شاعر مثقف تتلمذ على يد الشاعر الكبير مطلق الثبيتي رحمه الله بدأ حياته الشعرية بالعرصة «الزير» وأجاد القلطة، قارع كبار الشعراء رغم صغر سنه إلا أنه رسم له طريقا بين هؤلاء الشعراء. أكد أن مكاتب الشعراء كانت وراء الشلليه التي ظهرت على الساحة في الوقت الحاضر بين الشعراء. إنه الشاعر «عواض الشهيب» الذي قال إن الشاعر الذي لايستطيع أداء الموال عاجز عن هذا اللون الذي أصبح فناً من فنون المحاورة. مدارات شعبية التقت الشاعر وكان لنا معه هذا الحوار الذي نفى فيه عن نفسه الغرور فتعالوا الى هذا الحوار: * كيف ترى ساحة المحاورة في الوقت الحاضر؟ والله الساحة الآن ليست ممتازة بل جيدة كوجهة نظر يمكن تكون وجهة نظر خاطئة. * لو قارنا الساحة في الماضي والحاضر؟ الفرق كبير، الماضي تختلف عن الحاضر صحيح ان الشعر الآن يمكن ان يكون في قمة المستوى من الناحية الفنية ومن ناحية ارضاء الجمهور بالاسلوب الصح ولكن هناك أمور كثيرة فقدناها، مثل المعنى الجيد كذلك هيبة الشعر التي قلّت في الوقت الحاضر وكثرة الشعراء والمادة. * ماهو السبب الحقيقي لخلق هذا الاختلاف؟ هل هم الشعراء ام المستشعرون؟ المستشعرون مافيه شك انهم اثروا بشكل كبير جداً على ساحة المحاورة والسبب الثاني مكاتب الشعراء حيث انها تلعب دورا كبيرا في الساحة لأنه الآن يوجد مكاتب أثرت على المحاورة بشكل كبير من ناحية الشللية ومن ناحية أخرى المادة وكذلك التلاعب بأصحاب الحفلات والصدق في المواعيد مع الشعراء. * كيف ذلك؟ لأن مكاتب الشعراء ممكن أن تحجز للشاعر الواحد ثلاث حفلات في ليلة واحدة فيصدق في واحدة ولدرجة ان احد اصحاب الحفلات يتصل ويقول انت الليلة عندي مع العلم انني لا أعلم عنه شيئا ولا عن هذا الحجز. * الشللية متى بدأت؟ هل قبل المكاتب أم بعد ظهور المكاتب؟ هي كانت موجودة قبل المكاتب بشكل خفي ولم يلاحظها المتذوق لشعر المحاورة ولكن مع وجود المكاتب وظهورها اصبحت طافية على الساحة والسبب في وجود الشللية قبل ظهور المكاتب هم الشعراء أنفسهم. * أين موقعك الآن من ساحة المحاورات؟ مع العلم أن تواجدك قلّ؟ هذا غير صحيح يمكن أنت لم تكن متابعا بل بالعكس انا ملاحظ انني متواجد الآن بشكل كبير وانشغالاتي في الشعر أصبحت أكثر ولديّ العديد من المشاركات سواء كانت وطنية أو مشاركات خاصة. * قلت أن مكاتب الشعراء لها دور كبير في الحفاظ على مستوى الشعر الا ترى أن لها دوراً ايجابيا في حفظ التراث؟ ايجابيات مكاتب الشعراء أكثر من سلبياتها ومن ايجابياتها انها اراحت صاحب الحفل حيث انها اصبحت همزة وصل بين الشاعر و صاحب الحفل والناحية الاخرى انها قدمت متذوقي الشعر لأن المحاورة الآن اصبحت تحفظ بأسلوب راق وبالاضافة الى دورها في شهرة الشاعر على مستوى المملكة والخليج لأن الحفلة يمكن ان توزع على مستوى الخليج. * ادخل في الاعوام القليلة الماضية لون «الموال» على ساحة المحاورة وهناك شعراء غير راغبين فيه فما هو رأيك؟ أنا قلت قبل ذلك إن الشاعر الذي لايرغب في الموال عاجز عن الموال فالشعر هو الشعر سواء قيل في موال أو في بيت أو قصيدة، والشاعر المتمكن هو الذي يجيد المعنى والموال. * ألا ترى ان الموال هو عبارة عن حشو؟ عند أغلب الشعراء هو عبارة عن حشو ولكن الشاعر المتمكن في الموال وغير الموال وهناك شعراء متمكنون من الموال أمثال مستور العصيمي، حبيب العازمي، فيصل الرياحي، ملفي المورقي، زيد المطيري، محمد السناني وغيرهم. والموال أصبح الآن فناً من فنون الشعر وهو مطرب وليس سهلا بل صعب جداً ولا أخفيك سراً أنه يمكن أن يكون هناك شعراء كبار لايستطيع ان يلعب الموال وانتهى من الساحة باسباب الموال ونحن محتاجون له لأنه يعتبر قدوة لنا ولكن يمكن لديه عجز في صوته أو ذاكرته وهو الآن مطلب الجماهير وهو شيق وممتع. * هناك شعراء تقابل معهم الشاعر عواض الشهيب وكان بينهم نوع من الشد داخل المحاورة أمثال حبيب العازمي لماذا؟ المحاورة لاتقبل انصاف الحلول ثم لماذا حبيب العازمي مع العلم ان هناك شعراء غيره أمثال عبدالله الذيابي وعلى العموم يمكن ان يكون هناك اسباب نناقشها من خلال المحاورة. * من من الشعراء تأثرت بهم؟ هناك شعراء تأثرت بهم كقدوة أمثال مطلق الثبيتي، محمد بن تويم، والسبب يعود الى انني اول ما تقابلت مع هؤلاء الشعراء ولا أنسى مصلح بن عياد وشخصياً أعتبر مطلق الثبيتي رحمه الله استاذي في شعر المحاورة ولا أنسى نصائحه. * من هم الشعراء الذين فقدتهم ساحة المحاورة في الوقت الحاضر؟ الشاعر صياف الحربي افتقدته الساحة بل افتقده جمهور المحاورات وخصوصاً متذوقي الشعر بالاضافة الى الشاعر الكبير خلف بن هذال، وأحب أن أزف البشرى للجمهور أن صياف الحربي سوف يعود الى ساحة المحاورات خلال صيف هذا العام بإذن الله. * كثر في الآونة الأخيرة خروج بعض الشعراء عن المألوف ماهي الأسباب؟ تفقد المحاورة النازلة او السفيهة الشاعر الذي يلجأ الى هذا الاسلوب يقصد من ذلك «خالف تعرف» حتى يتمكن من الصعود على اكتاف الغير لأنه لايجد في نفسه القوة الشعرية التي تجعله يصعد الى الشهرة فهو يأخذ الطريق من هذا الباب. * مثل من؟ بدون ذكر أسماء «يضحك» أمثال عبدالله العير «لأنه لايصح إلا الصحيح». * كيف ترى مستقبل ساحة المحاورة بوجود المستشعرين؟ المحاورة بدأت في الانحدار والعلاج هو ان الجمهور المتذوق للشعر يجب ان يقف مع الشعراء الكبار الذين فعلاً شعراء وليش شرطاً ان نقول اننا نحارب المواهب لا ولكن الشاعر سواء كان شاعرا مبتدئاً او شاعراً كبيراً فهو شاعر اما المستشعر الذي لايستاهل فلماذا نجامله ولاننسى دور الاعلام الذي يخلق من الحبة قبة. * ماذا تقصد؟ هناك شعراء كلمة شاعر عليه كبيرة فالاعلام بطريقة او بأخرى صنع من هذا المستشعر شاعرا. * هل الجمهور هو السبب في ظهور هذه الفئة المستشعرة؟ أنا أضع اللوم على الجمهور أولاً والاعلام ثانياً وهناك أمور أخرى تدور خلف الكواليس لايعلمها إلا من عاشها لأن هناك شعراء دخلوا المغترة بفضل الجمهور والاعلام وهو لايستحق المغترة. * إذاً أين أنت من المغترة؟ بُعدى عن المغترة لأسباب...؟؟ ولكن انشاء الله انني قادم اليها. * هل ترى من الضروري وجود مغترة في الطائف؟ نحن نتوقع ونطمح من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد ان يقيم هذا العام في الطائف مغترة لأن الطائف هي مقر الشعر والشعراء خاصة المحاورات. * كيف كانت مشاركتكم في الجنادرية؟ لقينا قبولا فوق التصور ونحن كشعراء لم نكن نتوقع هذا وهذا فضل من الله سبحانه وتعالى ثم دعم المسؤولين. * كثرة المجلات الشعبية في الساحة هل ترى انها خدمت الشعر؟ القليل من هذه المجلات هي التي خدمت الشعر والمطبوعة الصادقة مهما كان نوعها هي التي تخدم الشعر. * كيف تتعامل مع شاعر يحاول ان يوقعك في المهاترات؟ هناك مثل يقول «القدر على قدَّ المكبة» يعني مثل ما يأتيك تعطي. * ماذا تقول عن هؤلاء الشعراء: مستور العصيمي: شاعر كبير. صياف الحربي: غني عن التعريف. فيصل الرياحي: شاعر ممتاز. حبيب العازمي: محبوب. ملفي المورقي: شاغر مغرور. محمد السناني: شاعر جالس إذا وقف لا. رشيد الزلامي: قدوة. جارالله السواط: ولى زمانه. * من الملاحظ أنك عندما تقابل الشاعر فيصل الرياحي في بعض الاحيان تخرج عن المألوف لماذا؟ فيصل الرياحي شاعر ولكن لكل مقام مقال ويمكن ان تكون تلك الحفلة لها ظروفها. * هناك محاورة جمعتك مع الشاعر حبيب العازمي في قصر السحاب خرجت فيها عن المألوف لماذا؟ والله هناك كثير من الناس يسأل عن هذه المحاورة والمحاورة هذه لها ظرف خاص جداً لا استطيع ان ابوح به اطلاقاً لأن المعنى سر الشاعر. * هل هذا خوف؟ لايمكن ان يكون هناك فيه ضرر على الآخرين وهذا ليس خوفاً من أي شاعر بل هي المصلحة. * ما رأيك بشعر النظم؟ هو الذي يبقى أكثر من شعر المحاورة وشعر النظم الصحيح ويستاهل انك تقول عنه (شعر) وهناك الصفحات مليانة والمجلات مليانة والدواوين مليانة ولكن أكثر من ثلثي هذا الشعر يعتبر هدرا. * أين أنت من أمسيات النظم؟ أنا هوايتي شعر المحاورات وقد طُلب مني أن أشارك في أمسيات كثيرة وأنا رفضت. * هل هو عجز؟ لا لا هذا غير صحيح وعندي المقدرة على اقامة امسيات لوحدي ولكن لم يأت الوقت المناسب. * متى هذا الوقت المناسب؟ الله أعلم. * هل ترى أن الإعلام خدم عواض الشهيب؟ وسط ولم يخدمني خدمة كافية يمكن في الآونة الأخيرة بدأ الإعلام يتجه ل«عواض» ويمكن ان يكون التقصير مني أو من الإعلام نفسه. * أنت متهم بالغرور؟ من اتهمني. * أنا؟ أقول الله يسامحك والذي يعرفني جيداً.. يجدني بعيدا كل البعد عن الغرور والجمهور هوالذي يحكم وكل واحد له وجهة نظر. عواض الشهيب: أول بداية مرحبا ياللي حضر من كل صوب ترحيب يطلع فوق والدنيا كفى الله شرها يا صاحبي صياف طالع للشروق وللغروب سوق المطية سوق والدنيا كفى الله شرها صياف الحربي: يازين ريح الزعفران اللي تهب به الهبوب في البر ولا السوق والدنيا كفى الله شرها ياكثر نصبك في ليالي العيد يالرجل النصوب برقا تدور روق والدنيا كفى الله شرها عواض الشهيب: إنته شمال المملكة والناس راحو للجنوب وين إنت يامخلوق والدنيا كفى الله شرها النصب ماهو عندنا مايصلح إلاّ للحروب دون الحقوق حقوق والدنيا كفى الله شرها صياف الحربي: ترى المسافة بيننا عشرين والوقت محسوب مافيه مسك حلوق والدنيا كفى الله شرها عز الله إنك ماكذبت ولا نقول إنك كذوب تنصب على فاروق والدنيا كفى الله شرها عواض الشهيب: تحمد الله واشكره حصلت لك مشلح وثوب يا الشايب المطفوق والدنيا كفى الله شرها ماتنصب ألاّ بالرضا ما أنته على النصب مغصوب والسمن في المرقوق والدنيا كفى الله شرها صياف الحربي: الثوب والمشلح خذيته غصب والراس معصوب يابو خشم مدقوق والدنيا كفى الله شرها بلاش تطلب حرب سمن وتمر وأنته دوب دوب يالسارق المسروق والدنيا كفى الله شرها عواض الشهيب: الآدمي مايزعل ألا من كبيرات الذنوب واقلبك المحروق والدنيا كفى الله شرها ماني بطالبكم شكر والوقت غالب ومغلوب ياهل الغدر والبوق والدنيا كفى الله شرها صياف الحربي: أنتم من أول تسحبون وجاتكم قشرى سحوب ورويسها محلوق والدنيا كفى الله شرها الحملة اللي بالسفينة مالكم معها ركوب ربانها طقطوق والدنيا كفى الله شرها قصيدة بمناسبة المئوية يا الله ياللي مالك الملك كله يا باسطٍ رزقه على كل الأنعام يا عالمٍ بالكون دقه وجله يامدرج الأفلاك بالسر علام تديم حكمٍ كلنا تحت ظله طير السعد في أغلى وطن رفرف وحام صقر الجزيرة مبريٍ كل عله أرسى قواعدها على خير الأحكام عبدالعزيز اللي تمنى حصله وصل الرياض ونشرة خضر الأعلام وحد جزيرتنا بشرع ومله وعشنا تحت حكم السعودي مئة عام أمن ورخى ماهي بعيشة مذله أهل السلام ودارنا دار الإسلام