القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة عجلى في أدب كورونا
نشر في الجزيرة يوم 15 - 01 - 2021

حفل عام 2020م بأدب أحسبه يمثل نوعًا من الأدب العربي، جديدًا بشقَّيه الفصيح والشعبي، وسأحاول التوقف عنده في النقاط الآتية:
(1) دهشة المفاجأة: حيث وجد الناس حالهم في حال متغير. فجأة الزيارات تغير نظامها، والحفلات تغير نظامها، ودور العبادة، بما فيها الحرمان الشريفان، تغير النمط المعتاد لأداء العبادة فيها، بما فرض في واقع الكورونا من إجراءات احترازية، جعلت هناك أحيانًا إغلاقًا مؤقتًا، وتباعدًا بين الصفوف. وشعيرة الحج التي حلت في العام نفسه كانت بنمط خاص وترتيب خاص حفاظًا على سلامة الإنسان. ولعلي في هذه العجالة أقف على نماذج من هذا الأدب بشقيه الفصيح والشعبي. ففي المجال الأول صادفت نصًّا ليحيى حقي، يقول فيه ما مؤداه: إن الموت والحياة تقدير إلهي، ليس للإنسان دور فيه، سواء كان بكورونا أو بغيرها، تناصًّا مع قول القائل: تنوعت الأسباب والموت واحد.
وفي نص لأبي رائد الأستاذ جميل القرشي، يرثي فيه عدم الزيارة مفصحًا أن ذلك يأتي خوفًا من الكورونا. وقد كتب الدكتور سعيد السريحي كتابًا في ذلك، أسماه (جدار الوقت)، أرجو أن يتسع لي الوقت والعمر كي أطلع عليه، وأحدثكم عنه بمشيئة الله في قراءة قادمة خاصة به.
(2) إظهار التورع والخوف والقلق من البُعد عن الأهل والأقارب والأصدقاء كما مر معنا في نص سابق للدكتور عاطف بهجات، قال فيه:
(3) حضور ثقافة الموت مغلفة بثقافة الحياة؛ فكثرت النصوص التي تتحدث عن الموت في الرثاء والشكوى، وانتشرت المقاطع المجددة للابتهاج بالحياة في وسائل التواصل الاجتماعي. مثل هذا المقطع الذي يقول فيه المغنون المبتهجون:
«والله أنا براحة لين جتنا كورونا لين جتنا كورونا
وانحشرنا بوسط البيت ما حد يجينا، كيف ما أحد يجينا
ما أحد منا يغادر فالحظر كل أبونا فالحظر كل أبونا
من ثلاث العصر فالبيت متواجدينا».
وقد كتبتها بنصها الشعبي حرصًا على إظهار النص بشغف الراقصين به؛ فهم على الرغم من قلقهم وخوفهم إلا أنهم حرصوا على الإمساك ببعضهم والرقص بشكل جماعي مع التصفيق، وكأنهم يهتفون للحياة القلقين عليها، يهتفون لها ليجتمعوا بها، ويتناسوا الموت المخيف.
وكثرت اللقاءات مع المعمرين، وكأن ذلك رسالة خفية ضد الموت مغلفة أحيانًا بالنكتة وروح الدعابة، مثل لقاء سمعته مع أحدهم يبتهج بحياته التي طالت، بينما لا يتذكر من أسنانه على حد قوله إلا عجوزًا أو عجوزَين. (والعجوز) في اللهجة المحكية تطلق على المرأة المسنة خاصة. ويبدو أن مثل هذه اللقاءات تكاثرت، وتفاعل معها الجمهور المتلقي بسبب من القلق المسكوت عنه والمسكونة بالخوف من هذا الوباء العنيد.
وفي هذه الفترة كثرت تلاوات سور معينة في الصلوات لدلالتها على الوباء وحالة القلق التي استشعرها الأئمة في المصلين، وحاولوا أن يكونوا في أفقهم المنتظر؛ فكثرت تلاوات سورة الفيل المذكرة بالعصف المأكول والطير الأبابيل، وسورة (قريش) المذكّرة بتأمين الله لقريش في الجاهلية من الجوع والخوف. وكأني ب(الأئمة) أرادوا من ذلك (تطمين) الناس بأن الرعاية الإلهية فوق كل وباء وخوف. ومن السور التي كثرت تلاوتها في الصلوات (سورة البلد) مذكّرة الناس بالطمأنينة لهذا البلد الحرام الذي أقسم به الله - جل جلاله -. وكذلك سورة (التين) للغرض نفسه. وفي خطب الأئمة ودعواتهم تكرر ذكر الوباء، والاستعاذة من شره، والتذكير بالتاريخ الإسلامي مع التعامل مع الطاعون والأوبئة. وهناك نص معبّر للدكتور عبد الرحمن العشماوي، اقتنص المفارقة فيما جلبته الكورونا، نقتطع منه ما يأتي:
ويقول في آخره:
فالتقط العشماوي القلق الإنساني والخوف، وقرنه بخوف أعلى من خوف الفرد؛ لأنه مرتبط بالخوف من الجبار المتكبر؛ ولذلك أخاف الدول المتغطرسة بثرواتها وعلمها.
وها هو الأستاذ عائض القرني يقول في آخر نص له:
فكانت البشارة وسط الخوف هي البشرى والابتهاج بغلبة الحياة للموت.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.