«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية «تاضي» انعكاس للفكر الصحوي لجيل الثمانينيات.. و «وهج» رواية محلية بفكر رؤية 2030
الروائية السعودية عريب عبدالله ل«الجزيرة»:
نشر في الجزيرة يوم 21 - 12 - 2019

الروائية السعودية عريب عبدالله تحدثت للجزيرة الثقافية عن تجربتها الروائية قائلة: كنتُ أهتم بالموضوعات ذات الطابع الإيجابي، ولكن أكتب بخطي الخاص الذي أرتضيته لقلمي، وبرؤيتي الخاصة، دون تقليد لأحد. وبدأت في كتابة المقالات الاجتماعية وكتابة الشعر، ولكن كنت أفضل كتابة أفكاري تحديداً؛ فالبطلة مثلاً في رواية «تاضي» كانت تكتب مقالات (مذكرات) عن الواقع الاجتماعي في الرياض قبل رؤية 2030، وكل الأفكار التي تناولتها في الرواية تم تطبيقها فيما بعد على أرض الواقع مثل تمكين المرأة وقيادة السيارة وغير ذلك.. ثم انتقلتُ إلى كتابة رواية «وهج»، وهي امرأة ممكنة. وطبعاً أنا تجاوزت جدلية المكان في روايتي، ولم أذكر الرياض صراحة، ولكن الأحداث تشي بذلك. ونستطيع أن نقول إن «تاضي» تمثل فترة متشددة اجتماعياً في الثمانينيات، ومرحلة الصحوة وما بعد الصحوة، وما هي أسباب انتهاء هذه المرحلة من وجهة نظر بطلة الرواية؛ إذ تم التطرق للمشكلات الاجتماعية التي نتجت من هذه الفترة، واقترحت الحلول التي شكلت خط النهاية لروايتي. ووضعت في الصفحة الأخيرة كل شخصية ومصيرها النهائي حتى لا أعود مجدداً لفكرة جزء ثانٍ. أما رواية «وهج» فتمثل فترة منفتحة.
وعن لغة السرد في الرواية ودور الشخصيات في رواية تاضي تضيف عريب عبدالله: تاضي هي التي بدأت الرواية، وهي التي أنهتها. وبدأت بمقالة، وأنهتها بمقالة أيضًا. وكانت تتحدث بضمير المتكلم، والشخصيات الموجودة في الرواية كانوا صديقاتها، وكانت تحضر جلسات التأمل، وهناك تلتقي شرائح مختلفة وأطيافًا من المجتمع، تمثل عقليات مختلفة، وكانت أيضًا تذهب إلى مقهى كدلالة على انفتاح الأماكن على التفرعات الاجتماعية التي تشكل في النهاية شبكة صغيرة من البشر، ربما لا يعرفون بعضهم، ولا يعرفون أن لبعضهم علاقات اجتماعية متوارية مع البعض الآخر. ويمكن القول إن الشخصيات مساندة وليست ثانوية، وكل شخصية لها خطها الخاص في رواية «تاضي»؛ فهي شخصية ثانية، ونظيرة للبطلة (البطل الموازي) في فكر رجولي، كان من مخرجات فكر الصحوة في الثمانينيات، وكان يفكر في الجهاد في الوقت الذي كانت فيه المساجد تعزز هذا النهج، وكان هو رسام في الوقت الذي كانت هناك أصوات تحرم الرسم؛ فتحايل على موهبته بافتتاح مكتب هندسي ليمارس هوايته دون قيود التيار الصحوي تلك الفترة. وكانت هذه الفكرة السائدة للرواية، ولكني لم أطرحها بشكل مباشر، بل طرحتها من خلال شخوص روايتي، وكنت أهدف من وراء ذلك إلى إيصال رسالة بأهمية الحرية المنضبطة للناس، وكذلك تواصلهم وتصالحهم مع أنفسهم، وعدم تسليم عقولهم لغيرهم حتى وإن كان باسم الدين. وقد شاهدنا انعكاس هذه المرحلة على الأجيال الجديدة نتيجة ضعف الوعي. ولا يمكن أن أقول إن روايتي «وهج» هي امتداد لهذه المرحلة (ما بعد الصحوة)، ربما هي تتحدث عن هذه الفترة، ولكن بخط سير درامي مختلف، تمثل وهج محور الرواية في ظل غياب شخوص الرواية الثانوية التي لا تؤثر في السياق الدرامي للرواية. وتركز وهج على فكرة الوعي الوهمي، وهو الانتقال من التشدد الديني إلى التطرف النقيض، وكانت فكرة الرواية أن التوجيه للفرد يجب أن ينطلق من داخله، وليس من الآخرين مهما كانوا من ذوي القدرات العلمية. وكذلك التطرق لفكرة الانتماء للجماعات (وقد تكررت في روايتَي كلتَيهما)، وكانت الفكرة أن من الخطأ أن نسلم عقولنا لبشر مهما كانت الظروف. ووهج سافرت إلى معلم، وعادت إلى بيئتها الأم، ولم تتغير من الداخل؛ لأنها اعتادت على برمجة تفكيرها؛ فلم تستفد من المعلم؛ لذلك من الخطأ أن لا نقرأ ولا نذهب لأكثر من رأي ومعلم، وخصوصاً أن الوعي قد ارتفع نتيجة القراءة، وكثيرة هي سبلالتعلم؛ فالمعلمون في حياتنا ليسوا موسى والخضر دائماً.. فلم نصل لمستواهما الروحي، ولا العصمة التي يتلقيانها من ربهما، وهما في مرحلتهما، ونحن في مرحلة أخرى مختلفة؛ لذلك لا بد من مراجعة عقول الآخرين.
وبالنسبة لعناوين الروايتين تضيف: بالنسبة لتاضي فهو اسم محلي، ربما غير متداول، وهذا مقصود في الاختيار لمناسبته مع الشخصية (التي عاشت في الجزيرة العربية)، ولكنه بلا شك يمثل البيئة المحلية، وهذا الاسم أثر في شخصية البطلة لشعورها بأنها مميزة ومختلفة كاسمها، بحيث يعلق في ذهنية القارئ.
وعن دور معارض الكتاب في انتشار الرواية في المملكة تقول عريب عبدالله: دور المعارض جميل ومفيد بلا شك، ويسهم في رواج الأعمال بأنواعها. وعن سبب نشر روايتها الثانية وهج في لبنان أكدت أن الرقابة ضيّقت عليها في روايتها الأولى تاضي، وتدخّلت بشكل أساء للبناء الروائي، وفُسحت بصعوبة؛ ولهذا السبب اتجهتُ للخارج.
وعن حدود الحريات في الروايتين أضافت: الحرية مطلب مهم ما لم تتدخل في نطاق الآخرين. والحرية الفكرية مطلب كالحرية الدينية التي تكفل لنا التعايش مع الآخرين بسلام، وفي حدود سياسة بلادنا. والوعي كفيل بضبط سلوكيات الأفراد. ومن خلال روايتي ناديتُ بالحرية الفكرية.
وعن أثر الشعر في روايتها، وخصوصاً أنها شاعرة تقول: في رواية تاضي وردت بعض الأبيات الشعرية والقصائد التي تناسب الأحداث، ولم أضعها بين قوسين. والشعر المقتبس كنت أذكر اسم صاحبه. أما وهج فغياب الشعر فيها لغياب دوره نتيجة فكرة الرواية التي تهدف إلى شيء مختلف. وفيما يتعلق بمقدرتها على التحليل وعلم البرانيك هيلينغ Pranic Healing (العلاج بالطاقة الحيوية)، وأثر ذلك في روايتيها، تضيف: في رواية تاضي اعتمدت على كتابة الأرقام بطريقة معينة، ترمز إلى معانٍ في علم الأرقام. ولا يعني ذلك أن روايتي نخبوية، ولكن عمدت إلى الغموض والرمزية في بعض جوانبها لتشويق القارئ، وإثارته لقراءتها مرة أخرى لمعرفة ما وراء النص. وربما تأثرت ببعض كتابات الأدب الغربي، مثل روايات باولو كويلو، وكذلك روايات الأدب الروسي التي تبرز العمق النفسي في الشخصيات، وهذا ربما نفتقده في الكثير من الروايات السعودية، سواء الذكورية أو النسوية؛ لذلك لا أتابع معظم النتاج الروائي النسوي رغم وجود حراك جميل للأدب النسوي في المملكة، ورغم غزارة الإنتاج.. والرواية تستوعب كل ألوان الأدب، والجمهور يعشق الرواية، ويشعر بأنها تمثله، وتعكس مشاعره، وأسهمت المنتديات الأدبية (أو المجموعات) في نشر الرواية النسوية. ورغم ذلك التطور لا يزال الإعلام السعودي غير مواكب لهذا الحراك، سواء كان إعلاماً مرئيًّا أو مقروءاً.
أما عن جديدها فتقول الروائية السعودية عريب عبدالله: حاليًا أكتب رواية مختلفة تماماً، ولم ترَ النور بعد، وسأكتبها بطريقة مختلفة عن الأولى والثانية، كنوع من التجديد الذي يتطلع إليه القارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.