في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    صينيون يطوّرون نموذج ذكاء اصطناعي لأغراض عسكرية    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    ضبط إثيوبي في جازان لترويجه (3,742) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    المملكة تحقق المرتبة 12 عالميًا في إنفاق السياح الدوليين للعام 2023    مجلس السلامة والصحة المهنية يؤكد عدم صحة ما تم تداوله حول ظروف العمل بالمملكة    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    عن نشر الكتاب: شؤون وشجون    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    رحلة في عقل الناخب الأميركي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جبل الإنسان على حب الذات، وحب الظهور وقد سلك بعض الناس لهذا الطريق ما يعرف لدى البعض بفرد العضلات أو فرض الشخصية في المنطق العام، وحين تتأمل هذه الفئة التي يمثلها بعض من الناس تمثيلاً لا يتوافق مع تكوينهم الجسماني أو العقلي، وتتخذها أسلوباً للعيش وللكسب فئة أخرى، ويتربى عليها أناس آخرون حتى أصبحت سمة من سمات شخصياتهم وهويتهم، حتى كدنا نفتقد إلى الوجه البشوش الباسم الذي ينبض حيوية ونقاء يعكس صفاء القلوب وصدق نواياها، ذبلت فيها الرحمة والشفقة وارتوت بالقسوة والجبروت، فلا ترى إلا وجوها عابسة مكشرة لأنيابها وبحواجب معقودة طيلة يومك، وكأنه قد خط لنفسه خطاً وهو أن الحياة الكريمة لن تأتي إلا بالقوة. منطق غريب وثقافة أغرب لم نشاهدها إلا في الغابات وبين الأدغال!!. تظهر هذه الصفة لدى كثير من الناس وفي كثير من المواقف التي لا تحتاج إلا لرباطة جأش وهدوء في الأعصاب، وإن صاحبها بقليل من التفكير والروية يكسب بذلك هدى وصلاحاً يؤديان إلى حل المشكلة بكل هدوء دون أي تصعيد للموقف أو إثارة للأعصاب، بل إن هذه الوجوه العابسة تراها متأهبة للشر حتى في حال السلام وقبل حدوث ما يستوجب هذا التأهب والاستعداد للعراك والخصام، حتى أصبحت سمة من السمات التي يعرف بها المجتمع من سرعة الغضب وثوران الأعصاب، ربما يكون للصحراء التي نعيش فيها دخل في ذلك لكن بيوت اليوم أصبحت مكيفة وفرشها وثير وناعم ولم تعد كخيام الأمس. الأمثلة على هذا كثيرة منها ما يرى في الشوارع وأثناء الزحام وفي البقالات أو ما يستوجب الوقوف في طابور لدى مراجعة إحدى الدوائر الحكومية وما شابهها من الأمثلة الحياتية المتنوعة والتي نشاهدها ويشاهدها الجميع في كل يوم، ولن أخوض في كل هذا، لكني سوف أتطرق إلى ما هو محجوب عن عيون العامة إلى الخاصة، وأقصد هنا ما يحصل داخل البيوت والمنازل وبالتحديد داخل الأقفاص الذهبية، كما يحلو للبعض تسميتها أي بين المرء وزوجه، وهو فرض شخصية أحد الزوجين على الآخر، وهذا مشاهد وإن لم يكن كذلك فهو محسوس في مجتمعنا ونسمع الكثير والكثير من القصص التي يأسف لها سامعها ومن مجتمع كمجتمعنا هذا، الذي تربى على تعاليم إسلامية وعادات عربية أصيلة لها من التاريخ ما يجعلها تتبوأ على عرش الأخلاقيات والقيم النبيلة والصفات الحميدة التي عرفت بها المجتمعات الغربية والشرقية.
تبدأ المشكلة التي تغلب في سطوتها على الرجال منهم على النساء في ليلة الزفاف، أو ما يسمى «بليلة الدخلة»، فهناك ثقافة غريبة قد سيطرت على عقول الكثير من الرجال وهي أن عليه أن «يشكمها» كما يقال في العامية، وهناك من يطلق عليها «ذبح البسة في ليلة الدخلة»، ثقافة غريبة لا أعرف لها مصدرا ولا ملة، ومنطق غريب يحتاج منا جميعاً إلى وقفة تأمل ومراجعة للنفس، كما أهيب بمن منّ الله عليهم بسعة الفكر وعطاء في الأقلام ألا يبخلوا إلى ترشيد المجتمع ونبذ هذه الصفة التي تتزايد وتتفاقم مع الأيام قبل فساد قد يستشري وينثر خيوطه العنكبوتية على مجتمعنا، بل وتتعدى فرض الرأي على الرأي الآخر إلى الضرب وأقصد ضرب الزوج لزوجته، ولأسباب قد لا تكون مقنعة في كثير من الأحيان من أناس قد فقدت لديهم لغة الحوار والاحتكام إلى العقل وحل الأمور بمنطقها الذي يفترض أن يكون، والقصص على هذا كثيرة فهذا يضرب زوجته لأنها لم تعد له الطعام أو بسبب طلبها للمال إما لأطفالها أو لتتزين له بلباس أو غيره، وذاك يضربها لأنها قصرت مع أطفالها قبل معرفته لسبب التقصير، وقد يضربها لمجرد الشك أو الوسواس، هذه أمثلة مستمدة من الواقع الذي تعيشه فئة من مجتمعنا المعاصر في الوقت الذي تزداد فيه ثقافتنا وانفتاحنا على العالم، وكثيرا ما نصف أنفسنا بالمتحضرين وبالمثقفين، مع العلم أن هذه التصرفات لا تمت إلى الثقافة ولا إلى الحضارة بشيء، فلو كان لدى المرء ولو جزء بسيط من الثقافة الإسلامية التي يطبقها على أفعاله وأعماله لما وصل به المطاف إلى هذا المستوى المتدني.
امرأة اليوم لم تعد كامرأة الأمس، وهذا أمر مسلم فيه ولا جدال عليه ، بل أصبحت أكثر ثقافة وعلما وأكثر اطلاعا على العالم الخارجي، من خلال الانفتاح والثورة الإعلامية التي نعيشها اليوم مع إيماننا الكامل بأن ما يقدم على طبق من ذهب للمرأة لا يعكس حقيقة هذه الشعوب التي تقدمها، فالمرأة في خارج هذه البلاد تعيش عيشة الرجل من مشقة وشغف ولهث وراء لقمة العيش إضافة إلى أن لديهم ما لدينا من المشاكل الاجتماعية التي تنغص على المرأة عيشتها هناك ولكن هذا لا يعرض على المستوى الإعلامي من مسلسلات وأفلام سينمائية أو البرامج التي تعرض على الهواء مباشرة للنقاش والحوار وان تعرض له المخرج أو المعد فهو يعرضه بشكل بسيط وسريع لا يترك انطباعاً لدى العامة عما يحدث خلف الكواليس وداخل أسوار بيوتهم. فالمرأة السعودية أرى أنها تعيش أرقى مستوى معيشي بين نساء العالم أجمع، لكنها تحتاج إلى المستوى الحسي والمعنوي وهذا ما ينقصها حتى يكتمل تربعها على عرش النساء. ترى وتشاهد الملاطفة بين الرجل والمرأة على شاشة التلفاز من تمثيل ربما هو أبعد ما يكون عن أرض الواقع الذي يعيشه ممثلوه، وتقارن ما تسمع من سباب وشتائم وإهانات في بيتها، وتسمع الملاطفة من الباعة في السوق ربما لإغرائها بالشراء وتسترجع ما يحصل لها في بيتها، تقرأ القصص والكتب التي تهتم في هذا الجانب وتسمع المحاضرات الدينية والندوات واللقاءات التي تحث على الملاطفة وحسن العشرة، فما يكون لها إلا أن تتحسر على حظها وتندبه. هنا تأتي مسؤولية الرجل في هذه الناحية، للأسف الشديد ما زال كثير من الرجال يمارسون أسلوب حب الذات وحب الظهور في معاملته لامرأة اليوم من شدة وغلظة في الكلام وربما بذاءة في اللسان وقد تعداها البعض إلى الضرب كما أسلفت، مع أن الكتاب العزيز والسنة المطهرة قد بينا لنا كيف يجب أن تكون معاملة النساء، قال تعالى: {$ّعّاشٌرٍوهٍنَّ بٌالًمّعًرٍوفٌ} قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية «أي طيبوا أقوالكم لهن، وحسنوا أفعالكم وهيئاتكم بحسب قدرتكم، كما تحب ذلك منها، فافعل أنت بها مثله، كما قال تعالى: {$ّلّهٍنَّ مٌثًلٍ پَّذٌي عّلّيًهٌنَّ بٌالًمّعًرٍوفٌ} وقال صلى الله عليه وسلم «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي» وكان من أخلاقه أنه جميل العشرة، دائم البشر، يداعب أهله، ويتلطف بهم ويوسعهم نفقته، ويضاحك نساءه، حتى أنه كان يسابق عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تودداً لها بذلك.. إلى آخر ما جاء في هذا الحديث» والآيات والأحاديث كثيرة لا يتسع المقام لذكرها كلها والتي أتمنى أن يتتابع الطرح والنقاش لهذا الموضوع من قبل العلماء والمختصين حتى ندرأ عن بيوتنا الفساد والتعاسة التي تنغص علينا معيشتنا، لنرقى بها إلى مصاف المناهج السلفية التي كانت تخيم عليهم السعادة في دنياهم وأسعدهم سلوكهم ذلك إن شاء الله في أخراهم.
أخيراً وليس آخراً، لماذا هذه القسوة في التعامل والغلظة وما الذي يضطر البعض إلى ضرب زوجاتهم وإلى فعل مثل هذه الأفعال الدنيئة، إلا أنه رجل وهي امرأة فقط أم أنه نقص ثقافته وغياب للغة الحوار عن عقله، بعض اختصاصيي علم النفس يرجع ذلك إلى تربية ذلك الرجل المقدام، إضافة إلى التربية التي استمد ثقافته ونهل منها هناك أسباب أخرى وهو أن البعض قد تربى على الضرب إما من والديه وإما من الشارع أو المدرسة حتى أصبحت عقداً وتراكمات في ذاته ويحاول إفرازها على هذه المسكينة التي لا حول لها ولا قوة.
أخيرا لعل هذا الطرح يكون بمثابة الجرس الذي يسبق الحصة في المدارس فبعده تبدأ المحاضرات والدروس للطلاب لهذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.