«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر خزام كان مقراً لسكن المؤسس وإدارة الدولة
في يوم الوطن ال72 «الجزيرة» تتجول في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي في جدة
نشر في الجزيرة يوم 23 - 09 - 2002

* يعد متحف قصر خزام في جدة من المتاحف المهمة في المملكة وتأتي أهميته لكونه يقع في قصر الملك المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله حيث كان رحمه الله يدير الدولة الناشئة منه وسط الصراعات العالمية والمؤامرات الدولية كما كان يستقبل كبار ضيوفه فيه ويتخذه أيضاً مقراً له حين يكون في جدة.
* وموقع القصر يدل على عبقرية الملك الراحل التي تجلت في عدد من الأمور والمواقف السياسية والحربية والإدارية فهو يقع خارج جدة «القديمة» في مكان جاف نسبياً بعيداً عن رطوبة البحر المزعجة في الصيف.. وبعيدا عن التزاحم النسبي الذي يحدث في جدة في ذلك الزمان في بعض الأوقات مثل مواسم الحج ورمضان المبارك ليس ابتعادا من جلالته عن المسلمين وإنما من أجل الا يضيق عليهم بأخذ مساحة كبيرة داخل المدينة.
وقد بدأ بناء هذا القصر الملكي سنة 1347ه واكتمل بناؤه 1351ه وأمضى فيه جلالته رحمه الله جانباً كبيراً من حياته ويعد هذا القصر طرازاً معماريا لمباني جدة في فترة مبكرة من التطوير المعماري والفني المرتبط بالقواعد السياسية والتنظيمية للدولة.
* وقد تم في هذا القصر توقيع اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة السعودية التي مثلها معالي الشيخ عبدالله السليمان ممثلاً لجلالة الملك عبدالعزيز وشركة «ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا» التي مثلها السيد لويد هاملتون في 4 صفر 1352ه الموافق 29 مايو 1933م.
وبعد وفاة جلالته رحمه الله استخدمه جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله كمكاتب إدارية حتى سنة 1383ه حيث ضم إلى قصور الضيافة. ومن منطلق حرص «الجزيرة» على الاعتناء بتاريخ المملكة ومؤسسها رحمه الله قامت بجولة داخل القصر والتقت سعادة الأستاذ عبدالرحمن محمد سالم الغامدي مدير المتحف الاقليمي للآثار والتراث الشعبي في جدة «قصر خزام» الذي رحب ب«الجزيرة» وقدم لها معلومات كثيرة عن هذا القصر التاريخي من خلال هذا الحديث مع سعادته.
* أستاذ عبدالرحمن.. ما هي محتويات هذا القصر؟
يحتوي على عدد من القاعات المهمة في تاريخ البلاد ففي الطابق الأول توجد قاعة المدخل وتحتوي على آية قرآنية توضح علاقة الدين بالدولة، إضافة إلى بعض الصور المختارة من آثار المملكة، إضافة إلى مركب صيد تقليدي يوضح أهمية الثروة البحرية في حياة سكان جدة.
قاعة عصور ما قبل التاريخ
وتضم هذه القاعة أدوات تمثل حياة الإنسان الأول في تلك الفترة ، الذي مارس من خلالها حياة الجمع والالتقاط ثم الصيد والترحال حيث صنع أدواته من المواد المتوافرة في البيئة ومن أهمها الحجارة. ومن المعروف ان مدينة جدة والمناطق المحيطة بها تنتمي إلى تلك المرحلة التاريخية وتشمل العصور الحجرية بمختلف مراحلها والأدوات المعروضة فيها «مفارم، مكاشط، سواطير، رؤوس سهام» كما تضم القاعة فخار من حضارة العُبيد تعود إلى أكثر من خمسة آلاف سنة وهي من المنطقة الشرقية من المملكة وآثار أخرى من موقع تيماء تعود إلى 550 عاماً قبل الميلاد وآثاراً أخرى من مدائن صالح «100 ق. م 300م «400 ق.م وآثاراً أخرى من دومة الجندل «1250 ق.م» ونجران «850 ق.م إلى 250م».
الطابق الثاني
وتوجد به قاعة العصور الإسلامية وتحتوي على معروضات من فجر الإسلام إلى التاريخ الحديث لشبه الجزيرة العربية والدولة السعودية وتضم القاعة رسوماً توضح انتشار الإسلام في العالم وصوراً للأماكن المقدسة وصوراً لدرب زبيدة، وطرق الحج المصري ونسخاً من المصاحف ونماذج من العملات الإسلامية وعدداً من الاحجار الأثرية.
قاعة جدة
وتحتوي على معروضات عن مدينة جدة وما طرأ عليها من تطوير من خلال صور وخرائط قديمة للمدينة بسورها القديم وبواباتها وعدد من صور الرواشين القديمة.
قاعة الملك عبدالعزيز رحمه الله
وتضم هذه القاعة مجلس الملك عبدالعزيز رحمه الله وكرسي جلالته وعصاه وهاتفه القديم إلى جانب عدد من الصور التاريخية النادرة مع رؤساء الدول والوفود الرسمية للمملكة كما يوجد بها عدد من المراسلات والوثائق التي خطت باليد والموقعة منه شخصياً رحمه الله .
قاعة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله
وتضم هذه القاعة مكتب جلالته الخاص وعصاه وهاتفه وسيوفه ومنها «القردة» التي تستخدم في العرضة «وطقم الشاهي الخاص به» والعملات الورقية والمعدنية التي صدرت في عهده، وبعضاً من مقتنياته الخاصة، كما تضم عدداً من الوثائق والمراسلات بين الملك عبدالعزيز والملك سعود عندما كان ولياً للعهد وبعضاً من المطبوعات القديمة في عهده رحمه الله وأيضاً صوره مع رؤساء الدول والوفود الرسمية لعدد من الدول.
قاعة التراث الشعبي
وتحتوي على عدد من الملابس التقليدية لبعض مناطق المملكة وأدوات المعيشة اليومية كأدوات الطبخ والقهوة كما تضم الحلي والأسلحة وأدوات الكتابة وبعض المصنوعات المحلية.
النقوش الصخرية
ويوجد في فناء المتحف مجموعة من الصخور الكبيرة عليها نقوش صخرية عبارة عن رسوم لحيوانات كانت سائدة في منطقة أبحر الشمالية «مكان الصخور الأصلي» وقد جرى نقلها إلى فناء المتحف وتعود الرسوم التي عليها إلى العصور الحجرية.
* أستاذ عبدالرحمن.. ما هي تطلعاتكم بخصوص هذا القصر التاريخي؟
إنني وكل محبي جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله أتطلع إلى ترميم هذا القصر ليصبح مركزا ثقافيا من أهم معالم جدة، هذه المدينة الجميلة والعزيزة كأي مدينة جميلة وعزيزة من مدن بلادي الغالية ولا اظن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين إلا قائمة إن شاء الله بترميم هذا القصر التاريخي على أحدث المواصفات لأنه يحكي تاريخ الملك المؤسس رحمه الله ففي كل حجرة من حجراته وزاوية من زواياه تاريخ ينطق بأروع العبارات وأروع المواقف التاريخية.
مواعيد الزيارة
ويستقبل المتحف الزوار من المواطنين والمقيمين والطلاب والوفود الرسمية في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً بالتنسيق مع إدارة المتحف على هاتف وفاكس رقم 6364271، وبالنسبة لزيارة النساء فإن الجمعية الفيصلية تنظم الزيارات للسيدات والطالبات ولنساء الجاليات العربية والإسلامية والأجنبية في الفترة المسائية من الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة السابعة والنصف مساء، وللاستفسار يمكن الاتصال على رقم 6535000 6518504 وفاكس رقم 6514283.
* ماذا عن المهارة المعمارية للقصر؟
إن هذا القصر يمثل طرازاً معمارياً لمباني جدة في فترة من الفترات فهو يمتاز بفخامة وصلابة مبانيه الحجرية فقد بني بالحجر الجيري الصلب والمقطوع من ساحل البحر الأحمر بطريقة تقليدية وفي القصر تلفت الأنظار الغرف الواسعة مع الارتفاع الشاهق للاسقف وهو أمر يكسب المبنى شكلاً معمارياً بديعاً وللقصر ثلاث واجهات من الشمال والغرب والجنوب وتحيط به حديقة عامة تزيده جمالاً وبهاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.