وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية «السكك الحديدية السرية» لكولسون وايتهيد
نشر في الجزيرة يوم 10 - 11 - 2018

«السكك الحديدية السرية» (The Underground Railroad) رواية صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، وفازت بجائزة بوليتزر 2016، والجائزة الوطنية في الأدب الخيالي 2016، وتم اختيارها في نادي كتاب أوبرا وينفري 2016، ودخلت القائمة الطويلة لجائزة المان بوكر 2017. كتبها كولسون وايتهيد (Colson Whitehead) المولود في نيويورك 1969، وله ست روايات ومجموعة قصصية وكتاب عن مانهاتن. وترجمتها سماح جعفر، وصدرت 2018 عن مجموعة كلمات/ الشارقة في 400 صفحة.
تتناول الرواية ثيمة الحرية كحق فطري أساسي للإنسان، من خلال مأساة العبيد خلال الفترة التي سبقت نشوب الحرب الأهليّة الأمريكيّة في القرن الثامن عشر، وما عانوه من اضطهاد وتعذيب، والتعامل معهم كأشياء وممتلكات ليس لها من أمرها شيء.
اختار القدر الفتاة الصغيرة كورا التي تقيم في مزرعة راندال في ولاية جورجيا؛ لتبدأ مغامرة التحرر التي لم تفكر بها من قبل، بعد أن أقنعها رفيقها في الهرب العبد سيزر القادم من فرجينيا بمساعدة صديق أبيض، من خلال السكك الحديدية السرية (المتخيلة روائياً). هربت مراراً، وأمسك بها مراراً، وسجنت واختفت وجاعت وارتعبت، ومات معظم من رافقها أو ساعدها أو سهل لها مهمتها أو حتى سكت ولم يُبلِّغ عنها، ولكنها نجحت في النهاية، وتنسمت الحرية، وحققت حلماً كان أشبه بالمستحيل!
ومن حكم القدر أن سيزر اختار كورا كتميمة حظ، ظناً منه -كما توهم الجميع- أن والدتها مابل هي الوحيدة التي نجحت في الهرب من المزرعة، ولم يستطع صائدو العبيد إيجادها، ولم يعرف أحد أنها على أطراف المزرعة، تعرضت لنكزة أفعى فغرقت في أعماق المستنقعات!
تستوقفنا في الرواية ثلاثة نماذج من العلاقات المرتبطة بالزنوج: العلاقة بين العبد والسيد، والعلاقة بين الأسود والأبيض المتعاطف، والعلاقة بين العبد والعبد. العلاقة بين العبد والسيد الأبيض هي الأساس في الرواية، حيث يجلب السيد العبيد من أجل محصول أكبر من القطن. وقد تميزت هذه العلاقة بالتسلط والقهر والتملك الكامل، فلا إرادة أو رأي أو كيان للعبد، فالسيد يقرر عنه كل شيء، بل لا يتورع بعضهم أن يستولي على نسائهم في ليلة فرحهم. وقد كان العبيد يعيشون كالبهائم، عليهم أن يعملوا دون كلل أو ملل، وأن يتناسلوا لجلب المزيد من العبيد، وإذا مرضوا لا يُعالجون إلا بعد فوات الأوان، وإذا أخطأ أي منهم، فمصيره الجلد والتعذيب، وإن حاول الهرب فالشنق على الأشجار، بعد حفلة قاسية من التعذيب، وتركه فريسة للغربان والصقور. وكانت فرق صيد العبيد مخصصة لمطاردة الهاربين في كل مكان، تفتش البيوت، وتنتهك الحرمات، وتأخذ على الشبهة والظن وإن كان رجلاً أبيض.
أما فنون التعذيب فهي غاية في الوحشية والرعب، فقد صنعوا ما يخطر وما لا يخطر على البال من وسائل وأدوات التعذيب والأغلال والسلاسل، وكانوا يجلدون العبيد بالسوط حتى تتفسخ اللحوم ويظهر عظمها، ثم يفركونها بالفلفل الأسود، ويشوون الأجساد، ويقطعون الأرجل والأيدي والآذان وأعضاء الذكورة أحياناً، ويسملون العيون، وغيرها من فنون التعذيب الجحيمية؛ لذا كان العبد لا يجرؤ على الهرب؛ لأن ما ينتظره من عذاب إن أُمسك به يفوق الخيال، فما يجده في ساعات من التعذيب والبطش والتنكيل يعادل شقاء العمر كله، وخاتمته الموت، بل الموت هو الحلم والملاذ عندئذ.
وكان هؤلاء السادة يعتبرون عبيدهم أدنى من الحيوانات، ولا يؤمنون بقدرتهم على التفكير، ويعتقدون أنه يُمكن تعليم الطيور والحمير، ولكن لا يمكن تعليم العبيد، وكان مصير العبد الذي يقرأ أو يكتب التعذيب؛ لأن العبد الذي يمسك كتاباً أخطر من العبد الذي يمسك سلاحاً.
أما علاقة السود في الولايات المتعاطفة معهم فهي دونية، وإن كانوا يؤمنون بحريتهم، ولكنها حرية مقيدة، يحاولون برمجتها وتأطيرها، فهم يرون أن هؤلاء الملونين طاعون أسود؛ فعددهم في بعض الولايات يفوق البيض؛ لذا يخشون من تهديدهم وانتقامهم إذا نالوا حريتهم، ومن هنا حاولوا إقناع النساء السود بتحديد النسل، وكانوا يؤمنون بأن السود لا يستطيعون إدارة أنفسهم، وخصصوا لهم متاجر ومطاعم وحانات خاصة، تبيع بأضعاف أسعار البيض، وكانت سرقة جثث السود وبيعها لطلبة الطب تجارة رائجة، كما لم يستطع هؤلاء حماية السود الهاربين إن طالب بهم أسيادهم.
علاقة العبيد فيما بينهم كانت شائكة وغريبة؛ فالثقة شبه معدومة، ولا يؤمنون بأنفسهم وبقدراتهم وإمكانية تعلمهم وتدبر أمرهم، ولا يفكرون بالحرية وإن كانت حلمهم، يعتدون على بعضهم بعضاً، ولا يتورعون عن الوشاية عن الهاربين، وإذا تقلد أحدهم مسؤولية تحول إلى فظ شرس لا يرحم، وإن اختيرت إحداهن محظية للسيد الأبيض تكبرت وتعجرفت.
وبعد.. فالرواية جميلة على الرغم من قسوتها وآلامها، مشوقة ومثيرة، تترك أثراً عميقاً في النفس، وأن طريق الحرية طويل وشائك وقاس وغير معبد، مليء بالأشواك والصخور والنيران، ونهايته غير مضمونة!
وقد وصفتها بعض المراجعات الصحفية الأمريكية بأنها رواية مذهلة، تصوّر واحدة من أشدّ اللحظات الأمريكية سوداويّة بضوء جديد، وتقدم وجهة نظر جديدة للعبودية؛ وصمة العار الكبرى في التاريخ الأمريكي.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.