في صيف 2012 اتخذ «كريستوفر هيرميلين» الراوي الموهوب مكانه المعتاد في مدينة نيويورك تحت أشعة الشمس الحارة؛ ليكتب للعابرين قصصًا قصيرة على آلة الطباعة القديمة التي يحملها، ويجني عشرة دولارات عن كل قصة يكتبها. لم يكن يدر في خلد «كريستوفر» أن تنتشر صورته على الإنترنت، ويصبح نجم «الميمز» عبر زاوية تصوير، تجاهلت مهنته، وأظهرته في مظهر باعث على السخرية والتنمُّر من قِبل محبي «الميمز»، مصحوبة ببضع كلمات تسخر من عمله. بالرغم من شهرة شخصيته ك«ميمز» على الإنترنت لكن لم يكلف أحد نفسه في البحث عن الحقيقة، واكتشاف مشروعه القصصي الموجَّه للمارة. التأثيرات التي خلفتها التعليقات السيئة أثرت في الكاتب المتجول، لكن في الجانب الآخر من قصة تحوُّله بين ليلة وضحاها إلى «ميمز» برز ضوء ساطع من خلال مخرج مبدع، صنع فليمًا قصيرًا عن الكاتب الموهوب؛ ليحكي الحقيقة المجتزأة للمجتمع الرقمي الذي يستخدم الناس كصور وأدوات للتعبير، دون تفكير بمن يقف خلف هذه الصورة. المخرج ومدير المحتوى في «Vimeo» تمنى أن تلقى القصة الحقيقية للكاتب الانتشار والقوة في الوصول للجمهور الذي يعشق الضحك، ويكره التفكير فيما وراء «الميمز». الكاتب المتجول ليس الأول، ولن يكون الأخير، بعد الانتشار الواسع ل»الميمز» كلغة عالمية شبابية، وقد صاغ هذه الكلمة لأول مرة العالم البريطاني ريتشارد دوكينز عام 1976 لشرح وحدة الانتقال الثقافي السريع؛ ليقترح بعده مايك غودوين مفهوم الميمز للإنترنت لأول مرة عام 1993. ال MEMEs «الميمز» عبارة عن صور هزلية وتعليقات مصاحبة للتعبير بشكل مختصر ومصور عن حالة أو موقف يريد المشارك أن يوضحه للآخرين، وقد أصبحت الميمات جزءًا لا يتجزأ من ثقافة التواصل عبر السوشيال ميديا من خلال خلقها، المشاركة بها، وإعادة النشر والتغريد. «الميمز» المنتشرة حاليًا تخضع للتعديل والفوتوشوب؛ لتكون أكثر جذبًا وأقوى تأثيرًا بحسب رؤية المستخدم، بغرض الضحك، والسخرية، وغالبًا بدون إذن صاحبها الذي يواجه التنمر والإساءة على المدى الطويل. وقد تسبب له الإحراج والمعاناة. غالبًا تجذبنا «الميمز» في التعبير عن الحالة بإيجاز، والسخرية من الواقع، لكن لا نفكر في الشخص الذي يقف خلف هذا «الميمز»، والأثر الذي أحدثه ويحدثه الاستخدام المتكرر لصورته دون إذنه. «الميمز» باختصار لا يحكي القصة كاملة، بل ناقصة، وقد تتعرض للتشويه والإضافة بهدف الجذب والانتشار، فما نراه مضحكًا ولطيفًا هو في حقيقته قد يكون مؤذيًا ومسيئًا للشخص الذي لا حول له ولا قوة في استخدام صورته في انتهاك أخلاقي وقانوني لمشروعية الاستخدام والتدوير. تشجع بعض الميمات على التنميط والقولبة الجنسانية والعرقية في تأكيد لبعض الصفات السلبية للمرأة؛ فما زالت حياة الفهد وعبلة كامل تقدَّمان كنموذج للمرأة الشاكية الباكية، والمرأة النكدية، وكذلك ما زالت دموع أغادير السعيد تعزز من «الحلطمة» على الواقع، إضافة إلى استخدام «الميمز» لتعزيز صور بعض الأعراق من خلال إسباغ بعض الصفات السلبية كالغباء، والعنف في التعاطي مع بعض الأمور. قد تكون «الميمز» مهمة في حياة بعض الفنانين أو المشاهير للوجود في دائرة الضوء وتسويق الذات، لكنها في غالبيتها مؤذية للكثير من الناس العاديين الذين لم يختاروا أن يكونوا هدفًا للضحك. وأخيرًا.. إن كانت الصورة تساوي ألف كلمة فهي على الأرجح تساوي ألمًا أكبر للشخص الذي لم يختَر أن يكون هدفًا وأيقونة للسخرية والتندر؛ لذا فكِّر قبل إعادة تدوير «الميمز»، ومَن يقف خلف الصورة الهزلية.