984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإشراق بين الذات والسكون في إبداع الشاعرة هيفاء الجبري (1-2)
نشر في الجزيرة يوم 25 - 09 - 2020

لم توطن القصيدة الشعرية كملحمة بلاغية مقيمة في الذات ولم يكتب للملاحم البطولية أن نشأت مجانبة مع الشعور ذلك أن الملحمة البطولية اكتفت بالسر المبني على الرواية بينما الوقع الموسيقي والشعوري غاب عن مد الملاحم بحيث تجردت الملحمة عن الوجدان بينما بقيت الصور ملاءمة للسرد الواقعي أو التخيلي في الملحمة إلى مدى غير متناه وهي بذلك تؤرخ محتوى مناف للواقع بما احتوته من الخرافة طوال تاريخها منذ نشأتها حتى اليوم.
وما يهمنا في هذا التأمل وهذه الوقفة مع الشاعرة هيفاء الجبري وقصائد ديوانيها (تداعى له سائر القلب) وديوانها (البحر حجتي الأخيرة) هو ذلك التأمل البليغ في قصائدها نحو الأعماق والتمعن بذلك المد الموغل في الذاكرة المنسية للجماعة بحيث تتسرب حيثيات التوغل في الإدراك.
ومع أن الشاعرة هيفاء الجبري لا تقيم علاقة ثنائية مع ما يمليه عليها الإدراك المقابل إلا أنها تصور الوجود الجماعي كوحدة روحية مقيمة في الذات لها مدلولها الإيحائي في القصيدة ولها اختراقاتها التصويرية في النسق الواحد ولها ابتكارات عديدة بجانب المفردة المستوحاة لغة من الذات والشعور، وللشاعرة هيفاء الجبري افتكارات عميقة للمفردة مستوحاة من المد التصويري الرائع تجعل من النسق الشعوري استحضاراً للأنا يجعل من القصيدة دوحة متكاملة الأغصان بشعورها وسياقاتها ومفرداتها العميقة التي توطن الذات في الأعماق وهي بهذه البلاغة الشعرية تقيم مع الذات ثنائية التصور بينها وبين العالم المتسرب من خلال شفافية الوقع واستحضار جوانب العوالم الموحية في الإدراك بحيث تجعل من المدلول الرؤيوي وقعاً بليغاً يحمل المفردة مداً من المعنى الرفيع ويحور المشاهدة للذات من منظور الرؤية الكلية للمفردة واستيحائها في الشعور والوجدان.
بالمجمل نقول إن الشاعرة هيفاء الجبري مبتكرة مجددة بمدها اللغوي لها ابتكارات على المستوى الفني واللغوي للقصيدة ولها ابتكاراتها الرفيعة في المفردة الشعرية على مستوى شعرها كله، ومن هذه الابتكارات قولها من قصيدة (شعر المبكى) من ديوان (تداعى له سائر القلب):
إذ تكمن الثنائية اللغوية بين قولها في البيت الأول
ليته يمنح الذي أعطاه
وقولها
كنت قد عشت حرة لولاه
فهذين النسقين يؤلفان ثنائية بين الشاعرة والمصير ويواكبان المد التخيلي بين ما هو كائن وما يكون ويجعلان من التسريب الحثيث للغة قوامة إيحائية في التصور وهما يؤلفان معاً ذاكرة موحية في التصور يجعلان منها مساحة لاستحضار الفعل بما يكون وهذا استباق للشاعرة يؤلف وعياً مقابلاً للفهم ويوائم بين خلود التصور وافتكار التصور وقولها:
وإذا سَاءلوا عن الشعرِ أمضي
في ذهولٍ كأنني أنساهُ
يجعل من طبيعة التأمل مواكبة لاستجلاء المعرفة الموغلة في الفكر وهي بذلك تقيم حداً من المعرفة بينها وبين الشعور وتجعل من الإحساس مداً آخراً يمد التصور بثنائية المعرفة بطريقة راقية في التناول وبمدلول قويم في الشعور تجعل من المدلول الآخر لاستحضار الشعور قوامة أخرى للموائمة بين ما كان وما هو كائن في الوجدان والشعور.
وفي قصيدة أخرى من هذا الديوان هي قصيدة (آناء العين) تقول الشاعرة هيفاء:
إذ جعلت الشاعرة من مدلول التصخر في البيت الثاني تسريب لحيثية المبالغة في النسق يقام عليها حد الارتواء بجملة (في الوصال أسيل) وجعلت من النسقين خطاباً في الذات يستوحي الفكر ويقيم معه مواءمة لاستحضار المغيب من الشعور كون الجانب الأحادي للتصور يستقيم على بناء الفعل (تصخر) وتقيم معه ثنائية السيلان بقولها:
في حلم الوصال أسيلُ
وهذا ابتكار رفيع لمدلول التصخر بينما تجعل من استحضار الذات منشأ للتأمل الواعي والإدراك العميق للمفردة اللغوية بقولها:
فقولها (ألم يكف) جعل من الشعور حاداً مقابل السؤال وجعل من الإيحاء مقدراً بالرد فإذا كان السؤال مهيأ بالإدراك فبه تكون المعرفة ومن هنا ندرك أن المجانسة بين المدين التخيلي والتصويري يتسربان إلى حيث الإدراك ويؤلفان معاً نسقاً إيحائياً يجعلان من الشعور روحاً تستلهم التصور وتؤلف بينها وبين الشعور فيضاً من الإدراك وقوامة التخيل.
ولعل من البديع والممتع أن الشاعرة هيفاء الجبري تستقي مدلولاتها التصورية من أفق لغوي بديع يحرك المواجيد ويقيم في الأعماق لغته الخاصة ويجعل من الشعور (مساحة التلقين) مداً للفكر المهيمن بلغته الخاصة المثيرة شجى الروح ويقيم مع الذات ثنائية التفاعل التكويني للمفردة ويجعل من مساحة التأمل مشرفة على اليناع اللغوي والاخضرار الفكري الممتع في الذاكرة والتصور من ذلك قولها من قصيدة (نسوة للعقوبة) من ديوان (تداعى له سائر القلب):
فقولها:
كيف أصحو وغفوتي أعجوبة
يمطر الشعور بالذات وتجلي الرؤية بينها وبين الوجد ويجعل من التهيؤ للإدراك مداً بليغاً في الذات وكأنها توائم بين الخلود في النجم والبقاء في الحياة وكأن بينها وبين الشعور مداً آخراً يقيم معاهدة الذات يوغل في مسافات التحنان ويجعل من التصور مهيأ للإدراك الذاتي للجمال وقولها الآخر:
وضع الليل في الضياء ذنوبهْ
يجعل من الوحشة مدركاً للألق ومن الضياء رؤية للذنب ويجعل من الإدراك العاطفي في الليل جمالاً في الأعماق تتخلله مسافات الرؤية ويناغمه الإدراك الممتع ويكونه المد الأفقي للخيال وفي هذا جمال إبداعي محظ ورؤية وجدانية صافية للشوق والتوق معاً وقولها من القصيدة نفسها:
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.