مدير عام جمعية كبدك ..الخير بتنامي ومجدنا يسير مع الدول العظمى    المركز الإحصائي الخليجي يشيد بمنجزات السعودية بمناسبة اليوم الوطني ال 94    ضبط منشأة مخالفة أطلقت أسماء شخصيات اعتبارية سعودية وخليجية على عطور    استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة دير البلح    ملك الأردن يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال 94    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 840 سلة غذائية في ولاية كسلا بجمهورية السودان    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    فيصل بن سلطان: المملكة نجحت في صناعة نهضة فريدة في مختلف الأصعدة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول قضية الفنان نايل ملا وبآراء صريحة
الفنان الأمين: نايل لم يسرق واستخدم التكنيك شاهر: القضية تداعي خواطر وأفكار د. باقر: الأجدر بنايل أن يعترف بنقله عن جاسبير جونز
نشر في الجزيرة يوم 29 - 08 - 2002

* أبها سعيد آل جندب وسعيد الأحمري:
دخلت قضية الفنان السعودي نايل ملا مرحلة بالغة التطور انعكست على إعادة الحرارة للوسط التشكيلي المحلي وذلك لتباين الآراء حول صحة التهمة الموجهة للملا بسرقته عمل الفنان جاسبير جونز «أرقام في الألوان» وتجييره له باسم «تقاسيم شرقية».
«الجزيرة» من جانبها حاولت أخذ آراء عدد من الفنانين العرب كرأي حيادي بعيد كل البعد عن التعصب أو العاطفة أو أي نوع من المجاملات لتكون الرؤية أكثر وضوحاً وعمقاً وجدية.
في البداية تحدث الفنان اليمني عبدالله الأمين (ماجستير في الفنون الجميلة من موسكو) وقال: في نظري ان عمل نايل ملا القضية هو عمل غير مسروق أي ليس نسخة طبق الأصل فهو استخدم التكنيك ولكل فنان الحق في الاستفادة من أعمال الفنانين الأخرى في أساليب العمل وتقنياته ويحاول ان يعالجها بشكل آخر لمواضيع خاصة في بلده.
واستبعد الأمين سرقة ملا لوحة جونز وقال مثلا أنا استخدم ضربات الفرشاة لجوخ أوسيزان أوماتيس وتصبح اللوحة وكأنها له ولكني استخدمت التكنيك ولم أنقل العمل.
فجماعة الامبراسينيت الذين انشأوا المدرسة التعبيرية خرجوا للطبيعة ورسموا بألوان فلا يعني أن الذين يدرسون في الجامعات ويقلدونهم اخذوا أعمالهم لأن العمل المسروق عمل معروف وخصوصا اذا كان لفنان كبير كجونز ولكنني لمست لدى نايل معالجة شرقية ومحاكاة اخرى فربما استخدم التكنيك اللوني وبعض الرموز ولكن أنا رأيت اعمالاً قريبة لجونز من أصل التكنيك ولا غرابة في ذلك فالعمل الفني هو عمل إنساني متواصل ومتطور.
وقال الدكتور أحمد باقر من مملكة البحرين (أستاذ مساعد للفنون الجميلة بجامعة البحرين): سرني كثيرا ما اثارته هذه القضية في الوسط التشكيلي والثقافي السعودي من جدل ونقاش حول هذين العملين العمل الأول لجاسبير جونز والعمل الثاني للفنان السعودي نايل ملا ولا استغرب من ردود الفعل عند الفنان السعودي بشكل عام ولكن اعتقد ان الجدل والعاطفة تخطيا المنطق في بعض جوانبهما والسؤال الذي يجب أن يطرح ليس ما مدى تأثر الملا بجاسبير جونز أو مدى نقله للعمل؟ بل ما مدى مشروعية النقل ومدى وحدود النقل والتأثر؟
فلنفترض ان نايل نقل أعمال جاسبير جونز نقلاً حرفياً هل يعتبر هذا ضعفاً أم تأثراً أم انه خلل أو شيء غير مشروع؟ ولا تنس ان هناك كثيراً من الفنانين الذين نقلوا الموناليزا حرفيا ولكن كما تقول النظريات العلمية لا يمكن لأي إنسان مهما كانت قدرته العملية والتقنية أن ينقل شيئاً بتلك الدقة والحرفية المطابقة للعمل الأصلي بمعنى اخر حتى الكاميرا لا تستطيع نقل الواقع كما هو والدليل على ذلك ان كل صورة تظهر بخلاف الاخرى عند طباعتها عند عدد من المعامل من ناحية الوضوح والعمق والدقة لذا لا يمكن لأي فرد ان ينقل نقلاً صادقاً ودقيقاً ومطابقاً للعمل الأصلي. إذن ما مدى مشروعية النقل؟ هذا سؤال مطروح في الساحة العالمية منذ ظهور آلة التصوير فالقضية أعمق بكثير من الظاهر وأعتقد أن تأثر الفنان نايل بأعمال باجسبير جونز من الناحية الابداعية مشروع لأن النقل لن يكون مهما كان مطابقاً فهناك اختلاف نوعي بين العملين ولكن الأجدر في هذه الحالة أن نسأل الفنان ملا عن مدى تأثره ومدى صدقه في نقل العمل الأصلي وعندما ينكر ذلك فستكون تلك جريمة.
وعن نفي نايل التهمة الموجهة اليه قال الدكتور باقر هذا مجاف للواقع لأنه في تاريخ الفن ومنذ نشأته إلى اليوم لم يظهر في تاريخ الفن الطويل عملان متشابهان إلا إذا كان الفنانان من نفس المدرسة ونفس الحقبة ونفس المكان ونفس البيئة بل أحياناً يشكلون مجموعة واحدة.
ورأى باقر أنه كان الأجدر بالفنان نايل أن يقول إنه تأثر بجاسبير جونز وإنه نقل من جاسبير وهذا لا يقلل من قيمة عمله الفني لأن النقل والتأثر مشروعان ولا نستطيع علميا تفنيدهما ولو طرحنا سؤالا أي العملين أفضل الآن بعد النقل؟ هل عمل الفنان نايل ملا ام عمل جاسبير جونز؟ وانا على ثقة أنه لو عرض العملان في معرض سنجد الناس ينقسمون الى فئتين فهناك من يفضل نايل وهناك من يفضل جاسبير جونز.
وعاد الدكتور أحمد ليؤكد ان هناك من ظاهر اللوحة تأثراً صريحاً وواضحاً في تقنية اللوحة وفي تكوينها واختيار ألوانها.
من جانبه أشار الفنان عبدالله شاهر إلى اهتمام الفنان نايل بالموروث وهذا العمل بعيد جداً عن عمل جونز لأن لجونز أسلوبه الخاص ونايل يعتمد في أعماله على الرموز الشعبية وعلى النباتات والمنمنمات الموجودة في اعمال نايل من الطبيعة والبيئة. ونفى شاهر نظرية التأثر هنا فربما بعض الفنانين يرون بعض الأعمال وينبهرون بها ويحاولون تقليدها ولكن لا يشاركون بها وهذا ليس تقليداً فربما يكون تداعي خواطر وأفكار ومثله في الفنون الاخرى كالشاعر فلم يكن لدى نايل سوى مربعات مثل جونز لكن بطريقة أخرى وأسلوب آخر وأرجو ان نعيد النظر في العملين.
وأثار الدكتور مصطفى عبدالمعطي الأستاذ بكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية قضية الاقتباس او التشابه قائلاً: في تاريخ الفن حدثت أحداث مثل هذه على سبيل المثال في مرحلة التكعيبية ما بين براك وبيكاسو وسنجد صعوبة في التفريق بينهما وهذا يصبح فيه بحث مشترك بين فنان وفنان.
وهناك فنان يتثقف بصرياً حيث يشاهد لفنانين كثر ويمكن ان يعلق في الذهن واللاشعور قيم وعلاقات جمالية لا يقصد تخزينها لديه لكنها تتخزن لإعجابه بها فيأتي وقت من الأوقات يرسم فتبدأ الاستدعاءات من الذاكرة البصرية وتظهر على السطح وتبدأ توضع على المسطح دون أن يعي ومصدرها جاء من هذا الاعجاب الذي سبق هذه المرحلة الفنية كذلك لو تخيلنا فناناً جاء من الشمال باتجاه الجنوب وفناناً من الشرق الى جهة الغرب فبلاشك تكون هناك نقطة لقاء لتتماس خطى الفنانين وليتشابهوا في هذه النقطة لكن كلا يمضي في طريقه ولا يتوقف عند هذه المرحلة. من هنا نستطيع القول: من حيث مشروعية التشابه في عمل فهو ممكن إلا أن الخطورة النقل من فنان آخر بداعي الإعجاب بشكل أو آخر بحيث يهيأ لي أنني خرجت من عمله وهذا الفنان يخدع نفسه لعدم دراسته أكاديمياً حيث تخلصه من الإعجاب حد النقل.
وبين ان هناك تشابهاً بين العملين القضية من حيث التركيب الاساسي لا التفاصيل فجونز استخدم المربعات وأدخل فيها الارقام اللاتينية ونايل اقتبس هذه المساحات وحاول ان يدخل في المربعات أشياء أخرى واستطيع ان اقول ان نايل متأثر جدا بجونز في صياغة العمل الفني. وتوقع الدكتور عبدالمعطي صحة نفي الملا معرفته بجاسبير جونز ولكنه عاد لتأكيد رؤية نايل لأعمال جونز حتى لو لم يعرف اسمه ولابد انه قد رأى هذا النوع من تصميم المساحة ولكن عندما دخل الى التفاصيل بدأ يبحث عن تفاصيل خاصة به أو بطبيعته أو بيئته أو باللون ولكن البناء الأساسي قائم على المربعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.