تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الشائعات ضد المملكة    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ/ محمد بن سليمان بن عبد الرحمن آل ابن علي
من أعلام الداخلة في سدير ودعاة الدولة السعودية الأولى (1 - 2)
نشر في الجزيرة يوم 06 - 08 - 2018


أولاً: اسمه ونسبه وتاريخ ولادته:
هو الشيخ محمد بن سليمان بن عبدالرحمن بن علي بن عبدالله بن عبدالعزيز بن ناصر بن محمد بن عبدالكريم بن مغير الناصري التميمي (1)
وهو جد أسرة آل مشاري ابن علي (2) أهل الداخلة في سدير، ولا يعرف تاريخ ولادته بالضبط لكنه كان موجودًا في أواخر القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الهجريين (3), وآل مغير النواصر كانوا قديماً في الفرعة في الوشم ثم انتقلوا منها إلى بلدان أخرى وتغير اسمهم وانتسبوا لأجداد أقرب من مغير.
وأول عالم رأيته ذكرهم هو الشيخ العلامة النسابة عثمان ابن منصور الناصري - ت 1282ه -(4) وذلك يدل على دقته وضبطه رحمه الله, وقال لي الشيخ عبدالله بن مساعد الفايز الناصري رواية عن كبار السن من أهل الفرعة بأن آل مغير من النواصر كانوا قديماً في الفرعة وانتقلوا منها. وقال أيضاً في كتابه الذي ألفه عن الفرعة عند كلامه عن أشهر آبارها وقلبانها [بئر العقربانية في بلدة الفرعة بالوشم تقع في وسط النخيل جنوب غربي بئر عسيلة وشمال شرقي بئر النعيمية وتضم كثيرًا من النخيل والمزارع وأنها لآل مغير النواصر وكان لهم قصر في الفرعة] (5).
ثانياً: انتقاله من الفرعة بالوشم إلى الداخلة في سدير:
مما سبقت الإشارة إليه يترجح انتقال محمد بن سليمان آل ابن علي من الفرعة إلى الداخلة وكان ذلك في النصف الثاني من القرن الهجري الثاني عشر أو آخره (6)، وقد يكون من العشرين رجلاً الذين أرسلهم رئيس الفرعة إلى الداخلة قال المؤرخ ابن بشر في أحداث سنة 1196ه [وكانت الداخلة في ذلك الحرب يأوون إليها المقاتلة وأرسل إليها منصور بن حمد بن إبراهيم رئيس الفرعة عشرين رجلاً] (7).
ولم يكن محمد ابن علي في بداية قدومه للداخلة مستقرًا فيها استقرارًا دائماً وإنما كان يحضر فيها فترة ويغيب أخرى فإذا كان حاضراً فإنه هو الذي يأخذ ريع إحدى المزارع. وإن لم يكن حاضراً فإن الذي يستلم الريع رجل آخر من آل أباعلي(8) ويذكر كبار السن الذين أدركتهم (9) ان جدهم محمد ابن علي كان أول أجدادهم قدوماً إلى الداخلة ويلقبونه براعي الشبيرمية لأنه أول من حفر وطوى قليب الشبيرمية المعروفة في الداخلة بمساعدة زوجته موزة بنت برخيل من أهل عشيرة وقد بقيت قليب الشبيرمية على طويها القديم قوية متماسكة أكثر من مائتي سنة (10) مع أن الداخلة روضة وتربتها طينية وعند غزارة الأمطار وغمر السيول لقيعانها ومزارعها تسقط كثير من نخيلها وقلبانها.
ولا تزال مزرعة الشبيرمية من أملاك ذريته آل مشاري ابن علي إلى اليوم (11) وما زالوا يضحون عن جدهم محمد ابن علي رحمه الله.
ثالثاً: رسالة الشيخ حسين بن علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الجد محمد ابن علي الناصري (12).
1- تاريخ الرسالة:
لا يعرف تاريخ هذه الوثيقة بالضبط لانقطاع الورقة من الأسفل لقدمها ولكن عمرها يزيد عن مائتي عام وذلك أن الجد محمد ابن علي الناصري قد توفي قبل الشيخ علي بن يحيى بن ساعد قاضى سدير في زمنه الذي توفي عام 1229 ه (13).
2- صورة الرسالة:
3- توضيح نص الرسالة:
[ بسم الله الرحمن الرحيم
من حسين بن علي ابن الشيخ (14) إلى جناب صفي الأصحاب الذي في الله من الأحباب بإشاءة رب الأرباب محمد ابن علي (15) راعي جعلان (16) جمعنا الله وإياه على الإيمان وبعد الممات في الجنان وعاملنا على الذنوب بالغفران إنه كريم منان وبعد الموجب للجمع بالأحرف الكلام وهمع دمع الأقلام إبلاغك من محبك في الله السلام ومزيد التحية ومزية الإكرام مازالت الأخبار منكم سارّة والعيون ببقائكم قارّة ونعم الله علينا وعليكم دارّه وبعد يا أخي الذي أوصي به نفسي ومن أحب تقوى الله تعالى فإنها نعم المتجر لمن اتّجر بها وهي وصية الله للأولين والآخرين وأذكروا قوله تعالى {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}(17) وأخذ الزاد للآخرة قال الله {وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}(18) وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لبعض أصحابه [كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل] (19) وكان الراوي يقول [خذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك]. ....(20)].
4- دلالات الرسالة وأهميتها:
‌أ- قوة العلاقة بين مرسلها الشيخ حسين بن علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب والشيخ محمد ابن علي الناصري ويظهر ذلك من ثنائه عليه بقوله [إلى جناب صفي الأصحاب الذي في الله من الأحباب]
‌ب- تعد هذه الرسالة إضافة جديدة إلى ترجمة الشيخ حسين في كتب التراجم الحالية (21) وهي تبين اهتمامه بالدعوة إلى الله وحرصه على التواصل مع أحبابه في الله وسؤاله عنهم ونصحهم.
‌ج- ورد في ترجمة الشيخ علي والد الشيخ حسين أنه هرب إلى بلاد عمان وقطر - أي من بطش إبراهيم باشا سنة 1233 ه - ثم عاد إلى نجد وصار قاضياً في حوطة بني تميم وتوفي سنة 1257ه (22) مما يفهم منه أن ارتباطهم بتلك البلاد كان بعد تخريب الدرعية سنة 1233 ه ولكن هذه الرسالة تشير إلى احتمال ارتباطهم بتلك البلاد قبل ذلك بسنوات وذلك أن المرسل إليه الرسالة وهو الجد محمد ابن علي الناصري قد توفي قبل الشيخ ابن ساعد المتوفى عام 1229ه أي قبل أحداث الدرعية بما لا يقل عن أربع سنوات (23).
‌د- لم تذكر المصادر تاريخ ولادة الشيخ حسين سوى مصدر واحد (24) ذكر أنه ولد سنة 1210 ه ولكن إذا كان المرسل إليه الرسالة وهو الجد محمد ابن علي قد توفي عام 1229 ه أو قبله فيكون عمر الشيخ حسين حين كتب الرسالة تسع عشرة سنة وهذا مستبعد لذا أرى أنه قد ولد قبل 1210ه والله أعلم.
* * *
الهوامش (1 - 2):
1- هذا النسب إلى (مغير الناصري) محفوظ بورقة كتبها الشيخ عبدالله بن مشاري بن حمد بن محمد ابن علي عام 1299ه نقلاً عن أوراق قديمة ونظراً لتقطع الورقة فقد قام بنسخها والدي الشيخ عبد الله بن مشاري بن سليمان المشاري -ت 1429ه -ولا تزال صورة الأصل لدى كاتب المقال.
2- أكثر الأسرة يحملون الآن اسم آل مشاري وبعضهم آل علي, وقديماً يعرفون بآل ابن علي, والمترجم له هو الجد الثاني للشاعر المعروف سليمان ابن علي رحمهما الله وهو الجد الخامس لكاتب هذه الأحرف خالد بن عبدالله بن مشاري بن سليمان بن مشاري بن حمد بن محمد آل ابن علي.
ملاحظة: منهجي في هذا المقال وغيره عند كتابة الأسماء أنني لا أكتب الألف قبل كلمة (بن) إذا كانت بين اسم الرجل واسم أبيه وأما ما سوى ذلك فإنني اكتبها بالألف (ابن) إذا كانت بين اسم الرجل واسم جده وان علا أو بين اسمه واسم أسرته.
3- مما يبين أن الجد محمد ابن علي كان من أهل النصف الثاني من القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر أن ابنه حمد بن محمد ابن علي كان عام 1218ه وكيلاً لزوجته فاطمة بنت مهنا الحسيني وأخواتها وأمها فيما ورثوه عن أبيهم مهنا الحسيني فوالده الجد محمد ابن علي أدرك الشيخ محمد بن عبد الوهاب المتوفى سنة 1206ه وقد يكون درس على يديه.
والجدة فاطمة هي زوجة الجد حمد وأم أولاده عبدالكريم ومشاري وعبدالرحمن ومريم ورقية.
4- وذلك في أوراقه المشهورة المتداولة بين الناس التي ذكر فيها فروع وعشائر النواصر وقد اعتمدها الشيخ العلامة حمد الجاسر في كتبه ومؤلفاته، والجد مشاري بن حمد بن محمد ابن علي واخويه عبدالكريم وعبدالرحمن كانوا موجودين في زمن الشيخ عثمان ابن منصور وماتوا بعده ولم يذكرهم كأسرة مستقلة لأنهم كانوا في وقته معدودين ضمن أسر آل دخيّل وإلى وقت قريب كانت أسرتنا تعد من آل دخيّل فالشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) في الطبعة الأولى ذكرهم على أنهم من آل دخيّل ولكن وثيقة النسب المكتوبة سنة 1299ه بينت أنهم من آل مغير وأما آل دخيّل فهم أبناء عم بالنسب الناصري وهم أيضاً أخوال جميع آل مشاري ابن علي فالجد مشاري بن حمد ابن علي تزوج نورة بنت محمد بن سلطان المعجل من آل دخيّل وأنجبت له أبناءه الثلاثة عبد الله وعلي وسليمان الذين ينتمي لهم جميع آل مشاري الموجودين اليوم.
5- كتاب (الفرعة في الوشم تاريخها وجغرافيتها) للشيخ عبدالله بن مساعد الفايز الناصري ط 1 سنة 1421ه ص 25
6- بناء على قاعدة أن لكل جيل أربعين سنة وكذلك ما تشير إليه عدد من الأوراق حيث إن ابنه حمد بن محمد ابن علي كان وكيلاً عن زوجته عام 1218ه كما أشرت في هامش سابق.
7- انظر أحداث سنة 1196ه في كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) لابن بشر -ط 3 سنة 1394ه, ويقصد بالمقاتلة أي المقاتلين المؤيدين للدرعية وللدعوة السلفية في إقليم سدير.
8- آل أباعلي من أهل الداخلة قديماً وقد انقطعوا وفق رواية كبار السن وهم غير آل ابن علي وكلتا الأسرتين من النواصر من بني الحارث (الحبط) بن عمرو بن تميم.
9- رواية عن والدي عبدالله بن مشاري وعن جدي مشاري بن سليمان وغيرهم من كبار الأسرة رحمهم الله.
10- وذلك أن الجد محمد ابن علي الناصري الذي قام بحفرها وطويها قد توفي قبل الشيخ علي ابن ساعد المتوفى عام 1229ه.
11- الشبيرمية أرض زراعية معروفة في الداخلة والجزء الأكبر منها لآل مشاري ابن علي وبعضها لغيرهم.
12- كان أصل الرسالة موجوداً لدى الأسرة إلى ما قبل عدة سنوات وقد رأيته، ثم فقد الأصل إلا أنه ولله الحمد بقيت صور منه، وهذه أول مرة يتم فيها نشر صورة وثيقة هذه الرسالة ودراسة مضمونها.
13- (تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق) لعبدالله بن محمد البسام دراسة وتحقيق إبراهيم الخالدي ط1 الكويت 2000 م / ص 271 .
14- هو الشيخ حسين بن علي بن حسين بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل مشرّف الوهبي التميمي
15- هو الجد محمد بن سليمان بن عبد الرحمن آل ابن علي الناصري العمروي التميمي.
16- (راعي جعلان) مدينة جعلان هي مدينة (جعلان بني بوعلي) مدينة مشهورة في بلاد عمان وكان من عادة اهل نجد وغيرهم أن من ذهب منهم إلى بلد وسكن فيها مدة من الزمن فإنه وتمييزاً له عن غيره قد ينسب إليها أحياناً فمثلاً يقال (راعي الكويت) أو (راعي الجبيل) وقد أخبرني أحد الرجال الأفاضل من أهل الداخلة أن اثنين من أسرتهم انتقلوا قديماً إلى بلاد عمان وتوفوا هناك.
17- الآية رقم (131) من سورة النساء وتم إكمال النقص الواقع في الأصل بإضافة (أوتوا الكتاب) في توضيح النص حيث لم ترد في الأصل.
18- الآية (197) من سورة البقرة.
19- رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما.
20- أسفل الورقة منقطع لقدمها وتلاحظ الأخطاء الإملائية ونقص الأحرف في كثير من كلمات الأصل وتم تعديلها في توضيح النص حسب القواعد الإملائية المتبعة حالياً.
21- لم أجد ترجمة للشيخ حسين في كتاب (مشاهير علماء نجد وغيرهم) للشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ ط 1392ه وقال الأستاذ حمد بن ناصر الوهيب في كتابه (معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم) ط1 ص 437 عن الشيخ حسين (لم أظفر له على ترجمة) وقد أفادني مشكوراً خطيب جامع الداخلة أخي عمر بن عبدالله المشاري وفقه الله بوجود ترجمة للشيخ حسين في كتاب (الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً) للشيخ عبدالله الطريقي وكتاب (علماء آل الشيخ) للأستاذ أحمد العوين وزودني بصور من صفحات الترجمة كما أرسل رابط مقال بعنوان (ساعة في خلوة جامع بلدتي العطار) كتبه د.محمد بن فهد الفريح في العدد (15217) من صحيفة الجزيرة وذكر فيه أنه وجد في خلوة جامع العطار بسدير مخطوطة تضمنت منظومة للشيخ حسين في التوحيد وعقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته.
22- انظر كتاب (معجم أسر بني تميم في الحديث والقديم) للأستاذ حمد بن ناصر الوهيب ط1 ج2 ص 437 وما بعدها نقلاً عن كتاب (علماء نجد خلال ستة قرون) للشيخ عبد الله البسام.
23- سوف أورد في آخر هذا المقال ما يبين أن المرسل إليه الرسالة وهو الجد محمد ابن علي الناصري قد توفي قبل الشيخ علي ابن ساعد قاضي سدير عليهما رحمه الله.
24- هو كتاب (علماء آل الشيخ) ص 352 نقلاً عن مصادر أخرى، وجاء فيه أيضاً في ص 356 بعد إيراد صورة قصيدة للشيخ علي في ابنه حسين أنه نظمها في 26 محرم عام 1325ه، ولكن هذا التاريخ قد يكون تاريخ نسخ القصيدة في المخطوطة المذكورة لأن الشيخ علي قد توفي قبل ذلك بثماني وستين سنة حيث ذكرت المصادر أن وفاته كانت في عام 1257ه، والذي يبدو من معاني أبيات القصيدة أن الشيخ علي قد نظمها بعد تفرقهم في مدن سواحل عمان بعد حرب الدرعية سنة 1233 ه.
** **
خالد ابن مشاري الناصري التميمي - الباحث في الأنساب والتاريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.