غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ/ عبدالعزيز السدحان
واحات الرسالة
نشر في الجزيرة يوم 20 - 09 - 2002

قال الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير هذه الآية: المراد بالخوض في آيات الله: التكلم بما يخالف الحق، من تحسين المقالات الباطلة، والدعوة إليها، ومدح أهلها، والاعراض عن الحق، والقدح فيه وفي أهله. فأمر الله رسوله أصلاً، وأمته تبعاً، اذا رأوا من يخوض بآيات الله بشيء مما ذكر، بالإعراض عنهم، وعدم حضور مجالس الخائضين بالباطل والاستمرار على ذلك، حتى يكون البحث والخوض في كلام غيره. فإذا كان في كلام غيره، زال النهي المذكور. فإن كان مصلحة، كان مأموراً به، وان كان غير ذلك، كان غير مفيد ولا مأمورا به. وفي ذم الخوض بالباطل، حث على البحث، والنظر، والمناظرة بالحق ثم قال: {وّإمَّا يٍنسٌيّنَّكّ الشَّيًطّانٍ} أي بأن جلست معهم، على وجه النسيان والغفلة. {فّلا تّقًعٍدً بّعًدّ الذٌَكًرّى" مّعّ القّوًمٌ الظَّالٌمٌينّ} يشمل الخائضين بالباطل، وكل متكلم بمحرم، او فاعل لمحرم، فإنه يحرم الجلوس والحضور، عند حضور المنكر، الذي لا يقدر على إزالته. هذا النهي والتحريم لمن جلس معهم، ولم يستعمل تقوى الله، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم، او يسكت عنهم، وعن الإنكار فإن استعمل تقوى الله تعالى، بأن كان يأمرهم بالخير، وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم، فيترتب على ذلك زواله وتخفيفه -فهذا ليس عليه حرج ولا إثم، ولهذا قال: {وّمّا عّلّى الذٌينّ يّتَّقٍونّ مٌنً حٌسّابٌهٌم مٌَن شّيًءُ وّلّكٌن ذٌكًرّى" لّعّلَّهٍمً يّتَّقٍونّ} أي: ولكن ليذكرهم، ويعظهم، لعلهم يتقون الله تعالى.
وفي هذا دليل على أنه ينبغي ان يستعمل المذكر من الكلام، ما يكون اقرب الى حصول مقصود التقوى. وفيه دليل على انه اذا كان التذكير والوعظ مما يزيد الموعوظ شراً الى شره، كان تركه هو الواجب، لأنه اذا ناقض المقصود، كان تركه مقصوداً.
برقيات محتسب
ظاهرة قطع الإشارة مع سبق الإصرار والترصد منكر ظاهر ومازال يمارس باستهتار البعض فمتى نعي مسؤولياتنا في حفظ الأرواح ونهبُ يداً واحدة لتدارك هذا الخطر؟
مسلسل التساهل في الحجاب مازال مستمراً ويرافقه سياج ضعف القوامة في المنزل. رسالة للمسلمة: إن عدم الاحتشام مؤشر خطير ومؤذن بالمزيد من هذه المظاهر مما ينذر بخطر محدق.
نشهد هذه الأيام تدافعاً محموماً لتوفير متطلبات العملية التعليمية فهل يراعي القائمون على العملية التربوية مقدار الضرورة في طلباتهم ويتحرون خلوها من بعض المحاذير الشرعية التي تغرس بعض القيم الخطيرة في نفوس ابنائنا؟
مازال بعض ما يسمى بالمشاغل النسائية يمارس من المنكرات ما الله به عليم، فنحن بحاجة للوقوف موقفاً ثابتاً مع النفس وكذا التعاون مع الأجهزة الرقابية، للوقوف أمام هذا المنكر الذي لا يعود بالخير.
كلمات مضيئة
إن من أسباب عدم التلذذ بالعبادة والشعور بروحانيتها، اقتراف المعاصي والآثام، وكلما أوغل الإنسان فيها وأدام عليها، كلما زاد حرمانه وبعده عن حلاوة العبادة، بل تزيد قلبه قسوة وغلظة وجفاء. قال بعض السلف: «ما ضرب الله عبداً بعقوبة أعظم من قسوة القلب».
فيا من فقد لذة العبادة وحلاوتها، سارع الى تفقد نفسك، واحرص على ان تزيل عنك ما دنس صفاء عبادتك، فما ربك بظلام للعبيد.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحاً فاتهمه، فإن الرب تعالى شكور يعني انه لابد ان يثبت العامل على عمله في الدنيا، من حلاوة يجدها في قلبه وقوة وانشراح وقرة عين. فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول. انتهى كلامه رحمه الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.