منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق اللسانيات التطبيقية: المشهد اللغوي السعودي وبيعة الردة لداعش نموذجا (2)
طريق الملك عبد العزيز واتجاهات طريق أنس بن مالك
نشر في الجزيرة يوم 01 - 06 - 2019

حلّلنا في المقالة السابقة اللغة المتضاربة والمتناقضة في بيعة الردة لداعش، والتي بُنيت على تقرير كفر الدولة السعودية، تقرير يخلو من الأدلة أو المقدمات المنطقية لأي ادعاء، ولا يحمل غير الشتم والأيمان، والتكرار الذي يُعدّ أحياناًً سمة من سمات التضليل والخداع (deception)، ومظهرًا من المظاهر اللغوية التي يستخدمها المضلِّلون (انظر مثلاً دون آرشر Dawn Archer, 2019)، ثم القيد الذي ربطوه على أعناقهم في خضوع تام لداعش. ونشير هنا أيضاً إلى التناقض الصارخ في قولهم وزعمهم الكاذب منطقًا فضلاً عن الواقع: «ومكّنوا لأعداء الله من اليهود والنصارى والرافضة والمجوس وجعلوا لهم السيادة والريادة»، فهل مطلِق هذه العبارة لا يعي ما يصدر من فمه من تلوث لغوي منطقي؟! إذ نعلم أن المملكة تحارب إيران والحوثيين في اليمن (معاقل الرفض والمجوسية)، كما تقف رأس الدفاع الأول في قضية فلسطين ضد اليهود الصهاينة، وهناك بوادر حرب بين العالم وإيران، فكيف يحدث أن تجد يهودًا ونصارى ورافضة ومجوسًا متفقين حتى تمنحهم سيادة أو ريادة؟!! فكيف يمكن للمملكة التي لها مصالحها ومبادئها المتناقضة مع أغلب هذه الفرق المعتدية أن تجد اتفاقًا يجمعها معهم؟!
الآن سنتحدث عما يسمى في اللسانيات التطبيقية المشهد اللغوي، والذي يحلّل النظام السيميائي للإشارات تحليلاً كميًا أو يقرنه بالكيفي بجانب التحليل الكمي. وهو ما تكشف عنه الصور المرفقة. وقد يُستخدم للتحليل اللغوي اللساني وقد يستخدم لغيره، وسأستخدمه هنا لتحليل مظاهر التدين.
ففي الصورة الأولى تظهر الأسماء التالية:
- أنس بن مالك مرتين
- الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
- الملك عبدالعزيز
- الملك فهد
الذي يلفت نظر أي باحث أن (أنس بن مالك) في كلتا المرتين ذُكرت بعده العبارة الدينية (رضي الله عنه)، وهذا يؤكد الالتزام الديني حتى في الإشارات التي تنزع إلى الاختصار، وليس هذا فحسب؛ بل إن أسماء ملكين من ملوك هذه البلاد وأحدهما المؤسس لم يُوصفا بأي وصف ديني كما هو الأمر مع الصحابي الجليل! وكذلك الأميرة نورة، على الرغم من المكانة الخاصة في نفوس كل السعوديين لهؤلاء الأعلام خاصة المؤسس الذي يعود له ولرجاله وأبنائه من بعده -بعد الله وتوفيقه - الفضل لنشر الدين الإسلامي في أصقاع الأرض حالياً، فهل يمكن لأي عاقل أن يصدق الهرطقات التي ترمي هذه الدولة بحرب الإسلام والمسلمين؟!!
ننتقل الآن إلى الصورة الثانية التي يظهر فيها اسم عثمان بن عفان، في هذه المرة يقترن اسمه بأمرين:
(أمير المؤمنين) و(رضي الله عنه)، فهل بعد هذه الأدلة الواضحة للعيان يمكن أن يصدق من لديه أدنى تفكير منطقي مزاعم الإرهابيين وأتباعهم؟! حتى اللقب الديني (أمير المؤمنين) لم ينسبه لنفسه أي من حكام هذه البلاد ولا أبنائها مع العلم أن هناك من حكام البلاد الإسلامية من نسبه إلى نفسه!
فهل نصدق ما تهرطق به جهالات داعش والمتطرفين أم نصدق الواقع الذي نراه بين أعيننا!
وإذا انتقلنا إلى الصورة الثالثة وهي صورة تنتشر في كل مكان لاحظنا لوحة تدلنا على مكان المسجد، فصارت الإرشادات إلى دور العبادة من الأهمية بمكان لدى هذه البلاد حتى صارت تزاحم الإرشادات الضرورية الأخرى؛ بل إن هناك إرشادات بوجود مصلى للنساء، وأخرى تحمل عبارات (صل على النبي) و(سبحان الله وبحمده)... فهل يمكن أن يدعي أي شخص أن هذه الدولة تحارب الإسلام وأهله وهي تبالغ في المظاهر الدينية حتى غير اللازمة ولا الواجبة؟!
بل إن الأمر يبلغ مداه في تدين الدولة حين يلاحظ أي منصف ملاحظة ذكرتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي أنه يندر أن ترى في بلدنا المبارك مسجدًا مستأجرًا؛ بينما المرافق الحكومية يمكن أن تراها مستأجرة، حتى الأماكن الحيوية مثل المدرسة والمستوصف والمحكمة والشرطة...
فمن شدة التمسك الديني لدى هذه الدولة المباركة حكومة وشعبًا أن أي مراقب يخرج بالملاحظة السابقة وهي البدء في أي مشروع سكني بالمسجد حتى في الأحياء التي لم تكتمل أو لتوها بدأت، ويكون المسجد غير مستأجر بل يُشيّد بجهود الدولة وأبنائها. وقد يقول قائل: إن بعضها أموال متبرعين، فنقول: هذا صحيح ويدل على تأصل التدين لدى الشعب والحكومة، ولو كانت الحكومة لا تدعم هذا التوجه وبقوة لرأينا ما نراه في الدول العربية الأخرى من شبه اختفاء للمساجد المشيَّدة في كل مربع سكني، ولرأينا بعض المصليات مستأجرة. كما أن الثورة السكانية والاقتصادية التي تشهدها البلاد قد تجبر الحكومة على استئجار بعض المرافق الحكومية على أنها لا تبلغ شيئاً بمقارنتها بعدد المساجد، في مقابل عدم قبول استئجار مسجد في حي سكني. فأعداد المساجد - ولله الحمد - من الكثرة بحيث لا أعتقد أنه ينافسها غير المدارس، ومع ذلك فالمساجد لا تُستأجر بل تُبنى، بينما قد تضطر الحكومة لاستئجار مرفق حكومي مع ندرة هذه المرافق مقارنة بالمساجد! فهل كان ذلك سيحدث لو صدقنا الأغاليط اللغوية حول ما يدعيه المارقون الإرهابيون من أن هذه الدولة «بدلوا شرع الله وحاربوا الإسلام والمسلمين ومكنوا لأعداء الله من اليهود والنصارى والرافضة والمجوس وجعلوا لهم السيادة والريادة في بلاد الحرمين»؟! لقد تمنيت في وسائل التواصل الاجتماعي أن تقوم الوزارات المختصة بشؤون المساجد بإعلان فواتير الخدمات التي تدفعها الدولة (من كهرباء ومياه ومصاريف مستمرة وتشغيل) للمساجد ليس من باب المنة فليس لأحد من ذلك سوى الشرف بخدمة بيوت الله؛ لكن لعلها تكون رادعًا للسذج من تصديق المجرمين والإرهابيين.
ولو نظرنا إلى مدلول لقب ملوك هذه البلاد (المدلول اللغوي) وهو «خادم الحرمين الشريفين» فكلمة خادم في اللغة كما نعرف تعني الخدمة، وتشرّف حكام هذه البلاد بهذا اللقب دليل على تأصل الدين لديهم في أعمق صوره، وإلا فما الذي يمنعهم من التسمية بالأسماء ذات المدلول الفخم لغويًا مثل: صاحب الجلالة، فخامة، سمو، الخليفة؟! لا أعتقد أن هناك ما يمنع سوى الفطرة التي نشأ عليها الحكام هنا والتي لا يستوعبها البعيد ولا القريب أحيانًا، وأتمنى لو كانت الترجمة الإنجليزية للفظة خادم الحرمين الشريفين «Custodian of the Holy Mosques» مشتملة على الإيحاءات التي تحملها لفظة خادم هنا والتي تعبر عنها «servant». فحكام هذه البلاد يرون خدمة الحرمين الشريفين وزوارهما شرفًا لهم ورفعة مع ما تحمله الكلمة من تذلل وخضوع يجده قادة هذه البلاد خضوعًا وتذللاً للجبار سبحانه وتعالى، ويرونه قربة إلى الله. طبعًا هذه الدلائل الواضحة في أبسط صورها لن يكون لها صدى لدى من أعمى الكره والحقد والجهل قلبه فحجب عقله عن الوعي.
الآن نعود ونسأل الدواعش والإرهابيين والمتطرفين: أين (الكفر) (البواح) (الذي لديكم عليه من الله برهان)؟! الذي جعلكم تخلعون بيعتكم لإمام المسلمين خادم الحرمين الشريفين؟!
فهذه الصفات الثلاث متلازمة، لا يكفي وجود أحدها، وهو ما ألزمتم به أنفسكم لداعش. فلا بد من كفر أولاً، ويكون هذا الكفر بواحًا ثانيًا، أي كفر صريح ظاهر مجاهَر به بيّن لا يخفى ولا يُخفى، ثم يكون لديكم على هذا الكفر البواح من الله برهان فيه ثالثًا!! أين تجدون هذه المظاهر في بلد مثل المملكة العربية السعودية هذا البلد المبارك؟! اتقوا الله في أنفسكم وراجعوا ما تتفوهون به!
إن هذا النوع من التفكير المحلل هنا للجماعات الإرهابية هو ما أشار إليه فريدكين (Friedkin, 2005) فيما يتعلق بسعي المجموعات الإرهابية إلى حرمان أفرادها من العقلية المستقلة التي تفكر بها لمصلحة نفسها؛ بل يكون لهم عقل القطيع، ولهذا فتسعى من حين انضمامهم إليها بتجريدهم من حاجاتهم الشخصية وفصلهم عن عوائلهم وأصدقائهم ليستطيعوا التصرف فيهم كدمى لا كبشر، أما الأجندات السياسية للجماعة الإرهابية ففي رأيي لا تهم الإرهابي لأنه يريد الموت بأي طريقة ولا يهمه تفاصيل السبب ووجاهته.
قاتل الله الجهل والكيد والانتقام وعبادة الهوى والشيطان! أعتقد أنه يمكن لنا أن نقول إن المشهد اللغوي في بلادنا المباركة يسهم وبقوة في محاربة التطرف والإرهاب وإسقاط تهمه الضالة المضلة.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.