عندما قدم الفيلسوف الألماني هابرماس مجموعة من المحاضرات في الكوليج دو فرانس، اقترح عليه ميشيل فوكو عقد لقاء مع مجموعة من الفلاسفة الأمريكان في العام 1984 م تحت عنوان مرور قرنين على نص: «ما التنوير؟» ولكن اللقاء لم يتحقق بسبب وفاة الأخير في الخامس والعشرين من جوان للعام 1984م. إن تلك الدعوة التي قدمها فوكو لفهم الموقف النظري والنقدي حول مسألة التنوير، أعني تلك الحركة الثقافية التجديدية التي ظهرت في القرن الثامن عشر في إنجلترا وفرنسا وألمانيا، ثم في أوروبا عمومًا كما أشار د. الزواوي بغوره في مقدمة ترجمته لكتاب فوكو (ما التنوير؟)، تشير إلى فروقاتٍ عديدة بين الشخصية الثقافية اللا تقليدية، التي لا تتوقف عن مساءلة المعرفة وفروعها كحدثٍ يستدعي الأنطولوجيا من أجل التفصيل والتأصيل والمحايثة في التاريخ والعقل والذات، أو كحالةٍ تمثل خروج الإنسان من قصور معرفي إلى معرفةٍ مبدئية، أو كإحالة للحاضر/المستقبل والدعوة إلى بناء ثقافي ما بعد حداثي جديد، وإنتاج معرفي يوافق ثقافة العالم باعتبار الثقافة موقفًا قائمًا على المفهوم الوقتي أو الحالي للحاضر. تلك هي الفروقات الشخصية التي يمتلكها المثقف الغربي مقارنة بالمثقف العربي. إن المثقف العربي مازال يراوح في مكانه حيث كان، بل تحول إلى مستهلكٍ –لا أعرف إن كانت الكلمة مناسبة للوضع الحالي أم غير مناسبة-ولكن فلنقل «غير واعٍ» بما يحدث حوله. إذ ما زال ذلك المثقف أو الأكاديمي يحيل كل ما يقع نصب عينيه من الظواهر الاجتماعية إلى ماضٍ ثقافي وبنيات معرفية مستهلكة، ومقولات فلسفية أكل الدهر عليها وشرب، أنتجها فلاسفة الغرب ومثقفيهم منذ عدة قرون. مما يبدو في شكله الخارج أشبه ما يكون بدعوة غير مباشرة لإماتة العقل العربي عن التفكير، والضمير عن التوجيه، طالما أن هناك وجودًا ثقافيًا في الجانب الآخر من العالم يستطيع أن يقرأ ويُفسر كل الوقائع اللحظية في الوجود العربي وفي وجدانيات الناس ها هنا. وها قد أضحت هذه الإحالات إلى عاداتٍ أو تقاليدٍ يُثاقف بها المثقفون بعضهم بعضًا. ومما يؤلم هو أن الكثير من البُنى المعرفية والتطورية والأرضيات الخصبة التكوينية للأفكار الأساسية في العديد من العلوم النظرية كانت في البدء من المفكرين العرب، فأين نحن الآن على خارطة العالم العلمية والثقافية؟ ** ** - عادل الدوسري [email protected]