عندما يكون الحديث عن أدب الأقليات فإن أول ما يقفز إلى الذهن مباشرة، هي الأفكار السائدة عن الفئات المسحوقة في المجتمعات، وهيمنة الأكثرية (العددية) هيمنة ثقافية، وجودية، تنبذ المختلف وترفض مناقشة مشاكله باعتباره جزءًا شاذًا عن نسيج المجتمع ومكوناته. ولكن في كل الحالات، سيظل أدب الأقليات مستمرًا حتى وإن بدا للآخرين أن هذه الأقليات متماهية مع المجتمعات التي تعيش فيها وتندمج معها ومع أفكارها وعاداتها وثقافتها، وتنسجم مع إنسانيتها. إلا أن هذا الأدب سيظل مستمرًا بصفتين: الأولى بصفته أدبًا احتجاجيًا، والرواية تحديدًا يمكن القول عنها إنها خطاب المعترضين، -لا المعترضين على كونهم أقلية تريد أن تمارس حقوقها الإنسانية وطقوسها الثقافية، بل المعترضين على كل شيء-فلولا هذا الاعتراض، لما كان هذا الخطاب السردي الطويل. أما الصفة الثانية، فربما تمثل جزءًا من الأولى، وهي أن الخطاب الروائي الأقلوي يمثل نوعًا من تجسيد الأنا، والاحتفاظ بالهوية، ويكون هذا السبب مبررًا جدًا في أدب أقليات المهاجرين، أو المُهجرين، أو عند الأقليات الدينية. حضرت مساء الأربعاء الموافق الثاني من سبتمبر أولى محاضرات الملتقى الثقافي بالرياض بعد عودة الحياة إليه، والتي كان توقفها بدواعٍ احترازية إبان أزمة فيروس كورونا. كانت المحاضرة للدكتور سعد البازعي، عن «رواية الأقليات» وقد أمتعنا الدكتور سعد على مدار ساعتين بالحديث عن هذا النوع من التوجه الروائي، ضاربًا أمثلة عن نوع من هذه الروايات، ولافتًا الانتباه إلى مفهوم الأقلية الذي لا يشير بالضرورة إلى فئة تستضعفها الأكثرية، بل ربما تتحول إلى أقلية مهيمنة. وقد أثارت هذه المحاضرة بعض الأفكار في عقلي عن وجودنا، أعني وجودنا الأدبي تحديدًا في عالمنا الثالث بالأخص، وكيف نشكل أقلية بالنسبة إلى ذلك العالم الأول المتقدم. كما أود الوقوف هنا عند ما يمكن أن تفضي إليه كتابة من هذا النوع إلى مواجهات مع السلطة المجتمعية، حيث تكتسب كتابة الرواية الأقلوية حساسية شديدة، ومصدر حساسيتها يكمن في مساسها الضروري بأحد أضلاع التابو المحرم الثلاثة، أو ربما بها كلها، هذا إن لم تتحول رواية الأقليات إلى ضلع مستقل بحد ذاته، من أضلاع التابو. فالكتابة عن التابو لا تنسجم مع المزاج النقدي العربي –خاصة من القراء العاديين، أي من ليسوا من الأدباء أو النقاد أو المثقفين-الذي يعتبر أن الحديث عن مشكلاته هي طعن في قوامه وتماسكه وتشهير باختلاله. الدكتور سحمي الهاجري أيضًا، أدلى بملاحظة في غاية الأهمية، تكمن فيمن يكتب رواية الأقليات؟ أي أن هناك الكثير ممن كتبوا عن الأقليات من خارج الجماعة الأقلوية، مما يدعو إلى مساءلة نقدية حول الواقع المختلق في محيط الرواية، وبالتالي مساءلة شواهدها بحبكتها ومعانيها وتاريخها، إذ أن من يقدم على كتابة رواية عن الأقلية هو في حقيقة الأمر مدفوع بدافعين، إما أن يكون متعاطفًا، والتعاطف يعني تغييب العقل، والانحياز الانفعالي بدلًا عن تحييد القلم، وإما أن يكون مدفوعًا برغبة في التميز الذي تضفيه الأقلية على (أناه) وهويته المختلفة. وإذن، فإن رواية من هذا النوع، بتمثلاتها الرمزية، بإسقاطاتها على الواقع، بجرأة مواجهتها لاختلالات المجتمعات، وأخيرًا باحتجاجها، فإنها تمثل تحديًا للتابو. ولكني، من وجهة نظر أخرى، وبعيدًا عن التابو ومواجهته، أشعر بأن الأقلية لو عدنا إليها كمفهوم، فإنها ستتمثل في كل كتابة أدبية أو ثقافية. فالصراع الإنساني الداخلي الذي يدعو إلى الكتابة عنه، والأفكار التي تنتاب الكاتب ليفرغها بأي شكل من أشكال الكتابة ليست حالة اعتيادية، بل هي حالة تنتاب الأقلية، وهم الذين وصفهم الدكتور سعد في محاضرته بالمسكونين بقلق المعرفة أو النخب الثقافية. ** ** - عادل الدوسري