"الأمن الغذائي" تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جازان الشعر
سعد عبدالله الغريبي
نشر في الجزيرة يوم 22 - 12 - 2018

لا يفتأ الأديب حجاب يحيى الحازمي يكتب عن جازان إنسانا ومكانا وتاريخا وشعرا. فبين كل إصدار والذي يليه يخص جازان بإصدار. وتكفي إطلالة على قائمة مؤلفاته لنجد بين اثني عشر مؤلفا أربعة تتناول الشعر الجازاني، هي على التوالي: (لمحات عن الشعر والشعراء بمنطقة جازان خلال العهد السعودي) صدر عام 1422و(الحركة الثقافية والأدبية في منطقة جازان خلال عهد خادم الحرمين الشريفين) عام 1423 ثم (الشعر والشعراء في جازان خلال ثمانية قرون) عام 1429 وأخيرا الكتاب موضوع اليوم (جازان الشعر)1434/2013 فضلا عن دراسة حياة القاسم بن علي بن هتيمل الضمدي من شعره عام 1414
يقع كتاب (جازان الشعر) في حوالي ثلاثمائة صفحة، ويتألف من خمسة فصول بعد المقدمة والمدخل. يثير المؤلف الكريم في مقدمة كتابه تساؤلا عن سبب اختياره عنوان كتابه (جازان الشعر) وكأن اسم جازان اقترن بالشعر حتى صار الشعر لازمة لها ولكثير من مبدعيها، وتحاول فصول الكتاب الخمسة الإجابة عن هذا التساؤل.
ففي الفصل الأول يلخص الحياة السياسية في منتصف القرن الرابع عشر حين تمكن الأدارسة من إزاحة العثمانيين من حكم المنطقة، ثم ما آلت إليه الأمور قبيل منتصف القرن من تنازل الأدارسة للملك عبدالعزيز ليضم المنطقة إلى مملكته.
وينتقل بنا للفصل الثاني ليتحدث عن تأثر شعراء جازان برواد الأدب الحديث في الحجاز، وأثر هذا الاتصال في تطور الحركة الأدبية في جازان. فالحجاز كانت سباقة في الاتصال بشعراء الوطن العربي لا سيما بعد انضوائها تحت حكم الملك عبدالعزيز وما نجم عن ذلك من تشجيع الصحافة وحرية القول وإنشاء دور العلم وانطلاق شباب الوطن للخارج في البعثات التعليمية. وما أسرع ما تفاعل أدباء جازان مع هذه النهضة الأدبية، فقد كانت جازان تتكئ على موروث ثقافي ضخم يمتد إلى القرن السابع الهجري. وقد كان لمجلس الأمير خالد بن أحمد السديري أثر فعال في إشعال جذوة الروح العلمية والأدبية في المنطقة، ناهيك عما لوصول الصحف والمجلات الأدبية من الدول العربية من أثر في تطور الحياة الأدبية في المنطقة.
ويشير المؤلف إلى كتاب (شعراء الجنوب) الذي ضم نماذج من شعر أربعة من رواد المنطقة هم علي بن محمد السنوسي وأحمد بن علي الحازمي ومحمد بن أحمد العقيلي ومحمد بن علي السنوسي، واحتفاء أدباء الحجاز بالكتاب، والكتابة عنه من قبل أعلامهم؛ مثل حسن عبدالمقصود وعبدالقدوس الأنصاري ومحمد سعيد العامودي، ودور الكتاب في تعرُّف أدباء الحجاز بشعراء المنطقة، وإشراع باب التواصل بينهم، ودعوة أدباء جازان للالتقاء بنظرائهم في الحجاز. كما فعل عبدالقدوس الأنصارى حين استضاف محمد السنوسي وأقام له حفلا جمع فيه أعلام الحجاز.
كما حفلت الصحف والمجلات الحجازية مثل صوت الحجاز والمنهل بالتعريف بنتاج شعراء جازان وتقريظه ونقده، واستقبلت مقالاتهم وقصائدهم.
تطارح السنوسي الشعر مع أدباء المملكة مثل الأمير عبدالله الفيصل ومحمد حسن عواد وبالمثل تواصل المؤرخ محمد العقيلي - وإن كان عن طريق المراسلات - بأدباء الجزيرة العربية مثل حسين سرحان ومحمد سعيد العمودي وعبدالله بن خميس وفهد العريفي وحمد الجاسر.
وقد تأثر شعراء جازان في تلك الفترة - لا سيما السنوسي - بكثرة مطالعاتهم في الأدب العربي بمختلف مدارسه وبأدب المهجر، فظهر التجديد في شعرهم مع المحافظة على أصالتهم.
أما الفصل الثالث فقد خصصه المؤلف لتغني شعراء جازان المعاصرين بالوطن. ونظرا لكثرة شعراء المنطقة الذين دبجوا القصائد الوطنية؛ بل والدواوين الكاملة في تمجيد الوطن وإعلان حبه فقد اختار المؤلف ثلاثة من شعراء جازان يمثل كل منهم جيلا، ورتبهم حسب السن، فبدأ برائد الشعر المعاصر في جازان محمد علي السنوسي (1343- 1407) ممثلا للجيل الأول، ثم غريد الوطن علي بن أحمد النعمي (1356-1430) ممثلا للجيل الثاني، وأخيرا شاعر البحر والوطن إبراهيم عمر صعابي (1374 - ...) ممثلا للجيل الثالث.
ولا نلحظ كبير فارق بين السنوسي والنعمي من حيث ظروف النشأة والحياة، كما أن الصعابي يعد من جيل متقدم عن الجيل الحالي، ولو أن المؤلف اكتفى بالسنوسي أو النعمي ممثلا للجيل الأول وجعل الصعابي ممثلا للجيل التالي واختار شاعرا ثالثا من مواليد القرن الخامس عشر ليمثل الجيل الحالي لكان أشمل وأدق.
وقبل أن يعرض المؤلف الشعراء الثلاثة قدم لنا تعريفا للوطن ومفهومه، وتعريفا للمواطنة، وألمح لما يميز وطننا عن غيره بوجود الحرمين الشريفين، وبكونه موطن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وموئل شعراء العرب منذ عصر ما قبل الإسلام، ثم ما تميز به في العصر الحديث من حكم أسرة آل سعود المباركة التي كان لها الفضل بعد الله في هذه النهضة الشاملة التي نعيشها ومن ضمنها النهضة الأدبية.
كما سبق الحديث عن النماذج التي اختارها المؤلف لكل شاعر موجز لسيرة الشاعر وأه م محطات حياته ومؤلفاته وتناوُل الأدباء والنقاد لأعماله.
ولم تقتصر النماذج التي اختارها المؤلف في هذا الفصل المعنون ب (الوطن في شعر شعراء جازان المعاصرين) على القصائد التي تناولت الوطن ككيان كبير اسمه ( المملكة العربية السعودية) بل أورد نماذج كثيرة للتغني بمهبط الوحي مكة المكرمة وطيبة الطيبة، كما أورد نماذج لتَغَنِّي الشعراء بالمنطقة الجنوبية كافة وبحاضرتها جازان وبالقرى التي ولد وترعرع فيها الشعراء، كما شملت النماذج العاصمة والعديد من مدن المملكة في جهاتها الأربع.
وكان الأولى ترحيل نماذج الحرمين وجازان للفصلين التاليين المخصصين لها، أو دمج الفصول الثلاثة في فصل واحد بعنوان واحد هو (الوطن) إذ يصعب أن يفصل الشاعر عند إنشاده في وطنه بين مسقط رأسه وعاصمة بلاده، أو يتناسى مهبط الوحي الذي هو مصدر اعتزازه.
أما الفصل الرابع فعنوانه (مكة المكرمة في شعر شعراء جازان المعاصرين) وفيه عرض المؤلف لنماذج متعددة لجمهرة من شعراء جازان المعاصرين؛ كلهم عبروا عما يجيش في صدورهم وما تخفق به أفئدتهم من طمأنينة وسكينة ومن إجلال وخشوع حين رؤيتهم مهبط الوحي والكعبة المشرفة ومنازل الحجيج.
وختام هذا السفر الجليل الفصل الخامس الذي خصصه لما لهجت به ألسن الشعراء الجازانيين المعاصرين في جازان «جلها تؤكد على شاعرية جازان وإنسان جازان وعلى تعلق شعرائها بها حد الوله». [ص226]
ولا ينسى المؤلف أن يشير إلى أن جازان ليست بدعا بين مناطق المملكة التي غرد بحبها الشعراء، كما أن شعراءها ليسوا الوحيدين الذين شببوا بها، فقد تناولها بالإعجاب شعراء من خارج المنطقة؛ مثل عبدالله بن خميس و الدكتور صالح الزهراني وأحمد سالم باعطب.
ثم عرض نماذج لخمسة وعشرين شاعرا من شعراء جازان المعاصرين كلهم ترنموا بوصف جازان وعبروا عن عشقها.
ولا أجد أجمل من هذه الأبيات لمؤلف الكتاب الأديب حجاب الحازمي لأختم بها المقال:
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.