تنقل لنا وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم الكثير من الروايات غير المدعومة بمصادر موثوقة ومن ذلك ما ورد عن مدينة البِرْك (برْك الغِمَاد)! وهذه البِرْك ذكرها أبو محمد الحسن الهمداني (ت: 336 هجرية) في كتابه صفة جزيرة العرب بأنها تقع في حرة بني كنانة. فليس متيقنًا لدينا وفقاً لما بين أيدينا من المصادر المتاحة حتى الآن أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وصل هذه البِرْك (محافظة بمنطقة عسير)، وواقعة على شاطئ البحر الأحمر الشرقي جنوب محافظة القنفدة 130 كيلاً، وعلى الطريق الساحلي جدة - جازان كما جاء! ففي الجزء الثالث من «البداية والنهاية» لابن كثير (ت: 774 هجرية) يُروى عن ابن إسحاق عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن أباها -رضي الله عنه- عندما آذته قريش بعد إسلامه، وعزم على الهجرة إلى الحبشة، استأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وخرج من مكة، وبعد «يوم» أو قيل «يومين» قابله ابن الدِّغِنة (أحد سادات قريش ورئيس الأحابيش)، وعَرَف منه سبب خروجه، فثناه عن مواصلة هجرته، وتكفل بحمايته وإجَارته من أذى قريش، فعاد به إلى مكة.. إلى آخر الرواية! وقد روى الإمام البخاري في صحيحه (حديث رقم 3905) الرواية نفسها التي جاءت في البداية والنهاية عدا (اليوم أو اليومين) التي ذكرتها أم المؤمنين عائشة، وانفرد بزيادة أن مقابلة ابن الدِّغِنة لأبي بكر كانت في بِرْك الغِماد..!! وحسابياً لن تكون مسافة اليوم أو اليومين التي قطعها أبو بكر مهاجراً من مكة ستوصله إلى البِرْك الحالية التي تبعد عن مكةالمكرمة 450 كيلاً تقريباً، التي تقدر بأكثر من 10 مراحل بقياس الرواحل قديماً! وهو -باعتقادي- لا يمكنه تجاوز يلملم (الميقات المعروف) أو الخضراء بين يلملم والليث! فقد كان السفر لغرض الحج إلى مكةالمكرمة من البِرْك الحالية يستغرق 20 يومًا تقريباً في 10 مراحل بواسطة الجمال والدواب، وكل مرحلة تُقدر ما بين 45 إلى 50 كيلاً قبل 70 عاماً من وقتنا الحاضر لحجاج البِرْك وما حولها! ويستفاد من مصادر أخرى أن البَرْك التي جاء ذكرها في ميمية الشاعر أبي دهبل الجمحي (ت: 63 هجرية) -كما نعتقد- هي بَرْك أخرى (والبرْكة: هي مستنقع الماء والحوض، وتجمع بِرَك كما ورد في مجامع اللغة)، وغير البِرْك الحالية التي نحن بصددها لطبيعتها الجبلية المعروفة؛ فهي شحيحة المياه بعكس الأودية التي نعتقد أن هذه البَرْك في حدود دلتا أحد الأودية شمال القنفدة ب30 كيلاً. إذ جاء ذكر البَرْك هذه دون قرنها بالغِماد في ميمية الشاعر الجمحي التي مطلعها: ثم قوله وهو يصف سرعة ناقته النجيبة بين المحطات التي مرّ بها وأثبتها في قصيدته من مكة إلى جازانجنوباً، وحرصه على سقيا ناقته والتزود بالماء من أحد هذه الأودية: وقوله: (وما جَعَلتْ ما بين مكة ناقتي فمن غير المتصوّر أن تقطع ناقة الجمحي مسافة ما بين (دُوْقة) شمالاً التي مرّ بناقته فيها حتى البِرْك الحالية جنوباً ما يقرب من 200 كيلاً في ما يقدر بنومة المتهجد كما قال حتى لو تحولت ناقته إلى «ناقة نفاثة»..!! ولكن بإمكانها في عشية يوم أن تصل (بَرْك أقرب واد وهو قرْمَا 7 أكيال أو الأحسبة الذي يليه التي لا يفصلها عن دوقة سوى 20 كيلا)...! ويدعم ذلك ما أورده ياقوت الحموي في معجم البلدان من أن البَرْك في هجرة أبي بكر -رضي الله عنه- يحدد موقعها «فيما يلي مكةالمكرمة (باتجاه اليمن) بخمس ليالٍ!»، وهو ما يتفق مع موقع واديَي قرما أو الأحسبة التهاميَّين شمال القنفدة بحساب المراحل القديمة..!! وليس لدينا كذلك من المصادر الموثوقة ما يؤكد أن أبا بكر -رضي الله عنه- هو من بنى مسجداً له في البِرْك الحالية كما ذكرت بعض المراجع الحديثة التي أشارت لذلك؛ لأنه لم يصلها في هجرته إلى الحبشة التي لم تتم كما توقعنا!!! ولم يُعرف آنذاك بناء المساجد قبل هجرة أصحاب الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى الحبشة حيث كانت الدعوة للإسلام سِرِّية في مكة. وإن أول مسجد بناه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الإسلام كان مسجد قباء عند هجرته للمدينة، وقبل ذلك كان للصحابة مصليات خاصة داخل بيوتهم خشية أذى كفار قريش، ومنهم الصديق -رضي الله عنه- وربما من بنى المسجد المنسوب لأبي بكر في البِرْك الحالية وعلى عهد خلافته -رضي الله عنه- أو بعدها فاعل خير، وسمّاه تيمناً باسم الصديق -رضي الله عنه-! والملاحظ أن مقاطع منتشرة كثيرة في «السوشال ميديا» لا تخضع للتدقيق العلمي، ويتفرد أصحابها بعدم التثبت من حقيقة مروياتهم حين نشرها، وهناك من يصدق ذلك دون تثبت أيضًا..!! ** **