السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    وزير الخارجية يلتقي عضو مجلس الشيوخ الأمريكي فان هولين    زيلينسكي: لن أجتمع ببوتين إلا في وجود خطة مشتركة مع أميركا وأوروبا    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الترجمة والذكاء الاصطناعي بين دقة التقنية ولمسات المترجم البشري    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    رئيس هيئة الغذاء والدواء يبحث فرص الاستثمار مع ممثلي شركات طبية أمريكية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن بن علي التركي: ألفية نحو وثقافة وتربية
نشر في الجزيرة يوم 17 - 07 - 2020

قاعدة لا تكاد أن تنفصم، ملخصها أن الابن النابه يدل على سمو أبويه أو أحدهما، وقاعدة أخرى لا ينبغي لها أن تنثلم، ولبابها أن بر الأبناء بالآباء دليل على تربية عميقة، وأسرة عريقة، وشمائل متوارثة متوالية من الأجداد إلى الأبناء فالأحفاد، وهكذا حتى يرث الله الأرض ومن عليها، ويا لهناء من ارتبط بسبب أو نسب مع أسرة هذا شأنها وتلك أخبارها المنيفة.
أقول ذلك بعد أن فرغت من قراءة كتاب عنوانه: عبدالرحمن بن علي التركي العمرو: الألفية لا الأبجدية، تأليف: إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، صدرت الطبعة الأولى منه حسب المكتوب عام (1442-2020م)، ويقع في (286) صفحة زاهية ناصعة تنبئ عن تمام الإحسان والسعادة، والكتاب مكون من إهداء وقبل البدء، ثمّ خمسة فصول فملحق صور ووثائق.
أهدى المؤلف الكاتب د.إبراهيم التركي كتابه لوالدته الفاضلة موضي بنت صالح الرعوجي التي كانت شمسًا لوالده، وسماء لأنجالها مع والدهم، فظفر المؤلف ببر والديه في عمل واحد، وفي مستهل الكتاب صورة له مع والده وهو في الخامسة من عمره، ثمّ أضاف رسمًا مشجرًا جميلًا فيه آثار عبدالرحمن وموضي وثمارهما من أولاد وبنات وأحفاد وأسباط، وهي بادرة جميلة للتعريف بالمترجم له وأسرته المحيطة به.
وفي الكتاب صور كثيرة لصاحب السيرة اللغوي الأديب الشيخ عبدالرحمن بن علي التركي العمرو(1352-1441)، وبعضها دون تعريف بمن فيها أو بمناسبتها، وكثير من الصور ذات أبعاد ثقافية أو اجتماعية أو تربوية أو تعبدية، وتعبر بذلك عن محاور حياة الرجل، وشؤونه التي صرف إليها الوقت والجهد، ونعم المغنم الذي ظهر يوم رحيله بتوافد الناس للصلاة والتشييع، وإن لحظة الوداع لصادقة حين لا يكون في الوداع مصلحة دنيوية.
كما تجلّي السيرة حرص أبي إبراهيم على بر والديه والتلطف بهما، وتشير لعنايته بالقراءة وطلب العلم منذ صغره، ومن أراد تتبع مجالس عنيزة على اختلاف أوقاتها وأصحابها وحضورها ومحتواها فسيجد في سيرة أستاذنا الأريب خير دلالة عليها، وإن تكثير مجالس المثاقفة والعلم والفكر والأدب لمما ينفي الزغل والتفاهة عن واقعنا على صعيد التنظير وفي صعد العمل، وللقائمين على تلك المجالس والديوانيات والصالونات وأمثالها في كلّ ناحية التحية المضاعفة.
كذلك امتاز المربي الراحل بعلاقة الأب والصديق والمعلم والمحاور والقارئ مع بنيه وأنجالهم، وروى المؤلف متابعة أبيه لمقالاته وكتبه مع رأيه الصريح اللطيف في عناوينها ومضامينها، وساق طرفًا من المكالمات الطويلة بينهما التي تتجاوز واجب الصلة إلى التباحث العلمي والفكري، وخرم الأب ونجله بذلك قول العرب: أزهد الناس في عالم أهله، وغدا زامر الحي مطربًا عندهما، وهو الذي عند غيرهما خلاف ذلك غالبًا.
بينما تظهر العصامية والاستقلالية في مسيرة الرجل كشمس يوم صحو لا يحجبها غيم ولا غبار، فنظام التعليم الذي لا يعجبه يتركه، ثمّ يعلم نفسه بنفسه، وينأى بها عن الانتساب لأيّ تيار ذات اليمين والشمال مع أن الدنيا تمور من حوله وتدور، ولربما أنه ورث هذه الخلال لبنيه فحماهم الله من اللجاج الجدلي، ومن الحزبية الضيقة، ونرى فيئها بازغًا لا يأفل في قلم د.إبراهيم ولفظه وفكره، والله يكثر في المجتمع من هذه النماذج المباركة التي لا يعنيها سوى بلوغ الحق، وتحقيق المصلحة الشرعية أو النظامية العامة.
أيضًا ظل الأستاذ المثقف منعمًا بصحته، متفاعلًا مع مستجدات عصره الرياضية والإعلامية والتقنية؛ إذ يتابع تويتر، ويشاهد الجاد من الفضائيات، ويلتقط من اليوتيوب أطايبه، ويستعمل جهازًا لوحيًا، وهذا نهج نادر في بني جيله، ومن اللافت أنه لم يهجر لأجل هذه المستجدات الكتاب والصحيفة والمذياع والمجالس العامرة بالفوائد والملح والنوادر؛ وتلك موازنة تكاد أن تُفقد في واقعنا؛ لأن الناس أسرفوا في عالم التقنية والاتصالات؛ وكثير من السرف في غير ما طائل.
وكان المربي العالم قليل الكلام مختصِرًا، غزير المعاني مستجمعًا فيما يقوله أو يبديه لأطراف الكلام، وله تفاعلاته الأدبية خاصة مع قصيدة المعتمد بن عباد في سجنه، وقصيدة ابن زريق في مغتربه، وهما قصيدتان تستدران دمع القارئ، وكم من شاهد على تأثر الأديب البصير بهما في قاعة الدرس بالمعهد العلمي، وتفاعله الروحي معهما، تمامًا كما كان يفعل مع قصيدة ابن زيدون في ولادة، وإن اهتزاز المرء لدقيق المعاني، ونفيسها، ونبيلها، لدليل صادق على علمه، وفضله، ونبله، وشفافية روحه، وصدق إحساسه، وعلى براءته من أضداد هذه الفضائل.
لم يكتف الابن برواية معاينته هو وإخوانه، بل أتاح لغيره المشاركة نفيًا للمبالغة، وطلبًا للموضوعية، وإكمالًا لجوانب قد تخفى على القريب؛ فكتب في الفصل الثالث تسعة من رفاقه في المدارس والمجالس، وهم من أجيال مختلفة وتلك خصيصة عُرف بها أبو إبراهيم؛ فصداقاته تتداخل مع أجيال متباعدة، وفي الفصل الرابع كتب عنه ثلاثة عشر صديقًا، ووقّع تلاميذه ومحبوه أربعة وثلاثين مقالة في الفصل الخامس ليختموا بذلك الكتاب عن السيرة والمسيرة التي يشهد لها، ويستجلي مفاصلها، أو يحلل أسرار نبوغها، أو يشير لخلالها الحميدة، ستون من الكمّل العقلاء العلماء، وفيهم وزراء، ومشايخ، وكتّاب، ومؤرخون، وباحثون، وأساتذة، ومعلمون، وشعراء، ورواة، ومعهم أكاديمية وأميرة، عايشت الأولى بنات الأستاذ الشيخ فعلمت عظمته ومنهجيته التربوية القويمة، وتأملت الثانية في أوجه الشبه بينه وبين أبيها في المحيا والخصال والممات.
ثمّ شاء الله أن يرتحل الأستاذ الشيخ دون تعب وإتعاب بعد أن أُغمي عليه عصر يوم السبت غرة المحرم عام (1441)، وظل راقدًا في غيبوبته حتى توفي يوم الثلاثاء الرابع من الشهر الحرام ذاته، وصلى عليه جمع حاشد عصر الأربعاء، وقدم إلى لقاء مولاه بعد أن ترك آثارًا من بنيه وكتبه، وخلّف أجيالًا من طلابه وتلاميذه، وأبقى ثمارًا من حسناته لمجتمعه القريب والبعيد، ولعلّه أن يكون من الوافدين على الرحمن الرحيم بقلب سليم، وجهد عظيم في الذود عن العربية وعلومها وآدابها.
وفي مبادرة د.إبراهيم التركي إلى الكتابة عن والده، واستكتاب إخوانه، وأصهاره، وأصدقائه، وطلابه، وجلاسه، ومن عرفه، قدوة عملية جديرة بأن يتخذها الأوفياء مثلًا وطريقة متبعة؛ فما أكثر ما يتراخى أبناء الراحلين الكبار وطلابهم وأصحابهم، حتى يموت جلّ من عاصرهم وتعامل معهم، أو يدركهم النسيان تحت وطأة المرض وتفلت الذاكرة، أو يصعب الوصول إليهم، فيضيع شيء كثير من أخبار الأكابر والمرويات عنهم، وكم فقدنا من مآثر ومفاخر طواها النسيان، أو علاها التراب حتى أخفاها بسبب التأجيل والتلبث في غير موضعه، والله يعيذنا من التسويف والجحود والكسل.
** **
- أحمد بن عبدالمحسن العساف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.