نسمع ونطبق ما جاء في المثل الشعبي «اللي ما يعرفك ما يثمنك»، ومؤداه أن الذي لا يعرفك قد ينقص من قدرك ولا يمنحك حقك من الاهتمام، وقد قِيل فيمن لهم مكانة عالية ثم انتقلوا بسبب ما إلى مكان عند أناس لا يعرفونهم فيجهلون مكانتهم العالية فينقصونهم حقهم، ولو أنهم تجردوا وتعاملوا مع الآخر بأحسن ما انطوت عليه طباعهم لكان التقدير نابعاً من الطبع، متجرداً من دواعي الانحياز والتوجيه. وذلك لا يقابلنا في حياتنا الاجتماعية فقط، بل يقابلنا في ثقافتنا وفي تعاملنا مع الكتب، فحتى الكتب لها هويات خاصة تمنحها مكانة ومنزلة عند المتلقي مثل الهويات التي نمنحها البشر، فهذا أمير، وذلك شيخ، والآخر مسؤول، وغيرها من مناصب تسبقهم، فذلك الكتاب حاصل على جائزة، والآخر مترجم إلى سبع لغات، وغير ذلك من سمات تُعلي من مكانة الكتاب، وفق علامات تدل على ذلك، لكن يحدث ألا يُعرف ذلك مسبقاً، ويُقرأ الكتاب ويُخرج بأحكام متجردة من أي تأثير خارجي، وقد تكون أحكاماً جيدة أو غير جيدة، لكن من القراء من إذا عرف بعض هذه الهويات تتغير نظرته، ويتراجع عن الحكم السابق. وأيضاً لو قلبنا المثل إلى «من لا يعرفك يثمنك»؛ فإذا عرف أنك من توجه يخالفه تراجع عن تثمينك، وأنكر كل صفة طيبة قد خرج بها عنك قبل معرفتك، وهذا أيضاً ينطبق على الكتب، فمن القراء من يعجبه الكتاب ويتأثر به، فإذا زادت معرفته بالكاتب وتوجهه ينقلب عليه ويرفضه، وهو الذي تقبله قبل ذلك، لأنه انحاز لأفكاره السابقة عن الكاتب ولم يتجرد عنها. كل ذلك يندرج تحت (التجرد) و(التحيز)، فالتجرد من الأفكار والمعتقدات السابقة يمنح القارئ صدقاً أمام نفسه أولاً والمجتمع ثانياً، وأي تراجع عن النظرة بناء على معرفة تالية هي انحياز لسلطة تجبرك لا شعوريا على موافقتها والصف في صفها، بل تجند أفكارك لمصالحها دون وعي تام بها، فالإنسان ينحاز لما وافق هواه، ويبحث بتوجيه من ذلك الهوى فلا حرية مطلقة، وتراجعه عن الرأي لانكشاف معلومات تتعارض مع هواه وميله وتوجهه يكشف الانحياز، وهذا يبتعد بنا عن الإنسانية والصدق، ويسهم في إنجاح التحيز والتشتت الثقافي، ويفسح المجال أمام توجيه التلقي بلا موضوعية علمية أو أخلاقية.. بل يتعدى ذلك إلى تحجيم الأخطاء في حالة السخط، والتغاضي عنها في حالة الرضا، وتركيز النظر وتقليب المعنى وحمله على أوجه لا يحتملها، وتطويعه للهوى وإن بان منه غير ذلك، ويصل الأمر إلى الدفاع عن الأفكار المطروحة وكأنها من بنات أفكاره تحيزاً لا قبولاً، فهذا التحيز لا يخضع لمنطق سوى التعصب للكاتب أو القضية بدون موضوعية أو تجرد يقود إلى العدل، لذلك يقدم خدمة مجانية للكتاب، ويتولى تسويقه بلا أتعاب، لكنه في الحقيقة هو يعلن عن تمسكه برأيه ويعد الكتاب قضيته وإثبات كيانه، فإذا وصل إلى هذا الحد يمكننا عد هذا التلقي جائراً وغير إنساني ولا أخلاقي، ولا يحتكم لمعايير موضوعية، بل معايير نفسية أخلاقية بدافع البغض أو الإعجاب. وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكنَّ عين السخط تبدي المساويا ** **