«عِلم» تُطلق هويتها المطورة وتتميز بعناصرها الثلاثة الرئيسية «الإنسان - الطموح - التقنية»    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12069 نقطة    طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري تعبر منفذ جابر الأردني    نهائي السوبر الإيطالي .. انعقاد المؤتمر الصحفي لمدربي إنتر ميلان وإي سي ميلان    إحباط تهريب 12 كلجم من الحشيش و240 كلجم من القات و28050 قرصا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    أمير القصيم ينوه بتميز أمانة المنطقة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة والرجل «الثنائية المتشابكة» -1-
نشر في الجزيرة يوم 28 - 02 - 2020

«قبل الأديان عبد الرجل المرأة، وفي ظل الأديان استعبد الرجل المرأة، وفي ظل الحضارة العلمانية استثمر الرجل المرأة»، مما جعل هوية كينونة المرأة رهينة بالعقلية الذكورية وثيمات خطابها المتحول.
عبدت الشعوب ما قبل الأديان «كينونات نسوية» وحولتها إلى آلهة مثل: أفروديت وعشتار والعزى، وهو ما يجعل هذا التصرف من قبل العقلية الذكورية مجال استفهام، فهل كانت المرأة في ذلك الوقت تمثِّل رمزية أعلوية تتساوى مع الرجل في قوة الفعل والتأثير أو تتفوق عليه؟ لتحظى بالتحوّل إلى «إله»، أم أن الأمر يعود إلى الثيمات التي تمثِّلها تلك الرموز الإلهية مثل الحب والإخصاب والأمومة؟ أم أن الأمر كان طقساً فكرياً حاصل النظام الأمومي الذي كان سائداً في العصر الحجري باعتبار أن المرأة مصدر الحياة؟
وفي ظل غياب السبب المؤكد لهذا التفكير تظل الحقيقة التي حفظتها لنا الأساطير أن المرأة في حقبة زمنية حكمت المجتمعات الإنسانية عقدياً.
وبعد ظهور الأديان أصبحت هناك «ديننة مقصودة» لكينونة المرأة اعتماداً على قصة خروج «آدم « من الجنة بسبب «حواء» كما زعمت الحكايات الدينية حتى تُنقي آدم من فكر وسلوك الخطيئة وتحافظ على سلامة كمال الرجل لتحوله بالانتساب والاقتضاء إلى حواء لتُصبح هي رمز الفكر الإغوائي والخطيئة، وهي رمزية ما زالت المرأة تُعاني منها حتى اليوم من خلال مؤشراتها المباشرة أو المستترة.
وهذه الديننة الكهنوتية للمرأة كونها ممثّلاً لرمزية الغواية والفتنة والخطيئة والعورة هي التي شجعت الرجل على اضطهاد المرأة واستعبادها.
مع أن أصول الأديان اليهودية والمسيحية كرَّمت المرأة وجاء الإسلام العظيم فمنحها كامل الحقوق التي تحفظ إنسانيتها كونها شريكاً أساسياً وفعّالاً في عمارة الأرض وترقيتها.
وعندما بدأت الحضارة العلمانية تفرض مبادئها وطقوسها على البشرية، وهو ما أدى إلى ظهور الصراع بين الديني والعلماني، انعكس ذلك الصراع على «كينونة المرأة» إذا أصبحت المرأة في ظل هذا الصراع هي رقعة الشطرنج؛كونها مصدر التنافسية بين الطرفين وبها يمكن التحكم في ثنائية الفوز والهزيمة، فتخليص «المرأة» من الهيمنة الدينية بكل خلفياتها هو نصر للعلمانية على الديني، لكن العلمانية في عقلها الذكوري رسمت للمرأة الكينونة التي تحقق مبادئها وطقوسها، كينونة ذات علامة تجارية مما حولها إلى «سلعة» ومشروع تسويقي تكسب منه الملايين من الدولارات تحت شعارات المساواة والحرية وفق العقلية الذكورية وخطابها لا وفق المستحقات الحقيقية و العادلة والنزيهة لتلك الشعارات كما تسعى إليها المرأة أو كما تقرّر هي لذاتها لتشكيل كينونتها.
لتدخل المرأة في عصر العلمانية في صراع داخل كينونتين؛ الكينونة الإنسانية الممثلة لها والنقية من شوائب الافتراءات والاستثمارات التجارية، والكينونة الاستثمارية التي تستغل أنوثتها تجارياً وتحويلها إلى «عروسة الماريونيت»مما عزَّز في الذهن الجمعي ما كانت تزعمه الأساطير الدينية من الكينونة الفاسدة والشريرة للمرأة.
لتكتشف المرأة أن العلمانية التي استحيت كينونتها هي الوجه الآخر للهيمنة الدينية التي قامت بذات الفعل سابقاً. ظلت وستظل العلاقة بين المرأة والرجل ثنائية متشابكة لحكاية غير منتهية الصلاحية؛ قائمة على اضطراب هوية أصل تلك العلاقة ما بين التبعية والتكاملية والتفاضلية والتجاورية المتكافئة بالتوازي والتوازن؛ أي موقع المرأة الوجودي من كينونة الرجل وأثر العقلية الذكورية وخطابها في التحكم في إعادة التشكيل الظرفي لكينونة المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.