إنَّ الحديث عن اللغة والفكر حديث مُتشعِّب؛ لأنه ينطلق من أسئلة يُمكن أن تتبادر للذهن، ومن تلك الأسئلة التي تُواجه الإنسان: هل نفكّر باللغة أم أننا نتحدث من خلال الفكر؟ وهذا السؤال يتبعه سؤال آخر أيهما أسبق اللغة أم الفكر؟ وللإجابة عن هذين السؤالين لا بد لنا في البداية أن نحدد معنى كل من اللغة والفكر. ولعله من البديهي أن ما يميز الإنسان ممن سواه من الكائنات الأخرى هو اللغة، وتبدو مقولة الإنسان حيوان ناطق صحيحة؛ لأن اللغة هي الحد الفاصل الذي يمنح الإنسان صفته المميزة فما هي اللغة التي تميز الإنسان من بقية الكائنات؟ تلتقي جميع التعريفات للغة في إطار أنها مقدرة الإنسان على استخدام الأصوات والعلامات بشكل يحقق هدفه للتواصل مع الآخرين؛ فهي تعني تطابق الرمز مع دلالة المعنى المراد التعبير عنه، وإبلاغه. فالإنسان يشير إلى موجودات محيطه وموجودات عالمه باللغة، وهذا ما عبَّر عنه كاسيرر عندما رأى أن الإنسان كائن رامز في جوهره؛ لأنه يمتلك جهازاً رمزياً يستطيع من خلاله بناء عالم جديد يُدرك به الواقع، ويتحكَّم فيه، إذ قال في كتابه قلسقة الحضارة الإنسانية: « فلنَحُدَّ الإنسان بأنه حيوان ذو رموز بدلاً من أن نحدَّه بالعقل والنطق؛ فإذا فعلنا ذلك ميزنا اختلافه الخاص عمَّا سواه». ويعتري اللغة ما يعتري الإنسان من تغيير ونماء نتيجة طبيعية لقانون الكون ونظامه القائم على الحركة والتطور، وهو أمر يلاحظ بجلاء من خلال إدخال مصطلحات جديدة بشكل دائم إلى المعاجم اللغوية، وهو ما يشكّل إضافات لغوية متجددة، وهذه المفردات الجديدة إنما هي شكل من أشكال التطور اللغوي، وهذا التطور في اللغة نتيجة تطور الفكر الذي أوجد تلك الأشياء، ومسمياتها، ووفق هذا البعد؛ فإنه يُمكن القول بكثير من الثقة بأن كل تطور على مستوى الفكر يقود بالضرورة إلى تطور على مستوى اللغة؛ فالفكر وعاء اللغة الذي يستوعب كل تفاصيلها، ومن هنا تبدو اللغة والفكر وجهان لعملة واحدة، إذ لا يمكننا أن نتصور لغة من دون تفكير، كما لا يعقل أن يكون ثمة تفكير من دون لغة توضحه، وتُعبر عنه، وهو ما جعل بعض اللغويين يرى أن اللغة والفكر شيء واحد كما نلحظ عند ميرلوبونتي مثلاً الذي وجد أن اللغة والتفكير يؤديان المعنى نفسه، وعنده اللغة تطابق التفكير يقول في هذا الصدد في كتابه: «ليس بإمكان الكلمات أن تكون معقل الفكر، ولا في وسع الفكر أن يبحث عن التعبير إلا إذا كانت الكلمات ذاتها نصاً واضحاً ومفهومًا»، وقد تطرق هيدجر في كتابه الوجود والزمن إلى تلك المسألة في حديثه عن نشأة اللغة؛ ليصل إلى نتيجة فحواها أن: «اللغة والتفكير يعملان سوية، ولا يُمكن فصلهما، وأنه ما دامت اللغات القومية للجنس البشري تختلف من ناحية المفردات والبناء، فإن كليهما يحدد ويعكس أنماطاً قومية من التفكير». وحقيقة العلاقة بين الفكر واللغة تتأتى من طبيعة نظام كل منهما فاللغة ، إنما هي تواضع مجتمعي، وطرائق التعبير تتم من خلال تلك الموافقة الاجتماعية على طبيعة اللغة وفهمها بين الناس، ولذلك تختلف اللغة في التعبير بين شخص وآخر، ولو اشتركا في الموضوع ذاته، وذلك ناتج عن طبيعة الفكر الحامل لتلك اللغة، ومن هنا تحتمل العلاقة بين الفكر واللغة تفسيرات وتأويلات كثيرة تعكس طبيعة التغيير الحاصل في كل منهما بسبب فعل الزمن في التطوير والتغيير في نطاق كل منهما، إذ إنّ كل تغيير في نظام طرف سيؤدي بالضرورة إلى تغيير مماثل له في الطرف الآخر. فالعلاقة بين اللغة والفكر علاقة تكامل وانسجام وتناغم، لا علاقة نقص وتصادم وتنافر، وهو ما يمكن أن نجد صداه في كثير من تنظيرات الفلاسفة المسلمين في التراث العربي كالفارابي وابن رشد وابن خلدون وابن جني، مما يستدعي كثيراً من الوقفات المتأملة والمقارنة. ** **