الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة (عبق): العربية أولًا
د. نورة سعيد القحطاني
نشر في الجزيرة يوم 18 - 09 - 2020

ما إن يُذكر مصطلحُ اللغة حتى يذهب الذهن إلى مقاربة علماء اللغة والنحو للمسألة اللغوية، وفي مقدمتهم ابنُ جني (ت392 ه) في «خصائصه» من حيث إنها «أصواتٌ يعبّر بها كلُ قومٍ عن أغراضهم». ويتقاطع هذا مع ما وصل إليه اللسانيون المحدثون ك(فرديناند دي سوسير) الذي يرى اللغة ك«نظامٍ من الدلالات يعبّر بها الإنسان عن الأفكار»، و(تشومسكي) الذي يراها «ملكة فطرية عند المتكلمين بلغة ما لتكوين وفهم جمل نحوية». ولا تقف اللغة عند هذه الوظيفة فقط، بل لها أبعاد وظيفية متنوعة: سياسية، واجتماعية، وثقافية، وتربوية، واقتصادية. كما ترتبط بالهوية بوصفها وعاء نقل ثقافات الشعوب وحضاراتها.
والعلاقة بين اللغة والهوية علاقة جدلية، كانت - وما زالت - محل اهتمام الدارسين والباحثين.
ارتبطت الهوية بسؤال الأنا المرتبط بالفرد، وسؤال الذات كجزء من المجتمع، ثم تحديد موقفها وموقعها من الآخر. والوعي باللغة وعلاقتها الوثيقة بالهوية هو بُعد معرفي، يفضي إلى اعتزاز الفرد بهويته والانتماء لها؛ لتصبح سمة وطنية، ورمزًا للوحدة والولاء. ويغدو إقصاء اللغة الأم للبلد استلابًا للهوية، وانفصالًا عن رمزها الثقافي العميق؛ فيعلو صوت محمود درويش: «سجّل أنا عربي»؛ لتصبح الهوية واللغة من أبرز ملامح الإبداع في نصوصه:
«أنا لغتي أنا, وأنا معلقةٌ.. معلقتان.. عشرُ...
هذه لغتي ومعجزتي، عصا سحري،
حدائقُ بابلي ومسلتي، وهويتي الأولى
ومعدني الصقيل».
وقد خلقت العلاقات المتداخلة بين اللغة والهوية جدلًا ثقافيًّا عميقًا، تناول علاقتها الوثيقة بالتراث، وبالهوية، والتعليم، والاقتصاد، والإعلام، وتأثير العولمة على موقف أبنائها من الإقبال على تعلمها مقارنة بإقبالهم على تعلم اللغات الأخرى. وهناك من يرى أن دراستها أو التخصص فيها أقل مكانة من التخصصات الأخرى، وأن إجادة اللغة الإنجليزية - على سبيل المثال - هي الوسيلة المثلى للحصول على وظيفة جيدة.
هذا الموقف خلقته بعض الشركات والمؤسسات في سوق العمل باحثة عن الربح بغض النظر عن دورها الوطني في تعزيز العربية واستخدامها في بلد مثل المملكة العربية السعودية التي جعلت العربية لغة رسمية للدولة، وهوية وطنية لها. وقد ذكر ذلك خادم الحرمين الشريفين في كلمته للشباب:
«نصيحتي الخالصة لأبنائي الشباب وبناتي الشابات أن يقبلوا على تعلّم اللغة العربية، ويتفننوا في استخدامها؛ فهي لغة دينهم ووطنهم وآبائهم وأجدادهم، وهذا لا يتناقض ولا يتعارض مع تعلم اللغات والعلوم الأخرى في مجالها الخاص».
ونحن هنا نؤكد أيضًا ما قاله قائدنا ووالدنا الملك سلمان -حفظه الله- فتعلُّم اللغات الأخرى ضرورة معرفية وسياسية واقتصادية وثقافية، تمثل الانفتاح على الآخر، وتعين على تبادل الفكر والمعرفة شرط ألا يكون الثمن هو إقصاء لغتنا الأم. ولعل من التذكار النافع أن نستحضر ما كتبه ابن منظور في مقدمة كتابه لسان العرب، مبينًا غايته من وضعه:
«إنني لم أقصدْ سوى حفظِ أصولِ هذه اللغةِ النبوية، وضبطِ فضلِها؛ إذ عليها مدارُ أحكام الكتاب العزيز والسنة النبوية وذلك لما رأيته قد غلب، في هذا الأوان، من اختلاف الألسنة والألوان، حتى لقد أصبح اللحنُ في الكلام يعد لحنًا مردودًا، وصار النطقُ بالعربية من المعايب معدودًا، وتنافس الناسُ في تصانيف الترجمانات في اللغة الأعجمية، وتفاصحوا في غير اللغة العربية، فجمعتُ هذا الكتاب في زمنٍ أهلُه بغير لغتِه يفخرون، وصنعتُه كما صنع نوحٌ الفلك وقومُه منه يسخرون».
وفي هذا السياق، وانطلاقًا من حب اللغة أولًا، ثم من حس المسؤولية المجتمعية، تبنت مؤسسة الراجحي الإنسانية مشكورةً مبادرة ال(ع)ربية (ب)لا (ق)واعد (عبق @abqarabic) التي تهدف - كما قال د. خالد الراجحي - إلى «عودة تعلم اللغة بالسليقة دون قواعد»، أي التركيز على الممارسة السليمة للفصحى، وتذوق جمالياتها (دون الحاجة إلى تعليم قواعدها بالطرق التقليدية). وتأتي هذه المبادرة لتعزيز الانتماء للهوية العربية في أبعادها الاجتماعية، والمعرفية، والوجدانية كوسيلة لمواجهة التأثير السلبي للعولمة. وقد عملت اللجنة التنفيذية للمبادرة، التي أتشرف بعضويتي فيها بين نخبة من أساتذة اللغة والبيان الذين جمعهم هدف مشترك ورغبة ملّحة في تشجيع استخدام العربية عند الشباب، والحد -قدر المستطاع- من أثر انتشار العامية، وتهجين العربية في النطق والكتابة. وبعد بحثٍ عميق، وحوارات جادة، قررت اللجنة عقد لقاءات تدريبية (مجانية) مكثفة، تركز على المهارات الأساسية للغة تحدثًا وكتابة وقراءة؛ لتكون العربية لغة تنمية ومعرفة وتواصل. وستعمل هذه البرامج، التي انطلقت وسط إقبال جيد من المهتمين والراغبين في تجويد مهاراتهم اللغوية، على رفع الوعي بأهمية ممارسة الفصحى البسيطة في كل المواقف الحياتية؛ لتصبح وسيلة التواصل الفعّال {بلسان عربي مبين}.
ولعلّ هذه المبادرةَ تفتح الأبواب لمثيلاتِها حتى تساهم في نشر الاعتزاز بالعربيةِ لغةً وهوية في ظل تقدم اللغة الإنجليزية التي تملك لسان العلم والتكنولوجيا والاقتصاد، وتستحوذ على وسائل الإعلام المختلفة، وعلى شبكة الإنترنت. فالاهتمام بالعربية يحتاج إلى تضافر الجهود من جميع المؤسسات الحكومية والخاصة؛ كي يكون تعلمها منافسًا لتعلُّم اللغات الأخرى.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.