اللغة مظهر أنيق للثقافة وشكل جميل (قال عنها أرسطو: هكذا سأدرس هذا البعد اللغوي المكون للإنسان من حيث مدلول اللغة ووظائفها المختلفة، وعلاقتها بالفكر والمجتمع وبالسلطة). حيث يتواصل البشر مع بعضهم بعضاً في جميع أرجاء الأرض مستخدمين مجموعة مذهلة من اللغات تناهز السبعة الآلاف لغة أو ما يقارب ذلك ولكل لغة متطلبات مختلفة تنتمي لظروفها وأيضاً جغرافيتها وبالتالي اختلاف اللغة ينعكس على اختلاف طريقة التفكير، وعلى هذا النحو يجتمع المثقفون على أن اللغة تؤثّر في طريقة تفكير أفراد المجتمع. إن القدرة على إدراك حضارة اللغة من التقدّم الذي يحافظ على هوية الشعوب ومكتسباتها وتاريخها، إذا تقدّم المفهوم لدى الإنسان على المتطلبات الأخرى واتضحت أمامه الرؤى وخصائصها، لكن الاصطدام بالواقع غير مفاهيم عديدة أهمها تهميش اللغة العربية إلى المعربة والمؤدلجة، وهي قضية تعيشها كل المجتمعات التراثية، فلم يعد بوسعنا أن نتكلم أو نتخاطب بها إلا وتجدنا نفسر أغلب معانيها بكلمات إنجليزية كنوع من التشبيه وتحقيق التطابق وسد الفجوات التي نجهلها في موسوعة اللغة كما أن بعض المصطلحات تلعب دوراً كبيراً في جسر التواصل بيننا وبين الحياة العامة وأيضاً الخاصة. وليس بمقدورنا أن نفكر أو نكتشف حضور هذه الكلمات في محادثاتنا أو في معاملاتنا لئلا نجعل من كل شيء أطروحة للمناقشة ونكتفي بالقول إن اللغة العربية لغة ثرية تغدق بلا حدود في القصص والشعر وجمال المفردة وبلاغتها التي تستحوذ على الإدراك بلا حدود، ومن الدروس التي تحتفظ بها ذاكرتي جيداً أن اللغة خاصية إنسانية صورها «ديكارت» بأنها رسالة معتبراً الإنسان ليس محض آلة، بل هو جوهر مفكر يمتلك منظومة لغوية رمزية، وجعل لكل جزء من الحياة قدرات على سبيل المثال: أن القدرة على إدراك أن اللغة ملكة رمزية خاصة بالإنسان وإنتاج معرفة وتحقيق تواصل وبعد إشكالي لعلاقة اللغة بالفكر وها هنا القدرة تتجلّى على تمثيل سلطة اللغة في قواعدها وفاعليتها. نخلص من مجمل الملاحظات السابقة إلى أن الأفكار ارتبطت بفكرة أساسية هي فكرة الإبداعية اللغوية، ولعلنا لا نجانب الصواب إذا قلنا إن هذه الفكرة هي أكثر الأفكار تأثيراً في فلسفة اللغة عند «تشومسكي»، إذ استخدمها باعتبارها حجة لإثبات أن النوع البشري يختلف اختلافاً جوهرياً عن أي شيء آخر في العالم المادي، فمهما قالوا عن اللغة بأنها تحجب حقائق الأشياء وتعجز عن الوصول إلى كنه الفكر وصميمه وتدل على مجموع الرموز والعلامات العامة التي لا تفي بالتعبير عمَّا هو جوهري ذاتي، فهذا الجهد جزء لا يتجزأ من الأقوال والكتب التي تناولت اللغة ووظائفها وعلى ضوء ذلك ننحاز لقول «رولان بارت» الذي يناقض ذلك القول بأن اللغة تشريع واللسان سنته وتأثير اللغة الأم في التفكير والوعي الإنساني يبقى في إطار ذاته ولا أحد بإمكانه إخراجه من هذا الإطار.