المملكة تفتتح القسم القنصلي بسفارتها في السودان    خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الدكان: النقاد خسروا شريحة كبيرة من القراء
الخطاب النقدي في الشبكات الاجتماعية

أكد الباحث في مجال علم اجتماع النقد واللسانيات الحديثة ودراسات الخطاب الدكتور «محمد الدكان» أن حقل النقد الأدبي بوجه عام، والنقد السعودي بوجه خاص، لم يكن في عزلةٍ عن أبرز ملمح من ملامح هذا التحول في التواصل، المتمثل في شبكات التواصل الاجتماعي، ولم يكن بمنأى عما يدور في فضائها من مثاقفات معرفية، وتبادلات نقدية، بين روَّاد الحقل النقدي، والمنتمين إليه، في المجتمع السعودي. مشيرًا - على وجه الاستعارة - إلى عبارة سارتر عن الأدب: «أدب حقبةٍ ما من الزمن هو الحقبة ذاتها». فإننا سنقول عن نقد هذه الحقبة المعاصرة السريعة هو الحقبة ذاتها، بتحولاتها التواصلية السريعة، التي ألقتْ بظلالها على العلوم والمعارف الإنسانية عمومًا.
وقال للثقافية في رصد لتتبع الخطاب النقدي في الشبكات الاجتماعية وأبرز ملامحه العامة: يمكن للمتأمل أن يرصد تحولات الخطاب النقدي في الشبكات الاجتماعية، في المستويات الآتية: «مستوى المفهوم» للنقد، حيث تجاوز النص، والخطاب، والنظرية، بوصفها أولويةً من أولوياته سابقاً، إلى الظاهرة الثقافية والاجتماعية والفكرية والسياسية والتنموية، بروح أقرب إلى روح الحياة الاجتماعية العامة، انطلاقاً من فهم الناقد السعودي لفكرة: (الشبكات الاجتماعية)، وتوظيفها في خطابه النقدي. و»مستوى العلاقة» التي أقامها الخطاب النقدي السعودي، مع العلوم الاجتماعية والمعارف الإنسانية الجديدة العامة المتنوعة من جهة، والأنساق والتقنيات الرقمية الحديثة من صور وفيديوهات ومواقع ووسائط أخرى متنوعة، من جهة أخرى. إضافة إلى «مستوى الوظيفة» للناقد، فإلى جانب الناقد الأدبي ظهرت ملامح الناقد السعودي الاجتماعي الجديد، هذا الناقد الذي رأى في تويتر فرصة من فرص التأثير، وتقديم الذات الناقدة للمجتمع، بطريقة لا يمكن أن تتم عبر المقالة، والمحاضرة، والندوة.
وتابع: وتعد من جانب «مستوى الشكل»، حيث المدونة النقدية الجديدة، هي حساب الناقد الشخصي، بهويتها، وعتباتها النصية الجديدة الخاصة، إضافة إلى تقاليد التغريد النقدي وسماته الشكلية والأسلوبية الجديدة. و»مستوى المضمون» النقدي، فالتنمية والتحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية، وقضايا الإعلام، ومستجدات المشهد النقدي وفعالياته، دخلت لتشكل جزءاً من هاجس المحتوى الجديد الذي يقدمه الناقد في تويتر. وعلى «مستوى الأجناس» النقدية، التي ظهرت بشكل لافت ومتنوع، وفقاً لتقاليد التغريد النقدي، تبدأ على سبيل المثال بالخبر النقدي بشكله السردي القصير، مروراً بالخاطرة النقدية الموجزة، وانتهاءً بالحوار النقدي الجديد.
أما على مستوى التلقي فجمهور الناقد هو هذا الجمهور الافتراضي الذي يتابعه اختياراً، في تعبير جديد عن الجمهور في مجالس النقد قديماً، والصالونات والمنتديات الثقافية والأدبية والنقدية في العصر الحديث.
وبين الدكتور الدكان من فضاء هذه الشبكات الاجتماعية، ومن ملامح التحول السابقة التي فرضتها هذه الشبكات على مستوى الخطاب النقدي السعودي الجديد، تظهر جملة من السمات والمظاهر المعرفية التي اتشح بها الخطاب النقدي - أو هكذا ينبغي له - في الشبكات الاجتماعية، منها «النقد.. والمسؤولية» حيث عبّر الناقد السعودي من خلال خطابه النقدي في تويتر عن نموذج الناقد المسؤول مسؤولية معرفية نقدية، وهذه المسؤولية هي: «وعي الناقد بدوره المسؤول أثناء تصوره للقضايا، وأثناء إطلاقه الحكم النقدي، فهو يقيم آراءه النقدية في ضوء هذا الاستشعار للدور المسؤول المطلق بمهمته, يظهر ذلك مثلًا في: الحوارات التعليمية، والحجاجية، والأخبار النقدية، والخواطر النقدية الاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها, هذا على مستوى الوعي، كما ظهرت المسؤولية لدى الناقد السعودي في تويتر من خلال اللغة، على حد تعبير الدكتور عبد الله الغذامي في بيانه الثقافي الخاص بالتواصل في تويتر: «إن كل قول نقوله في تويتر هو مسؤولية أخلاقية وقانونية، ذاتية واعتبارية، ولا يمكن أن نقول إن تويتر مساحة حرة لنا ونقف عند ذلك.
كما أشار الدكتور محمد الدكان إلى وجود حضور لافت للمجتمع ضمن مشاغل الناقد السعودي في تويتر قائلًا: أسفرت نماذج نقدية كثيرة، من خلال التتبع والاستقراء، عن حضور لافت للمجتمع ضمن مشاغل الناقد السعودي في تويتر، وإحدى أولوياته المعرفية التواصلية، وظهر ذلك في الحوارات التعليمية مثلًا، والمشاركة في المناسبات المجتمعية العامة بالتغريد، والإشهار، والتأييد، والمتابعة، وهي عودة بالنقد والناقد للمنابع الفجرية الأولى له في العلاقة مع المجتمع والعالم، بعيدًا عن ذلك الوهم النقدي لدى «بعض النقاد حين يظنون أن التوجه إلى شريحة أوسع من بعض القراء، وتبسيط المعرفة النقدية لتبصير القراء ببعض مشاغل النقد في علاقته مع النصوص، يهدد الطابع التخصصي للنقد، ويقلل من شأنه لحقل معرفي له مرجعياته المحددة، ولغته الاصطلاحية الخاصة به. وقد خسر هؤلاء النقاد شريحة واسعة من القراء من طلبة الجامعات والكليات الجامعة. إن الناقد مثله مثل أي كاتب، له دوره في حياة المجتمع، ودوره هذا هو جزء من الممارسة النقدية».
ولفت في جانب «النقد وروح المواكبة» لمقولة بارني: «الروح مبدأ مفعم بالحياة» في كتابه (المجتمع الشبكي)، وزاد: إن روح النقد هي من روح الحياة التي يحياها النقاد تحت خطوط طول التطور والتحول، وفي دوائر عرضه، ولأن حياة الناس في كنف المنصات الرقمية الافتراضية في الشبكات الاجتماعية اتسعت على هذا النحو الذي نشاهده جميعاً، فإن الرهان لدى النقد والنقاد هو في مواكبة هذه الحياة الرقمية، والتحدي تحديداً هو إنتاج الخطاب الذي يخرج من صمت الزوايا الضيقة إلى شمس الحدائق العامة.
إن عبارة تويتر اللازمة والمواجهة لكل مستخدم: ماذا يحدث الآن؟ هي سؤال للنقد والناقد، و(الآن) بما هي ظرف الحاضر، الذي في طيّه أفقُ انتظارات المستقبل، و(الآن) للنقد والناقد السعودي هي أداة من أدوات الاستفزاز والحث على المواكبة لحياة التواصل الاجتماعي الرقمي، من خلال (النقد)، وهو ما ظهر لنا في: الصورة، والفيديو، والرابط، كما ظهر من خلال: الوسم النقدي، وغيرها من تقاليد التواصل النقدي في تويتر المعبر عن حالة المواكبة النقدية لروح الحياة الاجتماعية في هذه الشبكات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.