أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    الذهب يرتفع بعد تهديدات الرسوم الجمركية الأميركية.. وارتفاع الدولار    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية حول المدوّنة الروائية السعودية 2
تصوير - خلود العيدان
نشر في الجزيرة يوم 31 - 12 - 2016

إنّ الظاهرة الأولى التي يمكن أن تستوقف المهتمّ بأسئلة المدوّنة الروائية السعودية هي ظاهرة اتساع مساحة الضعف (الفكري والجمالي) فيها، بالقدر الذي يجعلنا نتردّد في إطلاق مصطلح «رواية» على كثير من الأعمال التي تندرج تحتها. ويبدو لي أنّ هذه الظاهرة نتيجة طبيعية لانتماءِ جزء كبير من روايات هذه المدوّنة إلى دائرتين:
الأولى : دائرة البدايات، وتشمل:
- بدايات المدوّنة نفسها (من عام 1930م إلى منتصف الثمانينيات تقريباً) أي: منجزنا الروائي على امتداد نصف قرن.
- وبدايات كلّ تجربة روائية على حدة .
وللبدايات - كما قيل - اعتباراتها وعثراتها؛ إذ إنها - في الغالب - مظنّة ضعف التجربة الفكرية (ولاسيما في مرحلة الشباب)، ومظنة نقص الوعي بماهية الشكل الروائي، ما لم تكن التجربة (منطلقاتها، وأدواتها، وغاياتها) مركز اهتمام ومتابعة من قبل الروائي نفسه وبدافع ذاتي (كما في حالة نجيب محفوظ على سبيل المثال).
والثانية: دائرة الطفرة الروائية التي بدأت في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وبلغت ذروتها في عامي 2005 و 2006م، ثم أخذت في التراجع بعد ذلك، حتى هدأت بعد عام 2010م.
ففي هذه المرحلة رأينا:
- إقبال عدد كبير (من الشباب تحديداً) على كتابة الرواية، دون أن نجد في بداياتِ كثيرٍ منهم ما يشفُّ عن الحدّ الأدنى من المصادر الثقافية التي يحتاجها الشكل الروائي.
- تحوّل عدد من الشعراء والفنانين التشكيليين والمصورين الفوتوغرافيين والإعلاميين والنقاد إلى الرواية، وقد هجر بعضهم الأشكال الإبداعية أو الفنية التي كان ينشط فيها سابقاً، وكرّس جهده كلّه للكتابة الروائية !
والمأخذ هنا في أنّ جزءًا من الإقبال على كتابة الرواية أو التحوّل إليها في مرحلة الطفرة جاء استجابة لعوامل خارجية، أي: إنّها ليست على صلة وثيقة بالتجربة الفكرية أو الأدبية، ولا تملك القدرة على اختراقها وإثرائها. ومن أهمّ هذه العوامل :
1- التفاعل الإعلامي مع المنجز الروائي، فقد سيطرت الرواية في تلك المرحلة على عنوانات الملاحق الثقافية، والملتقيات التي تقيمها الأندية الأدبية، والرسائل التي تُناقش في الجامعات السعودية، وأصبح الروائيون والروائيات ضيوفاً من الدرجة الأولى على برامج إذاعية وتلفزيونية لا حدّ لها.
2- الإقبال القرائي، وهو نتاج طبيعي لارتفاع سقف التعبير في روايات تلك المرحلة من جهة، وللدعم الإعلامي الذي حظيت به الرواية من جهة أخرى. وقد رأينا كيف تصدرت الرواية (والرواية السعودية تحديداً) مبيعات الكتب في معرض الرياض الدولي للكتاب على مدى سنوات.
3- الاهتمام (الدورنشري)، فقد رصد الناشرون التفاعلَ الإعلاميَّ والإقبالَ القرائيَّ ورغبةَ كثيرٍ من المبدعين وغير المبدعين في نشر أعمال روائية، فتحرّفوا إلى أخذ نصيبهم من هذه (الكعكة). وقد ظهرت – في تلك المرحلة - برامج وسلاسل نشْرية تزعم أنها حريصة على تبني المواهب الروائية الجديدة وتعاهدها، لكنها لم تبدِ في التطبيقات أيّ اهتمام بالسؤالين: الفكري والجمالي !
ومما لا شكّ فيه أنّ هذه العوامل خدمت الروائيَّ والإعلاميّ والناشرَ والناقدَ، لكنها لم تخدم الرواية / المدوّنة الروائية؛ لذلك وجدنا أنفسنا أمام اتساع في الكمّ ليس له مقابل على مستوى الكيف، وأمام أعداد كبيرة من الإصدارات لا تملك القدرة - مجتمعة - على تحقيق أيّ قيمة من قيم التراكم الفكري أو الأدبي. وقد قرّرتْ مجموعةٌ من الدراسات النقدية هذه النتيجة وإن تباينت في التعبير عنها. وفي الحلقة التالية محاولة لقراءة أهمّ الأسباب التي أدّت إلى هذه الظاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.