عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضارة العرب الموعودة
نشر في الجزيرة يوم 04 - 07 - 2018

يقول الكاتب الألماني (ولفجانج شيفلباخ) في كتابه (ثقافة الانهزام) «إن البحث عن تعويض للهزيمة يقود إلى الاعتداء على طرف ثالث أضعف», ومع أن اليابان في 2 سبتمبر 1945م لم توقّع على استسلامها العسكري للقائد الأمريكي (ماك أرثر) وحسب، بل وقعت على الاستسلام الثقافي، وتبعاً لذلك ألغت اليابان رسمياً (1300) حرف رمزي (كانجي) من مناهجها التعليمية، تلك الحروف كانت مخصصة لتمجيد الإمبراطور والإمبراطورية اليابانية والنزعة الاستعمارية لدى الجيش الإمبراطوري، انهزمت اليابان ثقافياً, وخضعت لاستعمار ثقافي واقتصادي وإداري أمريكي دام (7) سنوات حتى العام (1952) بعدها سلّمت إدارة البلاد لمجلس (الدايت)، بعد تعديل الدستور الياباني، حيث أعاد الأمريكيون صياغة السياسة اليابانية لتكون تابعاً لهم وتدخلوا في علاقة الدولة بالمواطنين وجعلوا الإمبراطور شخصية رمزية لا أكثر, وتبعاً لذلك وحاجة اليابانيين للتعويض عن مشاعر الهزيمة، انصرف اليابانيون لتحسين حياتهم الاقتصادية فازدهرت صناعتهم بفضل التمييز الأمريكي لهم واستيراد منتجاتهم الرخيصة، وكان الأمريكيون يرون في نفوذهم في اليابان مرتكز إستراتيجي لمقاومة المد الشيوعي السوفييتي والصيني لا حقاً. فاستفاد اليابانيون من ذلك التمييز على المستوى الاقتصادي، بحيث تربعت اليابان على المرتبة الثانية كقوة اقتصادية عظمى منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى بعض سنين خلت قبل أن تأخذ الصين مكانها.
تدخل الشعوب المهزومة عسكرياً في حالة نفسية جماعية تتمثَّل في تبرير الهزيمة العسكرية وإنكار أثرها، إما بإلقاء اللوم على القيادات العسكرية واتهامها بالخذلان والخيانة أو بلوم الظروف الطبيعية وتكالب الآخرين، وقد تدوم هذه الحالة من اللت والعجن والذي يتبلور في صورة منتجات ثقافية (مقالات وروايات ومسرحيات وأفلام) بمقدار ما تستطيع القيادات السياسية من إيجار مخرج تعيد به توجيه تلك الطاقة الشعبية إلى هدف يعيد بناء الثقة واحترام الذات الوطنية، وعادة ما يكون في اختراع عدو جديد ضعيف يسهل الانتصار عليه، أو يكون من خلال استدعاء الذاكرة التراثية أو استحضار الأمجاد التالدة وإعادة تلميع الأبطال الأسطوريين وزج المجتمع بأحلام إعادة تلك الأمجاد التراثية, وهذا السلوك السياسي هو الذي طبع السياسة العربية نتيجة انهزاماتها المتتالي ابتداءً من (سايكس بيكو) وحتى غزو العراق وما استتبعه من تسلّط التأثير الإيراني على سياسات بعض الدول العربية.
الانهزام العسكري الياباني فرض على اليابان التخلّي عن (العسكرة) وبالتالي انتفاء القدرة على خلق عدو جديد ضعيف يعيد الثقة بالقدرة العسكرية اليابانية، والانهزام الثقافي فرض على اليابان إهمال موروثها التراثي والذي لا يخلو من نزعة حربية استعمارية, فأصبح خيار المجتمع الياباني محصوراً في النهضة الاقتصادية الصناعية، وخصوصاً مع تيسير الولايات المتحدة الأمريكية الصادرات اليابانية، في حين أن الانهزام العسكري العربي وخصوصاً أمام القوى الاستعمارية الغربية، ومن بعدها إسرائيل، لم يكن انهزام بالقدر الكافي لتغيير جذري في التكوين السياسي العربي، فهو انهزام عراك وليس انهزام حرب، لذا لم تزل الشعوب العربية تعيش ثقافة الحرب والاستعداد للحرب وبناء القدرة العسكرية لتحقيق الانتصار العسكري الحلم، والتراث العربي ليس كالتراث الياباني يسهل إهماله بمجرد قرارات يصدرها مجلس نيابي، فالتراث العربي ضارب في أصوليات الثقافة العالمية فهو تراث يحمل (دين) يمثّل معتقدوه ثلث العالم وهو تراث زاخر بمنتجات أدبية وعلمية وفلسفية، لذا فمن المستحيل هزيمة العرب ثقافياً وجرهم إلى التقولب في ثقافة غربية طارئة.
هذه المقارنة بين الواقع السياسي الياباني حال شعور المجتمع الياباني بهزيمته العسكرية بعد الحرب العالمية الثانية والواقع السياسي العربي والممتد منذ انهيار الدولة العثمانية وحتى اليوم، يوضح أن الطاقة الشعبية والتي تتولّد من الهزيمة والرغبة في الخلاص من ذلك الشعور والتي مكنت اليابان من النمو الاقتصادي الهائل، تشتت لدى العرب في عدة اتجاهات لم يستطع أي منها تحقيق أثر يقنع المجتمع العربي بانتهاء حالة الهزيمة فبقي مرتهناً لها يلت ويعجن ويعيد صياغة نفس الشخصيات السياسية غير القادرة على إيجاد مخرج ينهي حالة الانهزام النفسي العربي.
منذ بداية الضعف في الدولة العثمانية تنامى في جزيرة العرب كيان انبثق من عمق البادية العربية الخالية من مشاعر الهزيمة، البداوة المفطورة بحيوية الرغبة في الحياة والإنجاز والتغيير، هذا الكيان تبلور في صورة دولة هي اليوم أمل العرب في بعث جديد، دولة مجتمعها خال من مشاعر الهزيمة والإحباط، ومفعم بإرث تراثي يمثِّل مخزوناً حضارياً يدعم تكوين ثقة عالية في النفس وهمة تكتس عوائق التقدم، هذا الدولة اليوم وبعد أن صعدت كل العتبات حتى أفضت إلى حاضرها الحالي، تقف على أهم عتبات الحضارة، وهي عتبة قيادة العرب نحو أفق جديد من التقدم الحضاري والاقتصادي والريادي في تكوين دور جديد يجسر تلك الهوة السحيقة التي تفصل حضارة العرب الإسلامية التراثية وحضارة العرب الموعودة في رؤية (2030).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.