السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    المملكة تتصدر دول «العشرين» في نسبة نمو عدد السياح الدوليين    النفط يسجل مكاسب أسبوعية 4 % مع خفض أسعار الفائدة الأميركية    البنية التحتية الرقمية في المملكة.. تفوق عالمي    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة بارنييه وسط انتقادات سياسية حادة    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مسيرة أمجاد التاريخ    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    الملك سلمان.. عنوان العمل الإنساني !    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    ليكن التغيير لإحداث الفرق يا نصر    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل العلمي والممارسات الشعبوية للنساء (2)
نشر في الجزيرة يوم 12 - 10 - 2019

تابعنا في الجزء الأول لهذا المقال كيف أن ممارسات النساء الشعبوية، في استخدام الطب الشعبي لا يمكن النظر لها خارج سياقها التاريخي والثقافي، فالدراسات الاجتماعية، التي أُجريت من قبل الباحثين، على المجتمع السعودي تشير إلى أن النساء الأكثر تردداً على الأطباء الشعبين.
وقد ارتكز هذا المقال وسابقه على عينة من النساء السعوديات اللاتي يتعاملن مع الرقية وغيرها من الممارسات الشعبوية (الماء والزيت والعسل... إلخ) وبلغ عددهن 11 امرأة من مختلف مناطق المملكة تم اختيارهن بطريقة العينة العمدية purposive sample، وهي التي يتعمد الباحث اختيارها لأنه يعتقد أنها تمثل المجتمع الأصلي تمثيلاً صحيحاً.
يرى عالم الاجتماع يان سبورك أن بروز ظاهرة اجتماعية معينة هو مستقبل ممكن يحققه الفاعلون، من خلال أعمالهم وبفضل التحليلات التطورية التعاقبية يمكننا معرفة الإمكانيات والبدائل وكذلك الخيارات التي تمتع بها اللاعبين في موقف معين، وإن ما نعتبره بروز ليس سوى تحقيق لممكن معين إذ إن الممكنات الأخرى فشلت لأسباب عارضة أو طارئة. تقول (ه.ع): امرأة من الجنوب
«أول شيء أروح للدكتور، وإن ما نفع رحت للطبيب الشعبي، وأفضَل الدكتور.. الدكتور ينشد وش فيني ويسوي لي فحوصات كاملة ويسأل عن اللي فيني.. أما المطوع يقرأ وبس وقليل اللي يسأل عن المرض اللي فيني .. مغير يقرأ ويطلع. الشيخ يسأل وش فيتس؟ بس الدكتور أزين .. الدكتور يسأل ويشوع ويحلل «.
وتقول (ن.ج): امرأة من الشرقية
«الدكتورة ما قالت لي سبب معين.. هي كانت نصحتني أني ما أسوي أي جهد، وأنا كنت مرة ملتزمة بكلامها بس سبحان الله صار هذا الشي.. يعني التسقيط.. ولما حملت المرة الثالثة جابت لي أمي من الشيخ زيت زيتون مقري فيه وظليت طول فترة حملي أدهن بطني بالزيت المقرئ وأقرأ آيات الرقية وأداوم عليها.. وما رحت وأنا حامل لم الشيخ عشان الحركة ممنوعة منها.. وكنت أخذ علاج أوصفته لي الدكتورة.. في البداية نصحتني الدكتورة بالابتعاد كلياً عن العلاقة الجنسية ولازم ما أسوي أي مجهود وبعد الشهر الرابع عطتني حبوب مثبته للحمل لغاية الشهر التاسع بس أنا خفت من كثرة الأدوية فوقفت العلاج في الشهر الثامن.. لأني خفت تسوي لي مضاعفات وتأثيرات.. والحمد لله ربي رزقني ببنتي».
القطيعة المعرفية هي بشكل عام حركات مديدة في الزمن ومتقطعة على إيقاع متغير وتعتمد على مدى ما تحققه المعرفة الحالية من رضا (أروح للدكتور، وإن مانفع رحت للطبيب الشعبي) وعلى ما يمكن أن تشبع لدى الأفراد من فهم لما يواجهون وما يعترض حياتهم (الدكتورة ما قالت لي سبب معين) إن القطيعة ليست أبداً شاملة ولا تستطيع أن تكون كذلك لأن المستقبل الممكن هو دائماً مرتقب على قاعدة موقف معطى ولا يمكن التفكير به إلا بنسبته إلى الموقف الواجب تجاوزه.
فإما أن يكون الطب الحديث هو المختار (بس الدكتور أزين.. الدكتور يسأل ويشوع ويحلل)، أو أن أحد الأساليب العلاجية الشعبية هو الملاذ (جابت لي أمي من الشيخ زيت زيتون مقري فيه وظليت طول فترة حملي أدهن بطني بالزيت المقرئ وأقرأ آيات الرقية وأداوم عليها..) فنظرة الإنسان للمرض ترتبط بقيم ومعتقدات الفرد فالمريض وجماعته المرجعية يكونون أمام هذه الخيارات العلاجية التي توجهها قيمهم وثقافتهم. وهذه القيم مربوطة حتماً بفشل المنتج الجديد وإعادة استخدام المنتج القديم، هذه الخسارة تثبت في ذاكرة الأفراد الجمعية وهي تؤثر في التوجهات وفي القيم في إطار الموقف الجديد. يذهب (بوغديري) إلى أن الطب الشعبي هو جزء من التراث الشعبي بروافده الثقافية بشقيها المادي والروحي، التي تكونت على مدار أجيال عديدة متلاحقة، حيث تم نقلها من جيل إلى جيل، باعتبارها أحد تجليات الثقافة الجزائرية كتجربة مجتمعية لها طابعها الخاص.
رايت ميلز يرى أن قضية الدور الذي يؤديه العقل في شئون البشر وكذلك فكرة الفرد الحر باعتباره ركيزة للعقل هما أكثر الموضوعات أهمية توارثها علماء اجتماع القرن العشرين عن فلاسفة التنوير، إلا أن الكيان العقلي للفرد في مجملة لم يتحقق له هذا، فالناس العاديون قد حصروا معارفهم في قيود الوسط الاجتماعي المحدود لحياتهم اليومية. (عرفت هذا الشي من أهلي..جد أمي كان مطوع يقرأ على الناس ويعرف أمور العين والسحر). وحينما تتاح للفرد فرصة الخروج من هذا الحصار المعرفي إن صح التعبير فإننا نجده لا يسعى للخروج.. (قال زوجي خلينا نطلع لمستشفى أهلي لكن أخوات زوجي قرو عليّ وصحيت)، فهو قد دخل في حالة تكيف، وهذا التكيف لا يفضي فقط إلى فقد فرصته على إعمال العقل والتفكير ولكن أيضاً على التأثير على فرصه في الفعل الحر، فلا القيم الخاصة بالحرية ولا تلك الخاصة بالعقل تبدو شيئاً معروفاً لديه.
هل يجد عموم الناس صعوبة في تفسير أكثر أعمال الطبيعة اعتياداً وألفة؟.. وما علاقة ذلك بإحدى عشرة امرأة يمارسن الأساليب الشعبية في علاج أمراضهن؟.. هذا ما سوف نعرفه في المقال القادم.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.