التدخين بمتابعة واهتمام من معالي وزير الصحة ويشرف على البرنامج نخبة من المختصين وذوي العلاقة وتم رصد المبالغ المالية لتنفيذ هذا البرنامج كما أن الوزارة بصدد تجهيز عشرين عيادة لمكافحة التدخين تابعة للوزارة بمختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى عيادة خاصة بالبرنامج في مجمع الأمل بالرياض وتم تجهيز وتأثيث مقر للبرنامج بمجمع الأمل بالرياض.
مؤكداً أن الوزارة تسعى من خلال ذلك إلى تنفيذ برنامج شامل وقائي وعلاجي لمكافحة التدخين للحد من تعاطي مختلف شرائح المجتمع لمنتجات التبغ وحماية الأجيال الشابة من الوقوع في براثنه.
كما اتخذت المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات وأصدرت عدداً من الأوامر والتعليمات السامية بشأن مكافحة التدخين إدراكاً منها لحجم مشكلة التدخين وانعكاساتها السلبية على حياة المجتمع والأفراد ومنها ما يلي:
- الأمر السامي الكريم رقم 7/78 في 11/1/1404ه بالتأكيد على منع التدخين في مكاتب الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة وفروعها و الوحدات التابعة لها كافة ووضع لوحات تحمل عبارات المنع ومتابعة تنفيذ ذلك بكل دقة.
- الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/17316 في 3/2/1408ه المتضمن الإشارة إلى ما لوحظ من تساهل بعض الجهات في تنفيذ الأمر الملكي السابق والتشديد على أهمية التقيد بما جاء فيه والتأكيد على تنفيذه.
- الأمر السامي الكريم رقم 7/772 في 9/3/1404ه القاضي بمنع نشر الإعلانات عن التدخين في الصحف وإلزام الصحف الأجنبية بتضمين ما تنشره من إعلانات تحذير عن أضرار التدخين بالصحة.
- الأمر السامي الكريم رقم 31763 في 18/11/1395ه والقاضي بإلزام موردي التبغ وضع تحذير باللغة العربية على كل علبة (التدخين ضار بالصحة) وقد بدأ العمل بذلك في بداية عام 1397ه ولا زال العمل جارياً حتى تاريخه.
- الموافقة السامية رقم 7/5/748 في 15/1/1416ه على رفع الرسوم الجمركية للتبغ ومشتقاته إلى 50% ثم إلى 100%.
- خطاب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 12/75193 في 15/10/1404ه الموجه لمعالي وزير الصحة والمتضمن الإشارة إلى الأمر السامي رقم 7/87 في 11/1/1404ه والتأكيد على تكثيف التوعية بأضرار التدخين.
- خطاب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رقم 13/6626 في 9/10/1417ه الموجه لمعالي وزير الصحة بشأن إطلاع مجلس المنطقة على المحضر الخاص بالتدخين وكذلك على نظام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة وتوصية المجلس بمخاطبة معالي وزير الصحة في تنشيط فاعلية أداء هذه الجمعية.
- الموافقة السامية رقم 1077 وتاريخ 22/10/1420ه على قيام الحملة الوطنية لمكافحة التدخين والتأكيد على الوزارات والمصالح الحكومية والجهات التابعة لها بالتعاون معها.
- تنفيذ قرار المؤتمر الثامن والثلاثين لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربية والقرار الإلحاقي له خلال المؤتمر الأربعين المنعقد في 18/1/1996م بتخفيض نسبة النيكوتين في السجائر إلى 6 ،0 مللجم والقطران إلى 10 مللجم اعتباراً من 17/12/1416ه الموافق 4/7/1996م وقد صدرت مواصفة قياسية خليجية في هذا الشأن برقم 597/1995م وقد طبق القرار في الموعد المذكور وسوف يساهم هذا الإجراء مساهمة فعالة في مساعدة الكثير من المدخنين على الإقلاع إن شاء الله تعالى.
- اقتراح معالي وزير الصحة بشأن توحيد الرسوم على التبغ ومشتقاته في دول مجلس التعاون الخليجي وتخصيص نسبة 5% منها لتمويل خدمات صحية معينة للأبحاث والدراسات في مجال التدخين ومنها: التدخين وأهمية العلاج النفسي الجماعي للمدخنين ودراسة ظاهرة التدخين بين طلاب المدارس الثانوية بحائل وانتشار آفة التدخين بين طلاب المدارس المتوسطة في الرياض وأنماط استعمال التبغ والمخاطر الصحية المتعلقة بها ودراسة تحليلية للمراجعين بعيادة مكافحة التدخين في منطقة عسير.
هذا وقد شاركت وزارة الصحة في المؤتمر العالمي الثاني لمكافحة التدخين والذي انعقد في دولة الكويت خلال الفترة من 21 - 23 أكتوبر 2002م تحت شعار (معاً ضد التدخين) وبناء على موافقة معالي وزير الصحة مثل الوزارة في المؤتمر الأستاذ/ عبدالعزيز الحديثي المشرف الفني في برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة . وتأتي هذه المشاركة بهدف الاطلاع والاستفادة من المواضيع التي ستطرح في المؤتمر كما سيتم تجهيز جناح يبرز جهود الوزارة وأنشطتها في سبيل مكافحة التدخين والتوعية بأضراره على الفرد والمجتمع إضافة إلى توزيع المطبوعات والنشرات التوعوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.